الخطوات الصحيحة حتى تتمكن من التوقف عن التدخين في رمضان

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين
أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين
منوعات –  صوت ألمانيا/ يقدم شهر رمضان فرصة كبيرة للتوقف عن التدخين، ونقدم عدة مفاتيح تساعد على ذلك. يعاني المدخن كثيرا في أثناء الصيام عن غير المدخن، وذلك نتيجة للآثار الناتجة عن عدم التدخين خلال فترة الصيام فيعاني من التوتر والعصبية والصداع وغيرها من الأعراض الناتجة عن الصيام، وبالتالي تزيد مشكلاته مع الآخرين في الصوم، ويقدم الصوم فرصة كبيرة للمدخن الذي يرغب في التوقف عن التدخين فه ويظل فترة طويلة من الفجر إلى المغرب دون تناولها، وتعد الفترة من المغرب إلى الفجر فترة قصيرة يستطيع خلالها السيطرة على التدخين والتقليل منه حتى الامتناع فكيف ذلك؟ يعاني المدخن عند التوقف عن التدخين لفترة من عدة أعراض نتيجة لنقص النيكوتين الذي اعتاد عليه ومن المدخنين من تكون لديه الإرادة ويتحمل هذه الأعراض ومنهم من لا يتحملها ومن هذه الأعراض:
١- يشعر المدخن عند التوقف عن التدخين بالتعب والإرهاق عند بذل أي مجهود وذلك في الفترة التي تلي التوقف عن التدخين مباشرة، نتيجة لانسحاب آثار التدخين من جسم المدخن فيشعر بالتعب والإرهاق من أي مجهود ول وبسيطا.
٢- عندما كان يشعر المدخن بالتوتر والقلق والضيق فإنه كان يدخن من أجل التخلص من هذا الشعور ليشعر بالراحة والهدوء، وبالتالي عند محاولة التوقف فإنه يشعر مرة أخرى بالتوتر والقلق والعصبية، مما يجعل من السهل وصوله لمرحلة الغضب وبسرعة.
٣- يشعر المدخن أيضا بعدم القدرة على التركيز والانتباه الجيد عندما يتوقف عن التدخين لما له من أثر كبير على تركيز المدخن وانتباهه، ويزيد من حاجته لتناول المنبهات من أجل أن يشعر بالتركيز في العمل وكل ما يقوم به في يومه.
٤- يشكو المدخن عند التوقف أيضا من مشكلات في النوم وصعوبته وعدم الإحساس بالراحة بعد النوم، ويرجع ذلك أيضًا إلى التأثير الكبير للتدخين على المدخن ويتوقف ذلك بعد فترة من التوقف وتعويد الجسم على عدم التدخين. وتتعدد الطرق التي تمكن المدخن من التوقف عن التدخين خاصة في رمضان الذي يوفر وقتا طويلا بدون التدخين وبالتالي يسهل على المدخن التحكم في هذه الفترة القصيرة التي يمكن أن يدخن خلالها ومن هذه الطرق:
١- أهم ما يمكن المدخن من التخلص من عادة التدخين هى الإرادة فإذا كانت لديه إرادة قوية للتخلص من هذه العادة فإنه يتمكن بالفعل من الامتناع عنها، أما إذا لم تكن لديه إرادة قوية فإن كل المحاولات لن تكون لها أي نتيجة مرضية له فليحدد أولا إذا كانت إرادته تمكنه من ذلك ومعنى امتناعه عن التدخين خلال الصوم أنه يوجد لديه الإرادة والقدرة على تحقيق هدفه وهو الامتناع ولو كان مؤقتا.
٢- يمكن التقليل من عدد مرات التدخين بالتدريج خلال فترة الإفطار فبدلا من ٣٠ سيجارة مثلا خلال هذه الفترة فيمكن أن تصبح ٢٥ لمدة أسبوع و٢٠ لمدة أسبوع آخر و١٥ لمدة أسبوع آخر، وهكذا حتى تقل ويمتنع عنها.
٣- يمكن أيضا للتغلب على الرغبة الملحة في الحصول على السيجارة يمكن تأجيل الحصول عليها لمدة بسيطة وتأجيلها لمدة ٥ دقائق وبعد فترة إلى١٠ دقائق، لأن المدخن عندما يتوقف عن التدخين ويمر بالأعراض الناتجة عن التوقف فإنه يشعر بالرغبة الشديدة في الحصول عليها وبالتالي يجب أن يتعلم مقاومة هذه الرغبة.
٤- يمكن أيضا استبدال السيجارة بالحلوى أو ببعض المكسرات أو المشروبات المفيدة التي تتوافر لديك وأن تبتعد عن المواقف التي كنت تدخن فيها بعد الإفطار حتى تتعود على الامتناع عنها.
٥- يجب أن تتذكر دائما الهدف الذي قررت التوقف عن التدخين من أجله ووضعه دائما أمامك عندما تمر بفترات تفكر فيها في التدخين بشدة ويساعدك على تحمل الصعوبات التي تواجهها عندما تحاول التوقف عن التدخين. التوقف عن التدخين ليس عملية سهلة على الإطلاق ولكن يقدم شهر رمضان لك فرصة تمكنك من التوقف عن التدخين بشرط أن يكون لديك الإرادة التي تمكنك من اتخاذ هذا القرار وتنفيذه، فعليك أن تقرر هل تستفيد من هذا الشهر وتغير من حياتك…المزيد 
الكاتب

Hazem Emmam 

Hazem.Emmam@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *