الإعتراف ومعادلة شهادات التعليم المدرسي و الجامعة في ألمانيا وخطوات تتابع إجراءات الاعتراف

برلين –  صوت ألمانيا/هل تودون أن يتم الاعتراف بشهادتكم في ألمانيا؟ تجدون المعلومات حول كيفية القيام بذلك على الموقع “الاعتراف بالشهادات في ألمانيا . سيسر مقدمو الخدمات الاستشارية العاملون في موقع “الاعتراف بالشهادات في ألمانيا” بالإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم هاتفيا. تجدون المعلومات حول الخط الساخن
قد یکون الاعتراف بشھادة تخرّجك المدرسية مُھما لتطورك المهني. لذا سنعطيك هنا نظرة عامة بخصوص الإمكانات المتاحة لك، إذا أردت الحصول على اعتراف بشهادة تخرجك المدرسية في ألمانيا، أو رغبت في تكملة مسارك المدرسي.
فُرص العمل المهني في ألمانيا ليست جيدة تماما دون الحصول على شھادة تخرّج مدرسية، فكل مؤسسة أو شركة في ألمانيا تقريبا، تنتظر أن تكون قد حصلت على تعليم مدرسي، مبني عليه مؤهل مهني. وعلى وجه العموم، يمكنك في ألمانيا تقديم طلب اعتراف بشهادة تخرجك المدرسية – دونما اعتبار لجنسيتك. كذلك يمكنك إكمال مسارك المدرسي في ألمانيا حتى تنال شهادة تخرج مدرسية، أو أن تنال شهادة تخرّج مدرسية لاحقا.
إحصل في ألمانيا على اعتراف بشهادة تخرّجك المدرسية
لدى توافر اشتراطات معينة، قد تكون شهادة تخرجك المدرسية معادلة لشهادة تخرج مدرسية ألمانية. وتختص بالاعتراف هنا مراكز الاعتراف بالشهادات في الولايات الاتحادية الألمانية، والتي يمكنك العثور عليها في قاعدة البيانات (anabin) للمكتب المركزي للشئون التعليمية الخارجية (ZAB).
وتقوم مراكز الاعتراف بالشهادات بإجراءات الاعتراف بشهادات التخرّج المدرسية فقط، ولا يمكن الاعتراف بالإنجازات المدرسية الجزئية.
إذا وددت بدء دراسة جامعية، فعادة ما تكون الجامعات هى المسئولة عن تقييم شهادة تخرّجك المدرسية. على أنه يمكن استخدام المعادلة الصادرة عن المراكز المُختصة بالاعتراف بالشهادات أيضا، لدى التقدم للحصول على مكان دراسة في الجامعات
ليست لديك شهادة تخرّج مدرسية؟ ما العمل إذن؟
إذا ما زلت خاضعا للتعليم المدرسي الإلزامي، فعليك العودة الى المدرسة والحصول منها على شهادة التخرّج المدرسية. وعموما يبدأ التعليم المدرسي الإلزامي في ألمانيا في سن السادسة ويستمر لمدة تسع سنوات دراسية بدوام كامل. وتقرر إدارة المدرسة المعنية تصنيف التلاميذ والتلميذات حسب المُستوى من خلال التشاور والتنسيق مع السلطة الإدارية المدرسية المحلية المختصة. ويتم التصنيف عادة في بعد إتمام درس تجريبي. اتصل في هذا الشأن بدائرة الإشراف على التعليم المدرسي، المُختصة بك.

إذا كنت أكبر سِنّا، ومن ثم تخطيت سن الخضوع للتعليم الإلزامي، فيمكنك التقدم لنيل شهادة التخرج المدرسية لاحقا، إما بالالتحاق بمدرسة أو بحضور دورات (كورسات) مدرسية.

خطوات تتابع إجراءات الاعتراف

1 – الهِجرة إلى ألمانيا
    إذا كنت ما زلت خارج ألمانيا: تحرّى عن الظروف والإشتراطات، التي سيُسمح لك بالمعيشة والعمل على أساسها في ألمانيا. وسيساعدك هنا موقعا الإنترنت التحقّق السريع Quick-Check ، و إنجح في إلمانيا „Make it in Germany“.
2 – باحث (كشاف) الاعتراف
    تحقق من خلال “باحث الاعتراف”، ما إذا كان يتحتم عليك الحصول على اعتراف بمؤهلك المهني، من عدمه. أكتب مُسمى مهنتك المرجعية الألمانية في خانة البحث. سيُظهر لك “باحث الاعتراف” إسم الجهة المُختصة في المنطقة المطلوبة. كذلك سيوفر لك “باحث الاعتراف” بيانات ومعلومات بخصوص المهنة، وعن إجراءات الاعتراف اللازمة لهذه المهنة بالفعل، وأيضا فيما يتعلق بالمستندات والوثائق، التي يتحتم عليك تقديمها الى الجهة المُختصة.
3 – المَشورة
    مراكز المَشورة، التابعة لبرنامج الدعم الإندماج من خلال التأهيل (IQ)، تُقدّم لك دون مُقابل دعما في المسائل المتعلقة بالمهنة المرجعية الألمانية الصحيحة، وكذلك بخصوص المستندات والوثائق اللازمة، وبكافة المسائل المُهمة، المتعلقة بالاعتراف. وتتوافر مراكز مَشورة خارج ألمانيا أيضا. وتُتاح خدمة استعلام ومَشورة هاتفية من خلال موقع الخط الساخن Hotline، العمل والمعيشة في ألمانيا المُقدم من الدائرة الإتحادية للهجرة واللاجئين (BAMF).
4 – الطلب
    عليك إثبات مؤهلك المهني بالمستندات والوثائق، كالشهادات مثلا. وعليك إرسال هذه الشهادات برفقة طلب الإعتراف وأية مُستندات ووثائق أخرى لازمة الى الجهة المُختصة. كذلك يُمكنك تقديم طلب الاعتراف، حتى لو لم تكن مُقيما بعد في ألمانيا.
    تنويه: كثير من موظفي وموظفات الدوائر الجكومية في ألمانيا يتحدثون اللغة الألمانية فقط.
5 – الفَحص والتَحقّق
    تفحص الجهة المُختصة مستنداتك ووثائقك خلال 3 أشهرمن تقديمها كاملة. على أنه قد تتغير هذه الفترة الزمنية المُحددة بالنسبة لبعض المهن. وفي الحالات الحرجة، قد تمُد الجهة المُختصة هذه الفترة لمرة واحدة، مع إيضاح السبب في ذلك. من ناحية أخرى، لا تسري هذه الفترة الزمنية المُحددة، بسبب غياب أي من المستندات والوثائق لدى البدء في تحليل المُؤهلات.
6 – قرار (إشعار) الإعتراف
    إذا ما اتخذت الجهة المختصة قرارها بخصوص طلب الاعتراف الخاص بك، ستتلقى إشعارا بالنتيجة، وهو ما يًطلق عليه قرار الاعتراف.
    وقد يتضمن قرار الاعتراف نتائج مختلفة للاعتراف:
    اعتراف كامل
    مؤهلك المهني مُتكافيء مع المهنة المرجعية. الإعتراف الكامل مُحتّم بموجب القانون في المهن الخاضعة قانونا للتنظيم (المهن المنظمة).
    اعتراف جزئي
    جزء من مؤهلك المهني نال اعترافا كاملا، في حين تم تحديد فروق جوهرية في جزء آخر منه، ولذا فلن تتلقى اعترافا كاملا. على أنه إذا استهدفت إعترافا كاملا بمؤهلك، فيمكنك خوض واجتياز إجراءات تعويضية أو مواءمة تأهيلية، من أجل مُعادلة الفروق الجوهرية
    لا اعتراف
    ستتلقى قرار إعتراف يتضمن عدم الإعتراف، إذا كانت الفروق الجوهرية أكبر من اللازم مُقارنة بالمهنة المرجعية الألمانية.
هل يتحتم عليّ مُعادلة وتعويض الفروق الجوهرية؟
كي يُسمح لك بالعمل في مهنة منظمة، يتحتم عليك إزالة الفروق الجوهرية، وهو أمر يُحتمه القانون. لذا يجب عليك خوض أحد أو عدة إجراءات أو تدابير مُعادلة تعويضية، واجتيازها بنجاح.
يمكنك في المهن غير الخاضعة للتنظيم (المهن غير المُنظمة)، العمل دون اعتراف أيضا، إلا أن الاعتراف يُزيد من فُرصك لدى تقدمك لطلب وظيفة. ويمكن أن يدعمك رب عملك (المحتمل) هنا بتمويل نفقات المواءمة التأهيلية.
إجراءات الإعتراف لدى غياب المستندات والوثائق
هل حصلت على مؤهلك المهني المُعترف به من قِبل الدولة في موطنك الأصلي، لكنك لم تستطع إحضار كافة مستنداتك ووثائقك معك الى ألمانيا؟ يمكنك إذن خوض مواءمة تأهيلية في إطار إجراءات الاعتراف.
يمكنك إثبات قُدراتك وكفاءاتك المهنية عمليا بخوض إجراءات تحليل المؤهلات في نطاق مِهن التعليم والتدريب مزدوجة المسار، وكذلك لوظائف المَعَلمين الحِرفيين (رؤساء الحِرفيين). من أمثلة ذلك:
    تنفيذ عينة عمل
    إجراء مناقشة تقنية، أو أيضا من خلال:
    مُمارسة تشغيلية تجريبية في منشأة تدريبية
ولا يُعتبر تحليل المؤهلات في حد ذاته إمتحانا، بل إثباتا تطبيقيا لمؤهلك المهني.
بالنسبة للمهن المُنظمة الأخرى، توضّح التشريعات التخصصية ذات الصلة، مسار الإجراءات المتعلقة بالمًستندات والوثائق غير المكتملة. على سبيل المثال، يُمكن للأطباء إجراء فحص المعارف إذا لزم الأمر. ويمكن لجهتك المختصة، تقديم المَشورة لك في هذا الخصوص. وستجد جهتك المختصة في باحث الاعتراف.
يُعتبر تحليل المؤهلات وكذلك إختبار المعارف جزءا من إجراءات الإعتراف. على أنه يتحتم عليك أوّلا تقديم طلب اعتراف لدى الجهة المختصة.
التكاليف
إجراءات الاعتراف تُكلف مالاً. ويمكن معرفة التكاليف في باحث الاعتراف. ويمكن لجهتك المختصة أيضا إفادتك بالتكاليف. وقد تكون هناك تكاليف إضافية، على سبيل المثال لترجمة المستندات والوثائق، أو المشاركة في امتحان.
التكاليف ستتحملها أنت. على أنه ربما يمكنك الحصول على دعم مالي. فإذا رغبت الحصول على مساعدة من قِبل الدولة،علی سبیل المثال بموجب برنامج دعم التوظّف ھارتس 4 (Hartz IV) أو برنامج إعانة البطالة (II)، فينبغي علیك قبل بدء إجراءات الاعتراف، الاستعلام من وكالة العمل أو مركز التوظيف عن إمكانية تغطیة التکالیف. وهناك سُبل تمويل أخرى، إذا كنت تعمل في مهنة، ولا تتلقى أي دعم مالي من الدولة.

كذلك يتكلف تحليل المؤهلات مالاً أيضا (على سبيل المثال للمواد أو الورشة، أو الخبراء المهنيين). ويمكن، على سبيل المثال، أن تتكفل بهذه التكاليف مراكز التوظيف أو المؤسسات الخيرية أوالصناديق الخاصة بتحليل المؤهلات….المزيد 

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...