الضمان الصحي للاجئين في ألمانيا وطرق الحصول على العلاج حتى لمن ليس لديهم اقامة قانونية

برلين –  صوت ألمانيا/نواصل في صوت ألمانيا نشر المعلومات الكاملة فلكل شخص،دخل ألمانيا، الحق في الرعاية الطبية المجانية، حتى من دون تصريح اقامة، وفيما يلي أهم المعلومات حول موضوع الرعاية الصحية في ألمانيا. تقدم الوزارة الاتحادية الألمانية للصحة دليلاً على شبكة الانترنت لخدمات الرعاية الصحية ذات الصلة كذلك الكتيب متعدد اللغات هو متوفر للتنزيل عن الانترنت. معلومات عامة اضافية في عدة لغات متوفرة على موقع الصيدليات الألمانية.
كيف تبدو الرعاية الطبية على أرض الواقع؟
من الذين يحق لهم الحصول على الرعاية الصحية ومتى؟
تقتصر الرعاية الطبية للاحتياجات الملحة، وذلك خلال الأشهر الخمسة عشر الأولى، مثل التطعيمات وكذلك الألم والمرض الحاد، ويتم توفير الأدوية اللازمة ومواد تضميد الجروح مجاناً، وفقاً للقوانين ذات الصلة. تحصل النساء الحوامل على الاهتمام والرعاية الصحية الخاصة قبل وبعد الولادة، ولا سيما مساعدة من قابلة، وتحصل على جميع الأدوية اللازمة ومواد تضميد الجروح. ويحصل الأطفال والشباب على رعاية خاصة أيضاً، ويخضعون لفحص طبي لضمان النمو والتطور الصحي الطبيعي.
الرعاية الطبية مجهولة المصدر، هذه الرعاية متاحة لأولئك الذين يفتقرون إلى الوضع القانوني الذي يسمح لهم بارتياد العيادات أو المشافي العامة
 الرعاية الصحية في مراكز الاستقبال الأولية
يعيش الوافدون الجدد في مراكز الاستقبال الأولية، عند وصولهم إلى ألمانيا، حيث يتم اجراء الفحوصات الطبية الأولية عموماً، وفي هذه المنشآت يتم تقديم الرعاية الطبية مجاناً للمشاكل الصحية الحادة، اذا كنت/ي تشعر/ين بالمرض تحدث/ي إلى الطبيب المختص في منشأة الاستقبال. غالباً ما يتوفر الأطباء تحت الطلب في منشأة الاستقبال الأولية، كما أنه يحق لنا الذهاب خارج منشأة الاستقبال للعلاج من مرض عضال. هذا يتطلب شهادة المعاملة (انظر الاستثناءات أدناه)، هذه الشهادة يتم الحصول عليها في منشأة الاستقبال ونُريها للطبيب عندما نذهب إلى موعدنا، السلطات تمنح الرعاية الطبية، وتحدد نوع الرعاية التي تحتاج إليها.
من جهة أخرى السلطات قد توصي بالذهاب إلى طبيب يتحدث لغة أجنبية، أو يمكن أن تؤمن لنا مترجم، والمريض غير مسؤول عن هذه التكاليف.
الرعاية الصحية في أماكن الإقامة الجماعية
في حال كنا قد خرجنا من منشأة الاستقبال الأولية، وبدأنا العيش في مساكن مشتركة أو شقتنا الخاصة، فسوف يكون هناك مكتب الخدمات الاجتماعية الذي يقدم شهادات صحية، وهي صالحة لمدة ثلاثة أشهر، يجب أن يتم تجديدها بعد هذه المدة. تقدّم هذه الشهادة للحصول على الرعاية الطبية المجانية، يحق لنا اختيار الطبيب العام الخص لعلاجنا ويمكن لهذا الطبيب أن يحيلنا إلى أخصائي في بعض الحالات، وهذا يجب أن يكون موضحاً من قبل مكتب الخدمات الاجتماعية، تكلفة العلاج الطويل، والأمراض المزمنة هو على مسؤوليتنا، يتم التعامل مع الحالات الحادة، مثل الألم، دون أي تكلفة، الدواء الموصوف من قبل الطبيب في معظم الحالات متوفر في الصيدليات.
يتم تحديد القواعد التي تحكم الرعاية المجانية من قبل الولايات والبلديات، والقانون الاتحادي بشأن هذه المسألة ليس واضحاً، لذلك يختلف الأمر من ولاية إلى أخرى، لذلك علينا أن نسأل دائما للاستيضاح ولنكون متأكدين من القانون ضمن الولاية التي نعيش فيها.

رقم الطوارئ في ألمانيا هو 112، اتصل/ي بهذا الرقم في حالات الطوارئ أو اذهب/ي إلى غرفة الاسعاف في المستشفى، ( وجب التنويه أن غرف الطوارئ في كثير من الأحيان تكون مزدحمة، وربما نضطر للانتظار مدة طويلة) يوجد المزيد من أرقام الطوارئ على موقع الصيدليات الألمانية. مع العلم أن علاقتنا مع الطبيب ومعلوماتنا هي سرية، ولا يمكن للأطباء تبادل معلوماتنا الصحية دون موافقتنا.

أين يمكنني الحصول على بطاقة التأمين الصحي؟

أولئك الموجودين في المقاطعات الاتحادية، بريمن/بريمرهافن، هامبورغ، برلين، شليسفيغ هولشتاين، ونوردراين فيستفالن يمكنهم الحصول على بطاقة التأمين الالكترونية الخاصة التي تسمح لهم بالذهاب مباشرة إلى الطبيب العام، لا توجد أي تكلفة لزيارة  الطبيب، نظام الرعاية الطبية هو المسؤول عن التعامل مع الطبيب بهذا الشأن. ولا يوجد نظام مماثل بعد في ولايات أخرى أوعلى المستوى الوطني، فحكومات بافاريا وسكسونيا لاتزال تستخدم شهادات كبار السن.

بطاقة التأمين الصحي الحكومية متوفرة بعد 15 شهراً من الاقامة في ألمانيا. مع هذه البطاقة، تستمر الدولة بدفع التكاليف الطبية، يمكن الحصول على بطاقة التأمين الصحي العام مع نفس الفوائد الطبية كجميع الناس في ألمانيا….المزيد 

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...