مستشار ترامب يتهم المانيا وميركل ترد

برلين –  صوت ألمانيا/كتب – احسان محمد/اتهم مستشار للرئيس الاميركي دونالد ترامب المانيا بانها تستخدم تراجع قيمة الاورو بغية “استغلال” شركائها التجاريين الاساسيين، وبينهم الولايات المتحدة، وهو امر نفته المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وفي مقابلة مع صحيفة “فايننشل تايمز”، قال بيتر نافارو الذي عُيِّن اخيرا رئيسا لمجلس التجارة الجديد في البيت_الابيض، ان “اعتبار اتفاق التبادل الحر بين ضفتي الاطلسي (المتعثر حاليا) اتفاقا ثنائيا امر معقد. والسبب المانيا التي تواصل استغلال دول اخرى في الاتحاد الاوروبي، اضافة الى الولايات المتحدة، مستخدمة ماركا المانيا وهميًّا ادنى من قيمته بكثير”، في اشارة الى العملة الالمانية السابقة.

ورأى ان “انعدام التوازن التجاري البنيوي الذي تمارسه #المانيا مع بقية الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يظهر عدم التجانس الاقتصادي داخل الاتحاد الاوروبي، مما يجعل اتفاق التبادل الحر اتفاقا متعدد الطرف في شكل اتفاق ثنائي”.

وسئلت ميركل خلال مؤتمر صحافي في ستوكهولم عن تصريحات المستشار الاميركي، فنفت اي تدخل لبرلين في السياسة النقدية التي يحددها المصرف المركزي الاوروبي. وقالت: “بالنسبة الى مسألة الاورو وقيمته، دعت المانيا دائما الى ان ينتهج المصرف المركزي الاوروبي سياسة مستقلة، على غرار السياسة التي اتبعها البنك المركزي الالماني قبل زمن الاورو”.

واضافت: “لا نمارس تأثيرا على خيارات البنك المركزي الاوروبي. وبالتالي، لا اريد ان اغير شيئا البتة في الوضع الراهن”.

من جهتها، رفضت وزارة الاقتصاد الالمانية هذه الاتهامات، معتبرة ان السيولة الفائضة لالمانيا، رغم ارتفاعها، “لا تشكل انعدام توازن مفرطا”. وقالت في بيان مسهب: “بالتأكيد، فان سعر صرف متدنيا (للاورو) مقابل الدولار يسهل تصدير سلعنا في الخارج”. لكن هذا الاثر “يقابله حاليا في شكل كبير ارتفاع اسعار المواد الاولية”. واكدت ان الحسابات الجارية الالمانية هي قبل كل شيء انعكاس لـ”التنافسية القوية” لاول اقتصاد اوروبي.

بعدما دافعت الولايات المتحدة عن سياسة التبادل الحر، اكان في ظل ادارات ديموقراطية ام جمهورية، بدلت موقفها في شكل جذري مع دخول ترامب البيت الابيض، وباتت تفضل الاتفاقات الثنائية على تلك المتعددة الطرف…..المزيد

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...