أردوغان يقدم لأوروبا الحل السحري لمشكلة اللاجئين السوريين

وكالات – صوت المانيا /قبل ساعات قليلة من المؤتمر الاوروبي التركي بشأن اللاجئين .. دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بناء قرية على مقربة من الحدود التركية لاستيعاب اللاجئين السوريين، فيما أكد رئيس الوزراء التركي داود أوغلو أن على أنقرة وطهران تطوير “منظور مشترك” لإنهاء الصراع الطائفي في المنطقة.
اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فكرة بناء مدينة في شمال سوريا، بهدف استيعاب بعض اللاجئين الفارين من الحرب الأهلية في البلاد، وفقا لمعلومات صحافية . ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن أردوغان قوله “أريد أن قول لكم شيئا. ما هو الحل؟ أن نبني مدينة في شمال سوريا (…) لإعادة اللاجئين إليها”. وبحسب أردوغان، يمكن بناء هذه المدينة على مقربة من الحدود التركية بمساعدة المجتمع الدولي.

اضغط هنا لمتابعة جميع اخبار وامساكية ووصفات شهر رمضان ٢٠١٧ في ألمانيا

وأضاف “تحدثنا مع (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما وحتى أننا حددنا الموقع، ولكن لم يتم حتى الآن الانتهاء من المشروع” من تحديد الوقت اللازم لتنفيذه. وتسعى تركيا، التي تستضيف 2.7 مليون لاجئ سوري، منذ فترة طويلة لإنشاء ممر إنساني في سوريا، يكون محميا بمنطقة حظر جوي. لكن هذه هي المرة الأولى التي تقترح فيها أنقرة بناء مدينة للاجئين.

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو خلال زيارة لطهران إن على تركيا وإيران تطوير “منظور مشترك” لإنهاء الصراع الطائفي في المنطقة. وهناك خلاف بين البلدين بشأن الحرب في سوريا إذ أن إيران من كبار داعمي الرئيس السوري بشار الأسد في حين أن تركيا هي أشد منتقديه

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنه يرى بوادر على تخطي دول الاتحاد الأوروبي لخلافاتها ومواجهة أزمة الهجرة. فيما أعلن وزير خارجية تركيا أن بلاده مستعدة لإعادة استقبال طالبي لجوء من اليونان شرط ألا يكونوا من سوريا.

إعادة استقبال طالبي اللجوء

ومن ناحية اخري أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو من أثينا أن بلاده مستعدة لإعادة استقبال طالبي لجوء يتم ترحيلهم من اليونان شرط ألا يكونوا من سوريا، وذلك قبل ثلاثة أيام من موعد القمة الحاسمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن أزمة المهاجرين.

وقال الوزير التركي في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس “بدأنا درس إمكانية إعادة استقبال طالبي لجوء خصوصا من دول المغرب وباكستان وأفغانستان”. وتابع “لدينا اتفاق إعادة استقبال موقع مع اليونان وبلغاريا ودول أخرى ونعمل على توقيع اتفاقات مماثلة مع دول أخرى”.

وأوضح الوزير التركي أن نحو “860 طلب إعادة استقبال من اليونان سلمت إلى تركيا وتم قبول 99% منها”.

وجاء في تقرير أوروبي يتعلق بخطة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الموقع في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 ، أن المفاوضات بين اليونان وتركيا تشمل أيضا نشر ضباط أتراك في نقاط التسجيل الخمس للمهاجرين في الجزر اليونانية في بحر ايجة (هوتسبوتس) وزيادة عدد الأماكن في تركيا المخصصة لإعادة استقبال هؤلاء المهاجرين.
بموازاة ذلك قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنه يرى بوادر على أن دول الاتحاد الأوروبي تتجه لتخطي خلافاتها والبدء في مواجهة أزمة الهجرة المستمرة منذ عام. وكتب توسك في رسالة دعا فيها قادة الاتحاد الأوروبي لحضور قمة سيرأسها يوم الاثنين بحضور رئيس الوزراء التركي:

“دعوني اختم بملحوظة إيجابية. للمرة الأولى منذ بدء أزمة الهجرة أستطيع أن أرى إجماعا أوروبيا يتبلور. إنه إجماع حول إستراتيجية شاملة إذا ما طبقت بصدق يمكن أن تساعد في كبح تدفق (اللاجئين) ومعالجة الأزمة.”

وللتحضير للقمة مع تركيا يقوم توسك بلقاء قادة ومسئولين في فيينا وليوبليانا وزغرب وسكوبيا وأثينا وأنقرة واسطنبول وبلغراد وهو الطريق الذي يسلكه المهاجرون للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي الشمالية وخاصة ألمانيا.

وقال توسك إن هناك اتفاقا في كل الدول التي زارها على إنهاء سياسة السماح بعبور المهاجرين دون قيود في الطريق إلى ألمانيا أو الدول الاسكندينافية.

وأضاف توسك أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وافق على إمكانية خفض تدفق اللاجئين من خلال عمليات إعادة سريعة وواسعة النطاق لكل المهاجرين الذين لا يحتاجون لحماية دولية من اليونان إلى تركيا.

وسيمنح الاتحاد الأوروبي اليونان مزيدا من الأموال لمعالجة وصول المهاجرين وإعادة توطينهم في دول أخرى من الاتحاد بشكل أسرع……………….. المزيد

سجل رأيك علي صفحة الفيسبوك من هنا

اضغط على الروابط للوصول الى : امساكية رمضان في جميع مدن ألمانيا ///// مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...

اترك رد

error: Content is protected !!