غابريل يكشف “رياء “ميركل في أزمة اللاجئين

برلين - صوت ألمانيا/

برلين – صوت المانيا / اتهم رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، زيغمار غابريل، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وتحالفها المسيحي بانتهاج إستراتيجية مزدوجة تتسم بالرياء في أزمة اللاجئين. وقال “لا يمكن الاحتفاء في الصباح بجلب مليون لاجئ في ألمانيا، وفي المساء عند انعقاد لجنة الائتلاف الحاكم يتم التقدم كل مرة بمقترح جديد لمعاملة أسوأ لهم”.
وأضاف غابريل: “لن نشارك في هذه الإستراتيجية المزدوجة”. واستبعد غابريل مجددا وضع حد أقصى لاستقبال اللاجئين، مشيرا في المقابل إلى أن الكثير من المواطنين الذين لديهم استعداد للمساعدة في حل الأزمة تساورهم مخاوف كبيرة، وقال “الناس لا ينتظرون منا أن نفعل كما لو كنا نستطيع استقبال مليون لاجئ سنويا، بل أن نعمل على كبح سرعة تدفق المهاجرين سنويا”.

ومن ناحية اخري يشكل تعلم اللغة العائق الأول والأبرز أمام اللاجئين الواصلين إلى ألمانيا، حيث أكد عدد منهم أنهم ينتظرون فترات طويلة عبثاً على أمل الالتحاق بدورات الاندماج (دورات اللغة)، ليتمكنوا بعد ذلك من البحث عن عمل.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

اللاجئة “سناء . س”، قالت  إنها وزميلتها قد سجلتا في معهد للغة الألمانية بإحدى بلدات ولاية شمال الراين فيستفاليا، ولم تتلقيا إشعاراً بموعد بدء الدورة حتى بعد مرور 3 أشهر من التسجيل، وبمراجعة المعهد، أوضح الموظف أنه ليس من مقاعد شاغرة في الوقت الحاضر، وبادر بمساعدتهما بالاتصال بمعاهد أخرى فكان الجواب مماثلاً.

وكانت وزيرة العمل الألمانية قد أكدت مطلع الشهر الماضي على وجود عقبات في طريق اندماج اللاجئين في الاقتصاد الألماني، وخصوصاً حين يصل اللاجئ إلى البلاد وهو لا يتقن التحدث أو الكتابة باللغة الألمانية، مشيرة إلى أن فترة ستة أشهر غير كافية لدمجه بالمجتمع الألماني بأي شكل من الأشكال، ولذلك شددت بشكل خاص على أهمية دورات اللغة للاجئين كوسيلة للاندماج.

وقالت الوزيرة في هذا الصدد : “يجب علينا الآن أن لا نقتصد في المكان الخطأ، فدورات اللغة وفترة الانتقال (انتقال اللاجئين) إلى سوق العمل تعد شرطا لا غنى عنه”.

إلا أن فترة ستة أشهر التي عدتها الوزير غير كافية للاندماج والالتحاق بسوق العمل، مرشحة في الوقت الحالي لتمتد عاماً أو أكثر في ظل ندرة فرص الحصول على شواغر في معاهد اللغة الألمانية، سيما أن كرامب كارنباور رئيسة اتحاد المدارس الشعبية (فولكس هوخ شوله) كانت قد حذرت في شهر تشرين الثاني الماضي من قلة دورات الاندماج المخصصة للاجئين في العام القادم، في ظل الارتفاع القياسي لأعدادهم.

وأوضحت “كارتباور” التي تشغل منصب رئيسة حكومة ولاية سارلاند أيضاً أن هناك حاجة لـ 200 ألف مقعد دراسي لمتعلمي اللغة الألمانية من اللاجئين، وهو يشكل ضعف المتوفر العام الحالي، مؤكدة أنه لا يمكن ضمان تغطية دورات الاندماج التي تقدمها المدارس في مختلف أنحاء البلاد كل اللاجئين.

وما يزيد من مشكلة العثور على شاغر لتعلم اللغة الألمانية هو سماح الحكومة بدءاً من مطلع شهر تشرين الثاني الماضي لطالبي اللجوء التي ما زالت سلطات الهجرة واللاجئين تعمل على البت في طلباتهم ويملكون فرصة جيدة في البقاء في ألمانيا بالالتحاق بدورة الاندماج.

موقع مكتب الهجرة واللاجئين (بامف)، يقبل المكتب طلبات القادمين من دول سوريا والعراق وإيران وإريتريا، على أن لا يكونوا قد تقدموا بطلب لجوء في دولة أخرى، أو ملزماً بتقديم طلب اللجوء في دولة أوروبية أخرى، أي كان قد بصم في دولة أخرى.

واشتكى لاجئون سوريون من ازدواجية في تعامل معاهد اللغة الألمانية، حيث تمنح الأولوية لطلاب الجامعات أو الذين يدفعون ثمن دورة اللغة نقداً، على حساب اللاجئين الذين يتكفل مكتب الهجرة واللاجئين بدفع ثمن الدورة عنهم.

وأشار آخرون إلى أن الدورات المجانية التي يقدمها الصليب الأحمر الألماني أو متطوعون يمكن إعتبارها رمزية وتقتصر على معلومات بسيطة عن اللغة الألمانية.

ولفتت سيدة سورية لاجئة لديها طفل إلى أنها بفضل توافر حضانة في المعهد الذي تدرس اللغة فيه استطاعت الالتحاق بالدورة، وهو ما ليس متوافراً في كل المعاهد ما يحرم بعض النساء من الالتحاق بدورات اللغة.

وعلى صعيد ذا صلة، بين لاجىء سوري آخر، أن بعض اللاجئين الجدد الملتحقين حديثاً بدورات اللغة مستائون من خلل تنظيمي في بعض المعاهد، حيث يتم دمج أشخاص يستطيعون بالكاد القاء التحية باللغة الألمانية مع أشخاص مقيمين في ألمانيا منذ سنوات، تجبرهم مراكز العمل الحكومية (جوب سنتر) على الالتحاق بها، لتحججهم بعدم إستطاعهم العمل لعدم تمكنهم من اللغة.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت ألمانيا من برلين

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: