طرق وخطوات الحصول على جنسية مزدوجة

البلاد التي تمنح الجنسية بالولادة
البلاد التي تمنح الجنسية بالولادة
برلين – ألمانيا بالعربي/كتبت نبيلة وردي/هناك عدة طرق لامتلاك جنسية مزدوجة وفقًا لمكان الولادة او بالنسب للوالدين او بالاستثمار او بالزواج ووسائل أخرى

يملك كل إنسان جنسية لدولة واحدة على الأقل، باستثناء “الأشخاص عديمي الجنسية” (أولئك الأفراد الذين ليس لديهم جنسية لأية دولة)

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

ربما تصبح مواطنًا بالولادة في حال كانت دولتك تمنح الجنسية للأشخاص الذين ولدوا بها. ربما تصبح مواطنًا أيضًا في حال كانت دولتك تمنح لأطفال مواطنها الجنسية بغض النظر عن مكان ولادتهم. يمكنك أيضًا أن تصبح مواطنًا بالتجنس، الأمر الذي ينطوي على عملية تقديم ومعايير أخرى، مثل مدة محددة للإقامة أو زواج من مواطن أو استثمار مالي. فإن كنت مهتمًا بالحصول على جنسية مزدوجة، هناك إذًا عدة خيارات يمكنك الاطلاع عليها.
طريقة 1
امتلاك جنسية مزدوجة وفقًا لمكان الولادة
1
فكِّر ما إن كانت الدولة التي ولدت فيها تمنح الحق في امتلاك جنسية ثانية أم لا. هل ولدت في دولة لم تمارس فيها حق المواطنة أبدًا؟ إن كان الأمر كذلك، فلعلك مؤهل للجنسية وفقًا لحق أرض المولد غير المشروط، المعروف أيضًا بحق المواطنة غير المشروط. هذا يعني أن لديك حق بالولادة على الفور بأن تكون مواطنًا لتلك الدولة لإنك ولدت فيها. على سبيل المثال، إذا كنت مواطنًا بريطانيًا وُلد في الولايات المتحدة، فإنه يحق لك التجنس بالجنسية الأمريكية بموجب قانون المواطنة غير المشروط.
تحقق من قوانين الهجرة لبلد ولادتك. معظم الدول لا تمنح الجنسية بحق المواطنة بالولادة. لذلك، من المهم أن تبحث في قوانين الدولة التي ولدت فيها.
تمارس 30 دولة فقط من 194 دولة في العالم حق المواطنة بالولادة. من هذه الدول الثلاثين، كندا والولايات المتحدة (اعتبارا من 2010) هما الدولتان الوحيدتان من بين دول العالم ذات الاقتصاد المتقدم بالعالم التي تمنح حق المواطنة بالولادة غير المشروط وتمنح الجنسية لمعظم الأطفال المولودين على أرضها، بما في ذلك الأطفال الذين ولدوا في البلاد لأبوين قدموا للبلاد بطريقة غير شرعية.
مع ذلك، الأطفال المولودون في الولايات المتحدة لدبلوماسيين أجانب ورؤساء دول أجنبية، لا يمنحون الجنسية بحق المواطنة بالولادة.
2
اعرف كيفية الحصول على الجنسية بالحق غير المشروط للمواطنة بالولادة. ربما تكشتف أن دولة ولادتك، والتي هي وهي الدولة التي لا تمارس فيها حق مواطنتك، تمنحك حق جنسيتها بالمواطنة بالولادة. فإن كان الأمر كذلك، فاعرف كيف يمكنك ممارسة تلك الحقوق.
من طرق الحصول على حق المواطنة بالتقديم للحصول على جواز سفر. يمكنك التقديم للحصول على جواز سفر من سفارة الدولة أو قنصليتها في دولتك الحالية للمواطنة و/ أو الإقامة. ربما يُطلب منك تقديم نسخة أصلية أو معتمدة لشهادة ميلادك للقنصلية أو السفارة كإثبات.
على سبيل المثال، إذا تقدمت للحصول على جواز السفر الكندي، عليك إذًا إحضار شهادة الميلاد الصادرة من مقاطعة كندية أو المنطقة حيث ولدت. هذا يفيد كدليل على جنسيتك الكندية لإن كندا تمارس حق المواطنة بالولادة غير المشروط.
3
ابحث في قوانين كلتا الدولتين فيما يتعلق بامتلاك جنسية مزدوجة. اعرف القوانين المتعلقة بامتلاك جنسية مزدوجة في كل من بلد مواطنتك والدولة الأخرى التي ترغب في الحصول على جنسيتها. ضع في اعتبارك ما إن كان المطالبة بحق المواطنة بالولادة قد يتطلب التخلي عن جنسيتك الحالية أم لا. هذه النقطة مهمة لإن ليست جميع الدول التي تمارس حق المواطنة بالولادة غير المشروط تسمح لمواطنيها بحمل جنسية أخرى.
على سبيل المثال، تمنح باكستان حق المواطنة بالولادة غير المشروط (مع بعض الاستثناءات البسيطة) ولكن الجنسية المزدوجة تمنح فقط لعدد معين من البلدان
أمثلة الدول التي تمنح حق المواطنة بالولادة غير المشروط وتسمح بالجنسية المزدوجة الولايات المتحدة وكندا.

طريقة 2
امتلاك جنسية مزدوجة بالنسب للوالدين

1
ضع في اعتبارك جنسية أبويك. معظم الدول في العالم تمنح الجنسية على أساس صلة الدم أو حق المواطنة بالأبوين. تحت مبدأ حق صلة المواطنة بالأبوين، يحق لك جنسية أحد الوالدين أو كليهما عند الولادة. [١٢] وهذا يعني أن الطفل يحق له جنسية الوالدين بغض النظر عن مكان ولادته، وجنسيته الوحيدة التي حصل عليها بحق صلة الدم إذا ولدت في دولة لا تمنح حق المواطنة بالولادة.
على سبيل المثال، إذا ولدت في الولايات المتحدة، وكلا والداك مواطنين بريطانيين، إذا فإنك أيضًا مواطن بريطاني.

2
ابحث في القوانين المتعلقة بامتلاك جنسية مزدوجة في كلتا الدولتين. اكتشف ما إذا كان امتلاك جنسية ثانية بموجب حق المواطنة بصلة الدم لدولة يتطلب تنازلًا عن جنسيتك السابقة أم لا. إذا كان الأمر كذلك، فلا يمكنك الحصول على جنسية مزدوجة.
تمنح كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حق امتلاك جنسية مزدوجة. مع ذلك، هناك دول أخرى تمنح المواطنة على مبدأ المواطنة بصلة الدم ولا تسمح بجنسية مزدوجة.
سنغافورة، على سبيل المثال، تمنح المواطنة بالنسب للوالدين ولكنها لا تسمح بجنسية مزدوجة.

3
اعرف كيف تمارس جنسيتك بحق صلة الدم. سوف يختلف الإجراء الذي سيلزمك اتباعه لامتلاك جنسية بموجب حق النسب للوالدين حسب البلد. تحقق من من قنصلية الدولة لتحديد ما ستحتاج إليه.

على سبيل المثال، إذا ولدت في الولايات المتحدة، وكلا والداك مواطنين بريطانيين، إذا فإنك أيضًا مواطن بريطاني.
2
ابحث في القوانين المتعلقة بامتلاك جنسية مزدوجة في كلتا الدولتين. اكتشف ما إذا كان امتلاك جنسية ثانية بموجب حق المواطنة بصلة الدم لدولة يتطلب تنازلًا عن جنسيتك السابقة أم لا. إذا كان الأمر كذلك، فلا يمكنك الحصول على جنسية مزدوجة.
تمنح كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حق امتلاك جنسية مزدوجة. مع ذلك، هناك دول أخرى تمنح المواطنة على مبدأ المواطنة بصلة الدم ولا تسمح بجنسية مزدوجة.
سنغافورة، على سبيل المثال، تمنح المواطنة بالنسب للوالدين ولكنها لا تسمح بجنسية مزدوجة.

3
اعرف كيف تمارس جنسيتك بحق صلة الدم. سوف يختلف الإجراء الذي سيلزمك اتباعه لامتلاك جنسية بموجب حق النسب للوالدين حسب البلد. تحقق من من قنصلية الدولة لتحديد ما ستحتاج إليه.
على سبيل المثال، إذا كنت في الوقت الحالي مواطنًا أمريكيًا ولد لوالدين بريطانيين، وأنت تحت سن 18 سنة، فإن والديك هما اللذان يجب عليهما التقديم بالنيابة عنك لتسجيلك كمواطن بريطاني. نموذج التقديم وتعليمات كيفية التسجيل كمواطن بريطاني متاحة في هذه الحالة.هنا.

طريقة 3
امتلاك جنسية مزدوجة بالاستثمار

1
فكِّر في امتلاك جنسية ثانية بالاستثمار. تُصدر العديد من الدول تأشيرات إقامة أو تسمح للأفراد الراغبين بالاستثمار في اقتصاد الدول، ويمكن لتأشيرات الإقامة تلك أن تعطيك الحق في الجنسية بعد عدة سنوات. قد تكون وسيلة مكلِّفة؛ إذ تتراوح قيمة الحد الأدنى للاستثمار من عدة مئات آلاف من الدولارات إلى عدة ملايين من الدولارات.
على سبيل المثال، تتطلب الولايات المتحدة استثمارًا يقدر بمليون دولارٍ أمريكيٍ (أو 500،000 $ إذا كنت تستثمر في مجال ترتفع فيه البطالة أو تستثمر في مجال نادر). في المقابل، سوف تستلم تصريح إقامة دائمة مشروط.

2
اعرف المدة اللازمة لتصبح مواطنًا بالاستثمار. قد تستغرق هذه الطريقة للمواطنة وقتًا طويلًا، لذا، تحقَّق من الوقت المطلوب الذي يلزمك لتصبح مواطنًا قبل أن تقرر الاستثمار.
على سبيل المثال، تمنح الولايات المتحدة وبلجيكا الجنسية بعد 5 سنوات من حمل تصريح إقامة من هذا النوع. أما مالطا (الذي يتطلب الحد الأدنى لاستثمارها 1 مليون يورو)، فهي تمنح الجنسية بعد عام واحد فقط.

3
تحقق لمعرفة ما إذا كان هناك شرط إقامة. تتطلب بعض الدول التي تمنح المستثمر تأشيرة بأن تظل مقيمًا أيضًا في تلك الدولة قبل أن تصبح مواطنًا. لكن ليست كل الدول لديها شروط للإقامة.
على سبيل المثال، ليس لقبرص شروط إقامة ولكن العكس بالنسبة للولايات المتحدة.

4
تحقق من قوانين الجنسية للدولة التي تستثمر فيها. لا تمنح جميع الدول جنسية مزدوجة. لذا، قد يتطلب منك الأمر التنازل عن جنسيتك السابقة من أجل أن تحصل على جنسية بالاستثمار. إذا كان الأمر كذلك، لا يمكنك أن تصبح مواطنًا مزدوج الجنسية في هذه الحالة.

طريقة 4
امتلاك جنسية مزدوجة بالزواج

1
ضع في اعتبارك جنسية الزوج. إن كنت متزوجًا من إحدى حاملي الجنسية التي ليست لديك، إذًا فلعلك تضع في اعتبارك ما إذا كانت دولة جنسية زوجك تمنح الجنسية بالزواج أم لا. هذا الإجراء ينطوي على التقديم للحصول على تصريح إقامة قد تكون مؤهلًا له بناء على زواجك. وقد يلزمك أيضًا تلبية أي شروط للإقامة.
إن كنت تعتقد أنه يمكنك امتلاك جنسية ثانية بالزواج، فتحقق من قوانين دولة زوجك فيما يتعلق بهذه الحالة. سوف تختلف قوانين التقديم والمدة المستغرقة لامتلاك جنسية من دولة لأخرى.
على سبيل المثال، إذا كنت متزوجًا من مواطنة بريطانية، يجب عليك تلبية شروط معينة قبل أن تتقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بالزواج. يجب أن يكون سنك 18 سنة أو يزيد وعاقل وشخص جيد (أي ليس لديك سوابق جنائية خطيرة) ويجب أن تلبي شروط إتقان اللغة الإنجليزية وإظهار معرفة بالحياة في المملكة المتحدة. كما يجب أن يكون لديك إذن إقامة ممنوح لأجل غير مسمى في المملكة المتحدة ويجب أن تقابل شروط الإقامة.
2
انتبه من عواقب الزيجات الصورية. اعلم أن الدخول في زيجات صورية أو مزيفة لغرض وحيد وهو الحصول على الإقامة (أو المواطنة لاحقًا) لدولة زوجك يعد احتيالًا وجريمةً جنائيةً خطيرةً في معظم الدول. لا تحاول الدخول في زيجات صورية لغرض أن تحصل على جنسية مزدوجة، إذ قد تكون التبعات القانونية لهذا الفعل شديدة.

3
تأكد من القوانين المتعلقة بالجنسية المزدوجة لكلتا الدولتين. ليست جميع الدول تسمح بالجنسية المزدوجة، وقد تكون جنسية زوجك واحدة من تلك الجنسيات التي تتطلب التنازل عن جنسيتك السابقة. في تلك الحالة، لا يمكنك الحصول على جنسية مزدوجة بالزواج.

طريقة 5
امتلاك جنسية مزدوجة بوسائل أخرى

     قدِّم لتأشيرة توظيف. يمكنك الحصول على الجنسية بالتقديم لوظيفة في دولة أخرى. بعض الدول تسمح للأفراد الذين دخلوا البلاد بطريقة شرعية بتأشيرة عمل من تحويل وضع تأشيرتهم لإقامة دائمة وثم المواطنة.
على سبيل المثال، في أستراليا، يمكنك التقديم على عدد من فئات تأشيرات العمل التي لدى كل منها شروطها الخاصة. أحدها يدعى تأشيرة العمالة الماهرة المستقلة، وهي تسمح لك بالدخول إلى أستراليا بنية العمل فيها طالما قابلت المعايير. إذا قضيت أربعة سنوات متتالية في أستراليا تحت التأشيرة، فإنك تصبح مؤهلًا للجنسية الأسترالية.

2
قدِّم للإقامة عبر برامج الهجرة الخاصة. في العديد من الدول، الخطوة الأولى لتصبح مواطنًا هي بالتقديم على الإقامة. فور حصولك عليها، يمكنك التقديم للحصول على الجنسية بالتجنس. تختلف متطلبات الأهلية من دولة لأخرى.
على سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنك التأهل لإقامة دائمة عبر برنامج منح تأشيرة الهجرة التعددية. ينتقي هذا البرنامج عشوائيًا من مجموعة من الأفراد من دول بمعدلات منخفضة للهجرة إلى الولايات المتحدة.
تحقق لتعرف ما إن كانت الدولة التي ترغب في الحصول على جنسيتها كجنسية ثانية لديها مسارًا مشابهًا لامتلاك الإقامة أم لا.
فور حصولك على الإقامة ومقابلتك لأي معايير أخرى، يمكنك إذًا التقديم للحصول على الجنسية.

3
تأكد من القوانين المتعلقة بالجنسية المزدوجة في كلتا البلدين. تذكر أن ليست جميع الدول تسمح بالجنسية المزدوجة. إذا رغبت في الحصول على جنسية دولة عبر تأشيرة عمل أو قرعة تأشيرة أو أي برنامج آخر، فقد يُطلب منك التنازل عن جنسيتك السابقة. إذا كان الأمر كذلك، لا يمكنك الحصول على جنسية مزدوجة باتباع هذه الطريقة……المزيد

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...

اترك رد

error: Content is protected !!