كل شيء عن رخصة قيادة السيارة في ألمانيا وما هي الاوراق والخطوات للحصول على رخصة قيادة ألمانية

برلين –  صوت ألمانيا/نواصل في صوت المانيا شرح الامور الهامة التي يحتاجها المهاجر الجديد واليوم نقدم معلومات عن رخصة القيادة فإذا كنا قد استقرينا في ألمانيا كبلد للإقامة، وكنا قد حصلنا على رخصة قيادة من بلد ليس ضمن الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإنه يتوجب علينا نقل رخصة القيادة الخاصة بنا، لأنها سوف تكون صالحة فقط لمدة ستة أشهر، اعتباراً من تاريخ التسجيل في ألمانيا، بعد هذه الستة أشهر لن تكون رخصة القيادة التي بحوزتنا تؤهلنا للقيادة في ألمانيا، وفي حال القيادة بعد هذه الستة أشهر دون رخصة ألمانية أو  رخصة معترف بها في ألمانيا، فسوف نعرض أنفسنا للمساءلة القانونية، وعقوبتها تكون نفس عقوبة من يقود دون رخصة.
لذلك إذا كنا نعيش في ألمانيا، فنحن نحتاج على المدى الطويل لرخصة قيادة صادرة في ألمانيا، شروط الحصول على هذه الرخصة تعتمد على البلد الذي حصلنا منه على الترخيص الخاص بنا.
أما إذا كنا مجرد زائرين في ألمانيا وكان لدينا رخصة قيادة من بلدنا الأصلي، فإنه يسمح لنا بالقيادة، بشرط أن نكون قد بلغنا السن القانوني الذي يسمح لنا بالقيادة في ألمانيا، وبحسب بلد المنشأ فإنه غالباً ما نحتاج لشهادة دولية ليسمح لنا بالقيادة، كما أنه علينا أن نحمل معنا رخصة القيادة دائماً أثناء القيادة.
كيف يمكنني إعادة تسجيل رخصة قيادتي في ألمانيا؟
إذا كنا قد استقرينا في ألمانيا، فسوف نحتاج إلى إعادة تسجيل رخصة القيادة الخاصة بنا لأنها سوف تكون صالحة فقط لمدة ستة أشهر من تاريخ التسجيل في ألمانيا. رخصة القيادة يمكن أن يتم الاعتراف بها عن طريق النقل “Umschreibu”، قانون تعديل رخص القيادة في ألمانيا “Fahrerlaubnis-Verordnung”،”FeV”، يميز بين ثلاث مجموعات من بلدان المنشأ، فيما يخص تعديل رخص القيادة:
    الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، رعايا هذه الدول، يحق لهم القيادة في ألمانيا وهم يحتاجون لتعديل رخصتهم فقط في حال نفاذ صلاحيتها.
    البلدان المدرجة في الملحق (11)، (Appendix 11 FeV (“Listenstaaten، يمكن لرعايا هذه الدول نقل أو تبديل رخصة القيادة الخاصة بهم دون امتحان في بعض الحالات.
    بلدان أخرى (بلدان العالم الثالث) رعايا هذه البلدان (وبخلاف رعايا الدول المتدرجة في الملحق 11)  يطلب منهم اختبار نظري وعملي دائماً. وبعبارة أخرى، إذا كنا نعيش في ألمانيا وكان لدينا رخصة قيادة من سورية، فإنه يتحتم علينا الخوض في امتحان قيادة نظري وعملي ويفضل التسجيل في مدرسة تعلم القيادة “Fahrschule”، وذلك في وقت مبكر قبل الامتحان، مع العلم أنه ليس من الواجب التسجيل في مدرسة ولكن ننصح بذلك دائماً، لتسهيل عملية تجاوز الامتحان، وبالتالي توفير الوقت والمال.
كيف يمكن نقل رخصة القيادة؟
بحسب المنطقة التي نعيش فيها، واعتماداً على سلطات تراخيص القيادة في البلدية التي نتبع لها الـ “Fahrerlaubnisbehörde” أو “Führerscheinstelle” فهم المسؤولون عن جميع المسائل المتعلقة في رخصة القيادة، ابتداءً من تقديم الطلب للاعتراف أو القبول، أو ضرورة الذهاب إلى مدرسة وأخذ دروس، والاختبار (النظري والعملي)، وبالتالي اصدار الترخيص، يمكن إيجاد السلطة المسؤولة عن منحنا رخصة القيادة هنا، على كل حال، نحن بحاجة إلى ابراز هويتنا الشخصية، والحضور شخصياً، إلى مكتب ترخيص القيادة، لأسباب تتعلق بالخصوصية، حيث لا يتم الإجابة عن الأسئلة الفردية عبر الهاتف.
الحصول على رخصة القيادة الألمانية
إذا كنا نرغب بتقدم طلب للحصول على رخصة قيادة لأول مرة في حياتنا، فهذا ما علينا القيام به:
    التسجيل في مدرسة تعلم القيادة “Fahrschule”، في المدن الكبيرة يمكن أن تجد المدارس التي توفر مدرسين يتحدثون اللغات الأجنبية مثل العربية والفارسية.
    المشاركة في دورات الإسعافات الأولية “Erste Hilfe”.
    اختبار البصر، الذي يجب أن يتم عند طبيب عيون مختص.
     بطاقة هوية أو جواز سفر.
إذا كنا نرغب بتقدم طلب للحصول على رخصة قيادة من فئات (C1،C، D1، D أو E) (العربات ذات المقطورة)، فإننا نحتاج دليلا إضافيا على الكفاءة. على موقع وزارة النقل، يمكن العثور على ملخص لجميع الفئات المتوفرة (باللغة الإنجليزية).
 تكاليف رخصة القيادة في ألمانيا
إذا كنا نرغب في الحصول على رخصة القيادة الألمانية، سيكون علينا تغطية الكثير من التكاليف، مثل: دروس تعلم القيادة، وكتب الدراسة والفحوص الطبية، ورسوم الاختبار العملي. واعتماداً على عدد الدروس التي نحتاجها، فإن المبلغ الإجمالي يمكن أن يكون بين 1000 و3000 يورو.
رسوم دروس القيادة تختلف بحسب المدينة التي نعيش فيها ومدرسة تعليم القيادة التي نختارها. بعض الدروس إلزامية للمبتدئين مثل (الطريق السريع، القيادة ليلاً أو الرحلات البرية). سيكون الأمر متروكاً للمدرب لتحديد عدد الدروس التي نحتاجها. لا يمكنك التسجيل لاختبار القيادة حتى يقتنع المدرب، أننا أصبحنا سائقين آمنين. بالمقارنة مع تكلفة دروس القيادة، فإن رسوم دروس القيادة النظرية والاختبار العملي منخفضة نسبياً.
إلغاء رخصة القيادة
هناك الكثير من القوانين على الطرق الألمانية، الألمان أنفسهم يطلقون عليها اسم “Schilderwald” أي (غابة اشارات المرور)، وطالما هناك قوانين، إذاً هناك عقوبات في حال عدم اتباع القوانين، ولتسجيل جميع العقوبات في ألمانيا يوجد نظام، يعرف باسم، نقاط العقوبات من “فلنسبورغ” “Punkte in Flensburg”، والاسم الرسمي لهذا النظام هو :Fahreignungsregister – FAER، في هذا النظام إذا جمع السائق ثمانية نقاط أو أكثر فسوف يتم سحب رخصة قيادته، وإذا تجاوز قواعد المرور التي لا تتعلق بالسلامة على الطرقات لن يتم تسجيلها، ويمكن تقليل نقاط الجزاء التي قمنا بجمعها كل خمس سنوات.
وحتى أثناء قيادة الدراجة الهوائية فإنه يمكن أن نحصل على نقاط عقوبة، ويمكن أن يتم سحب رخصة قيادتنا إذا لم نتبع القواعد.
العقوبات تكون بحسب الجرم الذي قمنا به، وقد تكون ابتداء من دفع غرامة مالية، “Verwarngeld” أو “Bußgeld”، وحتى حظر رخصة القيادة “Führerscheinentzug”…..المزيد 
الكاتب
Khaled Abdelkarem

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...