من لهم الحق في لم شملهم مع أسرهم في ألمانيا ، وشروط لم الشمل

برلين –  صوت ألمانيا/هام جدا لمن يريد نجاح خطواته في لم شمل أسرته حيث يلعب نوع ووضع الإقامة الممنوح دورا حاسما. والسؤال الأول المهم هو: ما إذا كان قد تم الاعتراف بحق اللجوء (أو الاعتراف بالشخص كطالب لجوء). وفقا لقاوانين اللجوء والإقامة في ألمانيا، فإنه لا يمكن احضار العائلة على أساس لم الشمل إلا بعد الاعتراف بطلب اللجوء، مع العلم أن هذه القوانين تخضع للتعديل دائماً. في الواقع، منذ الانتخابات الاتحادية في 24 أيلول 2017، يتم مناقشتها مرة أخرى. لذلك من المهم متابعة كل ما يستجد من تعديلات في اللوائح.

فيما يلي سوف نوضح بعض النقاط القانونية فيما يخص لم الشمل أُسَر اللاجئين في ألمانيا. ومن لدينهم تصريح إقامة لأسباب مختلفة. يمكن العثور على تفاصيل ذات صلة عن لم شمل الأسرة على الموقع الإلكتروني للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) في فصل الهجرة إلى ألمانيا Migration to Germany تحت قسم لم شمل الأسرة Family Reunion والزوج/ة لم شمل الأسرة  Spouse/Family Reunification.

من حيث المبدأ، لا يمكن لم شمل الأسرة للأشخاص الذين لم يتم البت في طلبات لجوئهم،أو لديهم (دولدونغ) “Duldung”.

الأشخاص الذين تم الاعتراف بهم كلاجئين، يمكنهم تقديم طلب لم الشمل لعائلاتهم في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ منحهم حق الإقامة كلاجئين، سوف يكون هناك متطلبات أقل عليهم تأمينها للسماح لأفراد أسرتهم بالانضمام لهم في ألمانيا. وغالبا ما يشار لهذه العملية بمصطلح (لم الشمل المتميز) “priviligiertem Familiennachzug” وهذا يعني أنهم لن نحتاجوا إلى إثبات أنه يمكنهم توفير الدخل لأفراد العائلة أو أن لديهم شقة كبيرة بما فيه الكفاية لجلب أفراد العائلة إلى ألمانيا. في حالات لم شمل الأسرة المتميز، مستوى الدخل ليس له دور حاسم ولن يتم تقييمه.
كل مانحتاج معرفته عن لم الشمل
هل يمكن تقديم طلب للم شمل الأسرة؟
وفقا لقانون اللجوء العائلي، فإن أفراد الأسرة الذين يمكن طلب لم شملهم هم:
    الزوجة/الزوج أو الشريك المسجّل.
    الأطفال دون سن (18)
    الأب والأم أو من يحق له الحضانة (هذا بالنسبة للاجئين القصّر)
    كذلك في حالة اللاجئين القصر، يمكنهم لم شمل الأشقاء دون السن القانونية فقط إذا كان يمكن اثبات أنه يوجد من يدعمهم أو يكفلهم، وأن تكون مساحة المعيشة المتوفرة كافية.

 خلاف ذلك، يمكن لم شمل الأشقاء القصّر، وغيرهم من أفراد العائلة، فقط في حالات “المشقة الاستثنائية” “außergewöhnliche Härte”، في هذه الحالات المتفرقة، يوجد إمكانية تقديم طلب للحصول على تأشيرة وفقًا للفقرة (2 من المادة 36 أو 22 من قانون الإقامة). غالبا ما تسمى هذه الاحتمالية “حالة المشقة” “Härtefallregelung” وهي عبارة عن فقرة طارئة في قانون الإقامة. من الناحية العملية، من الصعب الحصول على تأشيرة لأفراد العائلة باستخدام هذا القانون. يجب أن يكون هناك خطر مباشر على حياة أفراد الأسرة المعنيين. ويجب أن يتم تحقيق العديد من المتطلبات الأساسية، مثل: القدرة على تأمين مصدر للرزق. لمعرفة المزيد، يمكن طلب المشورة من مركز المشورة أو محامي مؤهل….المزيد 

Editor

Lina Golestaneh Lina.Golestaneh@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...