السكن أثناء إجراءات اللجوء في ألمانيا

السكن في ألمانيا
السكن في ألمانيا

المانيا  صوت ألمانيا/   نواصل في صوت ألمانيا شرح المفاهيم الخاصة بالقوانين الالمانية حيث يتعين عليك الالتزام بالسكن في مركز الإيواء الابتدائي طوال مدة تصل إلى ستة أشهر وذلك بعد تسجيلك طلب اللجوء. أما إذا قدمت من إحدى الدول المعروفة باسم “بلد الأصل الآمن” (وهي حاليًا البلدان المذكورة أدناه: غانا، والسنغال، والبوسنة والهرسك، وصربيا، ومقدونيا، والجبل الأسود، وألبانيا وكوسوفو)، فيتعين عليك الإقامة في مركز الإيواء الإبتدائي وذلك أثناء تسيير كافة إجراءات اللجوء. فيما عدا ذلك يمكنك الانتقال إلى مكان الإيواء التالي – وذلك بعد مرور الستة أشهر، إلا أنه يوجد حاليًا نقص في المساكن، بحيث يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا أطول.

قد تكون أماكن الإيواء التالية عبارة عن شقق سكنية ولكنها مساكن جماعية أيضًا تعيش فيها مع الكثير من الأشخاص الآخرين. وهنا ستتوافر لك حجرة للسكن بالإضافة إلى حصولك بانتظام على مبلغ مالي شهري من مصلحة الشؤون الاجتماعية (“مساعدات لمقدمي طلبات اللجوء”) لتستطيع تدبير لوازم الحياة بنفسك
ما المقصود بتحديد الإقامة؟
وحسب صوت ألمانيا يقصد بتحديد الإقامة أنه لا يمكنك مغادرة منطقة مصلحة إدارة شؤون الأجانب والتي يقع بها مركز استقبال اللاجئين الخاص بك – في حالتك هذه المنطقة هي ولاية برلين. ولا يُسمح لك بالعمل أثناء فترة تحديد الإقامة. أما بالنسبة إلى طالبي اللجوء من النساء والرجال وكذلك الحاصلين على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة، فيتم تطبيق تحديد الإقامة عليهم في الثلاثة أشهر الأولى فقط منذ تقديم طلب اللجوء. وبعد ذلك لهم مطلق الحرية في التحرك في جمهورية ألمانيا الاتحادية. في حالة ما إذا كنت تسكن في مركز الإيواء الابتدائي (انظر النقطة السابقة) فستخضع أيضًا هناك لتحديد الإقامة طوال مدة الإقامة الجبرية (أي ستة أشهر بدايةً من الانتقال).
كما أن هناك بعض الاستثناءات من أجل طالبي اللجوء من النساء والرجال القادمين من “بلدان الأصل الآمنة”، حيث ينبغي عليهم غالبًا البقاء في مركز الإيواء الابتدائي طوال مدة تسيير كافة إجراءات اللجوء وكذلك في حالة رفض طلب اللجوء حتى ترحيله عن البلاد.
ما شرط المسكن الثابت؟
يسري شرط المسكن الثابت عامةً طوال فترة تسيير كافة إجراءات اللجوء. كما يخضع له الحاصلون على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة. وقد تُلزِم مصلحة إدارة شؤون الأجانب الحاصلات والحاصلين على تصريح إقامة إنساني (بموجب المادة 25، الفقرة 3 من قانون الإقامة) بالإقامة في مكان بعينه. علمًا بأنه منذ 6.8.2016 يجري تنفيذ شرط السكن الثابت بدءًا من إجراءات اللجوء ثم طوال مدة ثلاثة أعوام وذلك في حالة اتخاذ قرار إيجابي حيال طلب اللجوء. وهنا توجد الكثير من اللوائح والاستثناءات الأخرى. في حالة الحيرة، عليك استشارة محامية أو محامٍ أو مكتب استشارات.
متى أسكن في مركز إيواء ابتدائي/ مساكن الطوارئ؟
تسكن في مساكن الطوارئ حتى يتم تسجيلك، وإدراجك في مركز الشرطة للمكتب الاتحادي للمهاجرين واللاجئين. بعد ذلك تنتقل للسكن في مراكز الإيواء الابتدائي. قد يكون كلا المسكنين في منزل واحد. تسكن في مركز الاستقبال المبدئي على أي حال في الستة أشهر الأولى، وبحد أقصى ستة أشهر بعد تسجيلك. يجب على طالبي وطالبات اللجوء القادمين من “بلدان بخلفية آمنة” المكوث في مراكز الاستقبال المبدئي عادة حتى حصولهم على قرار طلب اللجوء، وفي حالة رفض الطلب يمكثون حتى يتم ترحيلهم.
متى أسكن في مساكن جماعية؟
بعد فترة ستة أشهر بحد أقصى من السكن في مركز الإيواء الابتدائي يكون من الممكن أن أقوم بالإقامة في أحد المساكن الجماعية. بالطبع تفتقر الكثير من الأماكن إلى الشقق، لدرجة تجعلك تضطر أحيانًا إلى المكوث في مركز الإيواء الابتدائي لفترة أطول.
كيف يمكنني الانتقال إلى شقة في أثناء إجراءات اللجوء؟
يجب عليك مراعاة المهلات الزمنية المرتبطة بعضها ببعض. لستة أشهر بعد الانتقال إلى مركز الإيواء الابتدائي، وثلاثة أشهر بعد الحصول على أول تصريح إقامة مؤقت، يكون لزامًا عليك السكن لدى مركز الإيواء الابتدائي. في حالة انقضاء كلتا المدتين يسمح لك بالانتقال للسكن في شقة خاصة.
في حالة قيام مدينة برلين بتمويل مصاريف معيشتك، لا يسمح بأن تكون الشقة غالية للغاية.
قبل أن تبدأ في البحث عن سكن يجب عليك تقديم طلب للحصول على وثيقة تحمل الإيجار لدى هيئة المعونة المركزية لطالبي اللجوء. وبذلك يمكنك التسجيل بوصفك باحثًا عن شقة لدى EJF والحصول على المشورة.
بعد ذلك تقوم بالبحث عن شقة. تجد النصائح والطريقة في نقطة السكن يجب أن يكون حجم شقتك مناسبًا، وألا تكون غالية للغاية، كما يجب أن يكون بها موقد وبالوعة.
قبل أن يمكنك توقيع عقد الإيجار، تحتاج إلى تأكيد أن الهيئة المعنية ستقوم بتولي مصاريف هذه الشقة تحديدًا التي بحثت عنها. يجب عليك تقديم الوثائق التالية لدى هيئة EJF:
    الوثائق العامة لتسلم الإيجار
    إذن إقامة مؤقت سارٍ
    تصريح مملوء لإحالة البيانات
    عرض الإيجار مزودًا به الإيجار الصافي، ومصاريف التشغيل، ومصاريف التكلفة
    بيانات الاتصال الحالية الخاصة بالمؤجر أو المجرة، وبك (الهاتف والبريد الإلكتروني)
    إذا لزم الأمر. تولي المصاريف، وقرار المعونة من دائرة المقاطعة أو مكتب العمل
ستجد المزيد من المعلومات حول ذلك الصدد لدى EJF
في حالة قيامك بالفعل بالحصول على مصاريف الإيجار ادفعها للمؤجر أو المؤجرة، واسأله عمّا إذا كنت تستطيع الانتقال إلى الشقة.
في حالة ما إذا كان لديك أنت غرفة لتؤجرها، وأردت استقبال أحد اللاجئين أو اللاجئات بها، يوجد العديد من الإمكانيات لتقديم غرفتك. يمكنك على سبيل المثال تسجيل غرفتك على موقع استقبال اللاجئين. أو معرفة ذلك باستخدام ورقة المعلومات هذه.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
متى يكون هناك حاجة إلى توفير حماية عند السكن؟
يكون هناك حاجة إلى توفير حماية خاصة لدى السكن خصوصًا مع الحوامل أو المصابين بإعاقات أو أمراض صعبة أو المسافرين وحدهم من النساء مع أطفال، أو المثليين أو المتحولين جنسيًا.المزيد 

في حالة حاجتك إلى حماية خاصة عند السكن، قم بإخطار مكتب التسجيل

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: