تظاهرات في عدة مدن ألمانية ضد تقييد لم أسر لاجئي “الحماية الثانوية

برلين - صوت ألمانيا /
برلين    صوت ألمانيا/   للضغط علي الحكومة وبدعوة من أكثر من 50 منظمة مدافعة عن اللاجئين وتحت شعار “الحياة الأسرية للجميع! لمّ الشمل الآن!” خرجت تظاهرات في عدة مدن ألمانية ضد تقييد لم أسر لاجئي “الحماية الثانوية، متهمة الحكومة والسلطات بعدم احترام حقوق اللاجئين.

تحت شعار “الحياة الأسرية للجميع! لمّ الشمل الآن!” تظاهر عشرات الأشخاص في العاصمة الألمانية برلين للمطالبة بحق لم الشمل لجميع اللاجئين.
وحسب صوت ألمانيا دعت أكثر من خمسين جمعية مدافعة عن حقوق اللاجئين للمظاهرة. “يغضبنا عدم احترام الحكومة الألمانية ودوائر الإقامة حقوق اللاجئين. وقد تبين أن قوانين لم الشمل التي أقرت الصيف المنصرم ما هي إلا أداة لمنع لم الشمل”، على حد تعبير المنظمين للتظاهرة.
وقد جرت تظاهرات مماثلة الجمعة والسبت في مدن ألمانية أخرى من بينها كيل وماينز وكولونيا.
وأضاف المنظمون أن إجراءات لم شمل لاجئي الحماية الثانوية معقدة وعمل السلطات بطيء؛ إذ حتى نهاية العام الماضي لم يتم منح إلا 2612 تأشيرة لم شمل من أصل 5000 كان من المفترض إصدارها للاجئي “الحماية الثانوية” حسب القوانين الجديدة، والكلام دائماً على عهدة المنظمين.

ويشار إلى أن لم شمل عائلات الحماية الثانوية قد تم تعليقه في آذار/مارس 2016. وفي صيف 2018 تم التوصل لاتفاق على لمّ شمل ألف عائلة كل شهر.

أهم المنظمات و الجمعيات تساعد اللاجئين في ألمانيا

إذا كنت لاجئاً وتحتاج إلى المساعدة في ألمانيا توجد العشرات من المنظمات التي تقدم المساعدة للاجئين ..فإذا كنت تبحث عن نصائح عامة أو محددة توجد في ألمانيا ما تسمى بـ “مجالس اللاجئين” Flüchtlingsräte  (هنا الرابط ) وهي منظمات تنسق أنشطة مختلف المنظمات الداعمة للاجئين على الصعيد المحلي وعلى مستوى كامل البلد. وهدفها هو تقديم المشورة للاجئين ودمجهم في ألمانيا.

عددها 16 بحسب عدد الولايات الألمانية وهي توفر عادةً معلومات عن مراكز المشورة المحلية. ويقدم موقعها على الإنترنت معلومات عن كل مجلس من مجالس اللاجئين الألمانية.

منظمة برو أزول Pro Asyl هي أكبر منظمة داعمة للاجئين في ألمانيا تتعاون مع مجالس اللاجئين. توفر المنظمة أوقاتاً لتقديم المشورة القانونية المجانية عبر الهاتف (هنا الرابط ). وتقدم المشورة شخصياً أيضاً. وتوفر صفحتها على الإنترنت لمحة عن المنظمات التي قد تكون مفيدة لطالبي اللجوءهنا الرابط . وهذا رابط موقعها على الإنترنت:

https://www.proasyl.de/en/our-network/

وتوجد منظمات أكثر تخصصا تساعد اللاجئين في مجالات محددة في ألمانيا: مثل منظمة “مرحبا باللاجئين”  Refugees Welcome  هنا الرابط  التي تساعد اللاجئين على إيجاد سكن. لكن مجالس اللاجئين تكون عادةً نقطة انطلاق جيدة لمعرفة المزيد عن المنظمات التطوعية المتخصصة بمنطقتك.………المزيد 

.......المزيد هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت ألمانيا

للحصول على استشارة قانونية عاجلة في شئون الهجرة واللجوء من هنا