شرح بالفيديو وايميل الاستعجال – هام للساعين للم شمل عائلاتهم لألمانيا

عودة اللاجئين
عودة اللاجئين

برلين – صوت المانيا  /تقوم الان المنظمة الدولية للهجرة بمساعدة أسر الحاصلين على اللجوء في المانيا بالترتيبات اللازمة عند المغادرة الى المانيا..كذلك مساعدة من يريد لم شمل اسرته.
وحسب نص البيان الصحفي من الخارجية الالمانية وتلقت صوت المانيا نسخة منه فانه إعتباراً من حزيران 2016 ، تقوم المنظمة بالاتصال بجميع مقدمي الطلبات الحاصلين على موعد لدى السفارة الالمانية في بيروت او مقدمي الطلبات الحاصلين على موعد عبر شركة ايداتا لدى الممثلية الألمانية في تركيا.

وعلمت صوت المانيا ان وزارة الخارجية الألمانية تهدف من برنامج مساعدة العائلات الى مساعدة مقدمي الطلب بالأمور المتعلقة بمعاملاتهم والإستفسارات التي لديهم وكيفية تحضير الوثائق والتأكد من وجود جميع المستندات والوثائق المطلوب إبرازها عند الموعد المحدد لتقديم طلب التأشيرة. لهذا السبب، ستفتتح قريباً المنظمة الدولية للهجرة مكاتب لها في اسطنبول وغازي عنتاب بيروت. يرجى من جميع الحاصلين على موعد لدى السفارة لتقديم طلب لم الشمل زيارة هذه المراكز قبل موعدهم المحدد في السفارة الألمانية في لبنان او تركيا. من خلال زيارة مراكز المنظمة الدولية للهجرة، سيكون بالإمكان الإسراع بإجراءات التأشيرة مما يسهم بتعجيل موعد المغادرة الى المانيا..
لمزيد من التفاصيل او معرفة العناوين يمكنكم مراسلة المنظمة علي الايميل التالي  info.fap.lb@iom.int
كيف يمكنني لم شمل عائلتي في ألمانيا

عملية “لم شمل العائلة” ممكنة فقط للحاصل على حق اللجوء، وينصح ناشطون بتقديم الطلب مبكرا. غير الحاصلين على حق اللجوء لا يمكنهم جلب عائلتهم مع وجود بعض الاستثناءات. أما الدراسة فهي مجانية وإلزامية في ألمانيا.

الشخص الذي يحصل على حق اللجوء في ألمانيا يمكنه تقديم طلب “لم شمل العائلة” عند دائرة الأجانب في مدينته. ويقصد بالعائلة في هذا السياق بـ”العائلة الأساس” للشخص، وتتضمن الزوج أو الزوجة والأطفال دون سن الثامنة عشر. أما الأطفال البالغين والأخوة والأخوات والأبوين فلا يندرجون ضمن من يمكن لم شملها.

“وعلى الشخص تقديم طلب “لم شمل العائلة” في أول ثلاثة أشهر بعد حصوله على حق اللجوء في ألمانيا”، كما تنصح أندريا كوتين من منظمة “برو أزول” المهتمة بقضايا اللاجئين في ألمانيا. “لأنه فقط في هذه الفترة يحق للاجئ المعترف به جلب عائلته إلى ألمانيا دون تقديم مستمسكات تثبت أنه يمكنه تدبر حياته ومصاريفه وأنه يمتلك سكنا كافيا له ولعائلته”، كما تضيف الناشطة كوتين.

أما الأشخاص الذين لم تحسم قضايا لجوئهم في ألمانيا فلا توجد لهم أية فرصة لإجراء عملية “لم شمل العائلة”. وإذا كان بعض أفراد عائلتهم يتواجدون في بلدان أخرى ضمن دول الإتحاد الأوروبي فيمكنهم جلبهم إلى ألمانيا ولكن تحت شروط خاصة.

التعديلات الأخيرة

التعديلات الاخيرة التي حدثت على قانون لم الشمل بالمانيا،جعلت الشرط الأساسي الآن لإتمام عملية لم الشمل في المانيا هى أن يكون الشخص المتواجد في المانيا حاصل على الإقامة الألمانية لمدة 3 سنوات، حتى يستطيع التقدم بطلب لم شمل لعائلته المتواجدة خارج المانيا.
الوثائق المطلوبة لحجز موعد لم شمل في سفارة المانيا

1 _ صورة عن جواز سفر الشخص المقيم خارج المانيا، والذي يود الإلتحاق بالشخص المتواجد في المانيا من خلال لم الشمل، واذا كان هناك أشخاص آخرين سيتم لم ضمهم في طلب لم الشمل، يجب تقديم صورة عن جوازات السفر الخاص بهم.

2 _ أن يقدم الزوج أو الزوجة صورة عن عقد الزواج، ويجب أن تكون صورة عقد الزواج مترجمة للغة الألمانية.

3 _ صورة عن اقامة اللاجئ في المانيا، أو صورة عن القرار الإيجابي الذي يوضح اعتراف المانيا بمنح الشخص في المانيا حق الإقامة في المانيا لمدة 3 سنوات.

4 _ أن يضم الشخص إلى ملف لم الشمل، ملف القيد العائلي الخاص به، ويجب أن يكون ملف قيد العائلة مترجم للغة الألمانية.

5 _ أن يقوم الشخص بتقديم استمارة لم شمل لالمانيا، واذا كان هناك أشخاص آخرين من ضمن الأسرة سيرفقون في الطلب يجب على كل فرد أن يقدم استمارة خاصة به، ويمكن تعبئة نموذج طلب لم الشمل باللغة الألمانية أو باللغة الإنجليزية.

ارسال استمارات لم الشمل

بعد تحميل استمارات لم الشمل، يقوم الشخص بتعبئة الإستمارات بالبيانات المطلوبة، ويفضل أن يذهب الشخص لمكتب ترجمة إن لم يكن على دراية باللغة الإنجليزية أو الألمانية وذلك لتجنب الأخطاء، وبعد الإنتهاء من تعبئة الإستمارات يقوم الشخص بإرسال الإستمارات.

المعلومات التي ترسل مع استمارات لم الشمل

1 _ رقم هاتف .

2 _ اسم الشخص المتقدم بالطلب، واذا كان طلب لم الشمل يضم أسماء أفراد آخرين يجب كتابة أسمائهم.

3 _ رقم جواز السفر للشخص المتقدم بالطلب، بالإضافة إلى أرقام جوازت سفر الأشخاص الآخرين المشمولين بالطلب.

4 _ وضع عنوان بريد الكتروني، لتلقي الرد عليه، ورغم أن الكثير من الأشخاص لا يضعون عنوان بريد الكتروني لأنهم ينتظرون الرد على البريد الخاص بهم والذي أرسلوا من خلاله الاستمارات، إلا أنه يفضل أن يقوم الشخص بكتابة بريده مرة أخرى.

هناك من يرسل صورة عن صورة عقد الزواج، لكن لا داعي لذلك، والبيانات المرسلة تكفي.

حجز موعد للمقابلة في السفارة الالمانية

بعد ارسال البريد الذي يضم استمارات لم الشمل، ستقوم السفارة الالمانية بالرد على صاحب الطلب خلال 15 إلى 20 يوم، وتحديد موعد المقابلة حسب الدور، وحسب الأشخاص المتقدمين بالحجز، لكن المواعيد الآن تطول بعض الشئ.

لماذا تتأخر السفارة الألمانية في تحديد المقابلات

تتأخر مدة تحديد المقابلة في السفارة الألمانية في دول الجوار السوري بشكل عام، بسبب المتقدمين أنفسهم للأسف، فهناك من يحجز موعد في أكثر من سفارة المانية، أي يقوم بحجز موعد في السفارة الالمانية في تركيا، وحجز موعد في السفارة الالمانية في الاردن، وهذا خطأ واشغال كبير، ومن ثم بعد أن تسير أموره بخير في سفارة من السفارات، يبقى حجزه في السفارات الأخرى كما هو، ليشغل دور بلا داعي، والآن بدأت السفارات الألمانية في حجز وتحديد المواعيد بنفسها، وذلك بعد أن يرسل الشخص الملف الخاص به .

وهذه بعض العناوين الإلكترونية لمواقع هامة حول هذا الموضوع:

موقع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين

موقع منظمة برو أزول

موقع منظمة حماية اللاجئين في سكسونيا السفلى

موقع منظمة الصليب الأحمر الألمانية

موقع منظمة دياكوني الإنسانية

هل على الأطفال واليافعين الذهاب إلى المدارس؟

التعليم إلزامي في ألمانيا. وهذا يعني أنه يترتب على جميع الأطفال واليافعين الذهاب إلى المدارس، بغض النظر عن جنسيتهم وإقامتهم. والتعليم الإلزامي العام يبدأ في الغالب من سن السادسة ويستمر تسع أو عشر سنوات. ويعتمد ذلك حسب قوانين الولايات الاتحادية، لأن قانون التعليم في ألمانيا هو من اختصاص الولايات الاتحادية التي تحدد تفاصيله، إذ لا يوجد قانون تعليم موحد في ألمانيا.

وحتى عملية دخول طالب اللجوء إلى المدارس العامة تختلف من ولاية إلى أخرى، ففي بعض الولايات يمكن لطالب اللجوء دخول المدارس بعد ستة أسابيع من تاريخ تقديمه لطلب اللجوء وفي ولايات أخرى بعد ستة أشهر من ذلك.

وتقدم الكثير من المدارس في المدن الألمانية فصول خاصة لتعليم اللغة الألمانية للأطفال واليافعين في نفس المدرسة. وفي بعض الولايات الألمانية يرسل الأطفال واليافعين إلى دورات تحضيرية ومدارس خاصة لتعلم اللغة الألمانية لتسهيل دخولهم المدارس العامة.

من يقرر إرسال الأطفال إلى المدارس، وكيف تتم العملية؟

المؤسسات التعليمية هي من تقرر إلى أين سيتجه الأطفال واليافعين وأي نوع من المدارس ستستقبلهم. ويعتمد ذلك كثيرا على سكن اللاجئين الدائم. ولذلك يبدأ تطبيق التعليم الإلزامي في الغالب على اللاجئين بعد خروجهم من دور الاستقبال الأولية للاجئين وبعد توزيعهم على سكن ثابت لهم لحين البت في قضية لجوئهم. ويمنح للكثير من طالبي اللجوء مساعدات مالية لتغطية أجور النقل إلى المدارس.

كم تكلف الدراسة في المدارس العامة؟

الدراسة في ألمانيا تكون مجانية لطالبي اللجوء في المدارس العامة. وتمنح للكثير من العائلات مساعدات مالية قليلة لتغطية نفقات الطعام في المدارس أو في رياض الأطفال أو لتغطية نفقات الرحلات المدرسية والنشاطات الرياضية والترفيهية ومستلزمات الدراسة.

وهذه بعض المواقع المهمة حول موضوع الدراسة في ألمانيا للاجئين ولطالبي اللجوء:

نظام التعليم من موقع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين

تعلم الألمانية من موقع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين

نظام التعليم من موقع منظمة حماية اللاجئين تحت سن 18

حقوق التعليم للاجئين (ملف للحفظ)      ..……المزيد

شاهد الفيديو

سجل رأيك    من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد
البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...