طرق الحصول على مسكن في ألمانيا ، وما هي وثيقة رخصة السكن المطلوبة

برلين –  صوت ألمانيا/إيجاد شقة في مدينة المانية لا يكون أحيانًا أمرًا سهلًا، حيث إن الكثيرين يقصدون المدينة ، ومحلات السكن بها محدودة للغاية. سيقوم مجلس الشيوخ  في السنوات القادمة بدعم بناء مساكن اجتماعية أكثر؛ بحيث يستطيع الجميع إيجاد محل سكن يمكن تدبر ثمنه.
يوجد العديد من الطرق للبحث عن شقة . بجانب البوابة الإلكترونية يمكنك كذلك استخدام البحث عن سكن . علاوة على ذلك يوجد في قسم العقارات بالكثير من الجرائد، ولا سيّما في طبعات يوم السبت إعلانات عن شقق شاغرة. يمكنك كذلك الاستعلام لدى هيئة الجمعيات السكنية.
وحسب صوت ألمانيا في حالة ما إذا وجدت شقة، قم بالتواصل مع المؤجر أو المؤجرة أو إدارة المنزل لرؤية الشقة. سيكون لديك الفرصة هناك لتقديم نفسك للمؤجر، أو المؤجرة. قم بإعداد نفسك جيدًا للموعد، وأحضر كافة الوثائق اللازمة معك.
بوصفك مواطنًا أو مواطنة من أحد بلاد العالم الثالث قد يتم سؤالك عن تصريح الإقامة الخاص بك. في حالة حيازتك لتصريح إقامة أحضره معك. إلا أنه ليس إلزاميًا.
تم جمع أهم عناوين الخدمات من قبل إدارة مجلس الشيوخ فيما يتعلق بتنمية المدينة والبيئة.
من الأمور المهمة أن تقوم بتسجيل نفسك بعد انتقالك لدى دائرة المواطنين. ستعرف أين وكيف تقوم بتسجيل نفسك في نقطة التسجيل الإلزامي.
في حالة قيامك بوصفك طالبًا أو طالبة للجوء أو لاجئًا أو لاجئة بالبحث عن شقة، ستجد معلومات تفصيلية في النقطة إقامة اللاجئين أثناء إجراءات اللجوء.
ما المستندات التي أحتاج إليها؟
سيقوم أغلب المؤجرين والمؤجرات بمطالبتك بتقديم المستندات التالية حسب صوت ألمانيا عند تقديمك لطلب شقة لديهم:
    مستند تحقيق شخصية، مثل البطاقة الشخصية أو جواز السفر، في حالة المواطنين والمواطنات من بلدان العالم الثالث قد يتم السؤال حول تصريح إقامة سارٍ
    بيان راتب عن الشهور الثلاث الأخيرة
    بوصفك متقاعدًا أو متقاعدة: شهادة موافقة المعاش الحالية الخاصة بك*
    بوصفك متدربًا أو متدربة: آخر بيان مرتب خاص بك، وعقد التدريب، ودليل إعانة الطفل، وقرار مساعدة التدريب المهني الخاص بك، والكفالة، وكشف راتب الوالدين
    بوصفك طالبًا أو طالبة: إثبات القيد الحالي، وتأكيد الوالدين بتحمل النفقات، ودليل إعانة الطفل، قرار القانون الاتحادي لدعم التعليم الخاص بك، وكفالة وكشف راتب الوالدين
    تأكيد من المؤجرة أو المؤجر الحالي بأنك قمت بدفع إيجارهم بانتظام حتى الآن
    معلومات الشوفا/الإفصاح عن الذات
وثيقة رخصة السكن
بحصولك على وثيقة رخصة السكن (WBS) يمكنك الانتقال إلى شقة مدعومة رسميًا. هذه الشقق مناسبة تمامًا. كما تسري هذه الوثيقة في الغالب لمدة عام وتحتفظ بها الؤجرة أو المؤجر بعد انتقالك إلى الشقة. ستجد كافة المستندات الضرورية الأخرى واستمارة الطلب والإقرارات التي ينبغي لك تسليمها على الرابط التالي بوابة الخدمة الخاصة بمدينة برلين.
ولكي تحصل على وثيقة رخصة السكن يتعين عليك إثبات إقامتك لمدة طويلة. لذا يطلب منك في الغالب تقديم تصريح بالإقامة لمدة لا تقل عن سنة. أما في حالة حصولك على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة فقط، فقد تحصل في هذه الحالة على وثيقة رخصة السكن- ولكن يشترط تقديم مانع سفر طويل الأجل. في حالة وجود شك يتعين عليك محاولة الحصول على شهادة بهذا الشأن من مصلحة إدارة شؤون الأجانب.
للتأكد مما إذا كنت ستحصل على وثيقة رخصة السكن، يمكنك الاطلاع علىا لاستعلام الخاص بالحصول على وثيقة رخصة السكن. ينبغي تسليم طلب الحصول على وثيقة رخصة السكن كتابةً لدى مكتب الإسكان بمنطقتك. وفي حالة ما إذا كنت لا ترغب في الاستمرار في العيش في مدينة برلين، فيمكنك تقديم الطلب إلى أيٍّ من مكاتب الإسكان فيها. ستجد كافة المكاتب المختصة في بوابة الخدمة الخاصة .
ما دليل الإيجارات؟
يعتبر دليل الإيجارات توجيهًا لك لتستطيع التعرف على متوسط قيمة الإيجار في محيط سكنك في برلين. يحدد دليل الإيجارات أماكن السكن التي يمكن مقارنتها في برلين وليست المرتبطة بالسعر. بمساعدة خدمة الاستعلامات تستطيع المستأجرة والمستأجر معاينة ما إذا كانت قيمة الإيجار التي تعرضها المؤجرة أو المؤجر مشروعة أم لا.
ما حقوقي بوصفي طرفًا مؤجرًا، ومن يمكنه مساعدتي عند وجود مشاكل؟
عندما تكون قد استأجرت الشقة، يكون من حقك أن تسكن وتعيش هناك. كما يمكنك تخطيط الشقة وتجهيزها وفقًا لتصورك. في حالة إعادة البناء يجب عليك عادةً الحصول على تصريح من المؤجر أو المؤجرة.
حتى لو كنت قد أبرمت عقد الإيجار وحدك، يسمح لك باستقبال زوجك أو زوجتك، والأطفال القصر في الشقة. عند استقبال أي شخص آخر تحتاج بشكلٍ أساسي إلى موافقة المؤجر أو المؤجرة عند رغبة هذا الشخص في الإقامة لديك بشكل دائم.
عند استخدام شقتك تكون ملزمًا بمراعاة الجيران. عادةً ما توجد لائحة للمنزل يتم فيها تحديد بعض القواعد، – مثلًا في أي الأوقات يجب خفض صوت الموسيقى، وغير ذلك من الضوضاء إلى مستوى صوت الغرفة.
أنت ملزم بالحفاظ على الشقة في حالة جيدة. يندرج تحت ذلك تهوية الشقة وتنظيفها بشكل منتظم. علاوة على ذلك يمكن أن تكون ملزمًا، وفقًا لعقد الإيجار، بتجديد الشقة في أبعاد محددة، أو عند الانتقال منها، هذا يعني أنك تقوم بطلاء الحوائط، أو تغيير ورق الحائط. في حالة الأضرار الجدية، وخصوصًا فيما يتعلق بوصلات المياه، أو الغاز، أو التيار الكهربائي، وكذلك الإصابة بالعفن الفطري أو الحشرات، يجب إخطار المؤجر أو المؤجرة فورًا بصفته المسؤول/المسؤولة عن أعمال الصيانة. (بالطبع قد يتوجب عليك تحمل بعض مصاريف الصيانة البسيطة بنفسك بعد عقد الإيجار). جمعية برلين براندنبورغشركا شركات الإسكان قامت بإصدار توصية باللغات الإنجليزية، والألمانية، والعربية، والتي تشرح موضوع الاستخدام السليم للشقة التدفئة والتهوية، التخلص من النفايات، وكذلك الاستخدام المشترك.

في حالة وجود أي مشكلات أو أسئلة حول حقوق الإيجار الخاصة بك، يوجد

العديد من عروض المشورة المتاحة لك، والتي تقدم الدعم إليك مثل جمعية حماية المستأجرين ببرلين واتحاد المستأجرين ببرلين ، وجمعية المستأجرين ببرلين. هل يمكنني الحصول على دعم مادي؟ يتم توفير Wohngeld “إعانة للسكن” عندما لا يُغطي الدخل الشخصي سوى مستوى المعيشة، ولا يكفي لدفع مصاريف الإيجار. حيث يجب الحد من أن يفقد أحد الأشخاص شقته، وأن يكون عليه الانتقال إلى منطقة أخرى فقط لأنه يفتقر إلى الدخل الكافي. كما يمكن كذلك للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي المطالبة بـ Wohngeld “إعانة السكن”.
ولا يتعلق ذلك بأن يكون لديهم تصريح إقامة، أو لو كانوا لا يزالون في إجراءات اللجوء، أو لو كانوا في فترة السماح. عندما يكون لك الحق في الحصول على التأمين الأساسي (القانون المدني II، القانون المدني XII، قانون اللجوء)، فإنك لا تحصل على إعانة السكن، حيث إن دافع التأمين يقوم بتحمل مصاريف سكنك بالكامل، طالما لم يكن لديك دخل كافٍ. يمكنك التقدم بطلب للحصول على إعانة السكن لدى دائرة المواطنين أو مصلحة الإسكان بمقاطعتك. قبول منحك لإعانة السكن، وقدرها يتوقف على قدر الإيجار الذي عليك دفعه، وعلى عدد الأشخاص الذين لديهم دخل، والذين يعيشون معك. الشروط التفصيلية، والوثائق الكافية، والاستمارات تجدها في بوابة خدمات مدينة برلين.
كما توجد إمكانية أخرى في الحصول على الدعم، وهي منحة الإيجار.
عندما تسكن في أحد الشقق الجماعية، وتحصل على معونة بطالة II من مكتب العمل أو المساعدات الاجتماعية، أو خدمات اللجوء من مكتب التضامن الاجتماعي، ومكتب العمل، أو مصلحة التضامن الاجتماعي بالقدر الذي لا يغطي مصاريف الإيجار، يمكنك المطالبة، وفقًا لشروط محددة، بالحصول على منحة إيجار هذه الشروط هي: تدفع أكثر من 30% من دخلك مقابل الإيجار(دون حساب التكاليف الإضافية وتكاليف الحصول على مياه ساخنة) دخلك أقل من حدود دخل المواطنين في برلين، ولتحصل على وثيقة رخصة السكن راجع الرابط التالي استعلام حول وثيقة رخصة السكن .

https://ssl.stadtentwicklung.berlin.de/wohnen/wbs/wbsformular.shtml

المزيد 

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...