حق الإقامة في ألمانيا وطرق وشروط الحصول عليه

تصريح الإقامة في ألمانيا
تصريح الإقامة في ألمانيا
برلين    صوت ألمانيا/   في حالة ما إذا كنت أحد مواطني أو مواطنات الاتحاد الأوروبي وتريد الانتقال إلى ألمانيا، فإنك لا تحتاج إلى صفة إقامة. إلا أنه يجب عليك ببساطة امتلاك بطاقة شخصية سارية. بوصفك أحد مواطني أو مواطنات الاتحاد الأوروبي فإنك لديك الحق في الإقامة عندنا تكون عاملًا أو تبحث عن العمل (لفترة زمنية محددة). أما بوصفك أحد المواطنين أو المواطنات غير العاملين من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو بوصفك طالب أو طالبة يجب أن يكون لديك كافة الوسائل الخاصة الكافية لتأمين مصاريف معيشتك بما في ذلك التأمين الصحي. يعامل المواطنين والمواطنات من أيسلندا، وليشتنشتاين، والنرويج بنفس معاملة مواطني ومواطنات دول الاتحاد الأوروبي. يحصل الأشخاص القادمين من سويسرا بنفس الشروط على تصريح إقامة خاص بسويسرا يمكنهم بعد خمسة سنوات استبداله بتصريح إقامة خاص بسويسرا غير محددة المدة. وبما أن مواطني ومواطنات الاتحاد الأوروبي مسموح لهم بدخول سوق العمل في أي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بنفس شروط المواطنين والمواطنات، فإنهم لا يحتاجون إلى أي تصريح عمل خاص.

لمعرفة امساكية شهر رمضان 2019 في المانيا اضغط هنا
ابحث عن مدينتك وتابع امساكية رمضان 2019 في كل مدينة ومقاطعة المانيا اضغط هنا ،، أخبار وانشطة رمضانية من المانيا اضغط هنا
عندما تكون قادمًا من إحدى الدول غير التابعة للاتحاد الأوروبي، وتخطط للإقامة لمدة تزيد عن 90 يومًا دون عمل
في حالة ما إذا كنت قادمًا من دولة لا تتبع للاتحاد الأوروبي، وتخطط للإقامة لفترة طويلة في ألمانيا، تكون تأشيرتك مرتبطة بالغرض من إقامتك المخطط لها في ألمانيا. يجب عليك عادةً تقديم طلب الحصول على تأشيرة لدى السفارة أو القنصلية الألمانية في البلد التي تعيش بها. بعد دخول ألمانيا يُمكنك تقديم طلب للحصول صفة إقامة سارية لفترة أطول لدى مصلحة الأجانب.
إذا كنت تعيش بوصفك أحد مواطني أو مواطنات دول الاتحاد الأوروبي بصفة إقامة سارية في ألمانيا، فإنك تستطيع تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة لم شمل الأسرة لزوجك/زوجتك، أو شريك حياتك المثلي/شريكة حياتك المثلية، أو أطفالك القصر وفقًا لشروط محددة. يسري ذلك أيضًا على الأطفال القصر الألمانيين، ووالديهم، والأطفال القصر الذين لديهم تصريح إقامة أو ترخيص إقامة دائمة وفقًا لشروط محددة من قانون الإقامة، ممن ليس لديهم أحد الوالدين ممن لديهم حق الحضانة في ألمانيا.
تجد معلومات تفصيلية وقائمة بالوثائق الضرورية على رابط berlin.de.
لكي تستطيع العمل فإنك تحتاج، بوصفك مواطن، أو مواطنة من دولة غير تابعة للاتحاد الأوروبي، إلى تصريح عمل.
ما هي صفات الإقامة المختلفة، أو صفات الحالة الأخرى المتواجدة؟
يعترف قانون الإقامة بصفات الإقامة التالية:
    التأشيرة
    تصريح الإقامة
    ترخيص الإقامة الدائمة
    بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء
    تصريح الإقامة الدائمة بالاتحاد الأوروبي
التأشيرة هي صفة إقامة مستقلة خاصة بالتمثيل في الخارج بغرض دخول ألمانيا، وللفترة الأولى بعد الدخول.
يتم الحصول على تصريح الإقامة من مصلحة الأجانب. عادةً ما يكون هذا التصريح محدد المدة ولغرض محدد. يمكن الحصول على هذا التصريح للعديد من الأسباب، مثلًا بغرض التعليم، أو العمل، أو لتأسيس شركة، أو لأسباب دولية، أو إنسانية، أو سياسية، أو عائلية.
تصريح الإقامة الدائم يعتبر صفة إقامة غير محددة المدة، ويحق لصاحبه مزاولة الأعمال. بعد الحصول عليه لا ترتبط الإقامة بغرض محدد.
بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء هي صفة إقامة للأشخاص من أصحاب الكفاءات العالية ممن أتموا شهادة جامعية أكاديمية، ولا يرجع أصلهم إلى أي من دول الاتحاد الأوروبي. تمنح صفة الإقامة هذه لمدة أقصاها أربعة سنوات أو للمدة المحددة في عقد العمل مضافًا إليها ثلاثة أشهر، وتشترط وجود علاقة عمل سارية، أو عرض عمل فعلي مع حد أدنى محدد للدخل. وبوصفك حامل أو حاملة لبطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء يمكنك الحصول على تصريح إقامة دائم بشروط بسيطة.
تصريح الإقامة الدائمة بالاتحاد الأوروبي هو صفة إقامة غير محددة المدة، تمنح لصاحبها الحق في التنقل داخل الاتحاد الأوروبي.
تقدم القائمة التفصيلية وفقًا للغرض من الإقامة، نظرة عامة عن صفات الإقامة المختلفة التي يمكنك الحصول عليها سواء بغرض التعليم أو العمل.
صفة الإقامة الخاصة التي تمنح بغرض تيسير تحقيق وضمان وحدة العائلة في ألمانيا. لم الشمل متاح بالنسبة للألمان وكذلك للمواطنين والمواطنات من دول غير تابعة للاتحاد الأوروبي ممن يعيشون في ألمانيا، ويحصلون على تصريح إقامة. وهذا التصريح مقتصر على الزوج، والزوجة، أو شريك الحياة وشريكة الحياة المسجلين، وكذلك لم شمل الأطفال القصر مع والديهم. بقية أفراد العائلة، على سبيل المثال الأطفال كاملي الأهلية، والإخوة البالغين، أو الأجداد، والخالات، والأعمام، يمكن لم شملهم فقط بشكل استثنائي في الحالات المستعصية.
يمكن منح صفة الإقامة لأسباب إنسانية، عندما تتأكد الدائرة الاتحادية للهجرة وشئون اللاجئين في إطار إجراءات اللجوء من وجود حاجة للحماية. حيث يمكن منحها على سبيل المثال لأشخاص مطالبين بمغادرة البلاد، ولكنهم يعيشون في ألمانيا منذ ثمانية سنوات (أربعة في حالة الشباب)، وقاموا بإدماج أنفسهم جيدًا، واستكملوا قائمة من المتطلبات الأخرى.
لا تعتبر وثيقة قبول الإقامة المؤقتة تصريح إقامة. حيث أنها تمنح عندما لا يمتلك الأشخاص المعنيين صفة إقامة سارية لألمانيا، ولكن لم يتم إقصائهم بعد. يمكن أن تنتهي وثيقة قبول الإقامة المؤقتة في أي وقت عند سقوط أي من معوقات الترحيل. حيث أنها عادةَ ما ترتبط بقيود شديدة عند دخول سوق العمل، وعند تقديم الخدمات الاجتماعية.
يمكن فقط منح تصريح عمل مع وجود صفة إقامة، ويجب تسجيل ذلك بوضوح في صفة الإقامة.
اللاجئين الذين قدموا طلب لجوء يحصلون على إذن إقامة مؤقت لمدة إجراءات اللجوء.

للتقديم على طلب تصريح إقامة، أو تصريح إقامة دائمة، أو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء، أو تصريح للإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي، يمكنك أن تجد استخدام عنوانك لإيجاد أقرب مصلحة أجانب في محيطك.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
أين يمكنني التقدم بطلب الحصول على صفة الإقامة؟
تحصل على تأشيرتك من قبل هيئة تمثيل جمهورية ألمانيا الاتحادية المختصة، ويجب عليك تقديم طلب للحصول عليها هناك.
يمكنك تقديم طلب للحصول على صفة الإقامة الخاصة بك في ألمانيا لدى مصلحة الأجانب المختصة. عند رعبتك في تقديم طلب للحصول على صفة إقامة في مدينة برلين، يكون من الأفضل أن تقوم قبل ذلك بحجز موعدًا لدى مصلحة الأجانب ، لتجنب فترات الانتظار الطويلة.
تنصح مصلحة الأجانب بتسجيل مسكنك بمدينة برلين بقدر المستطاع قبل الموعد. تجد المزيد من المعلومات عن تسجيل شقتك في مدينة برلين على رابط التسجيل الإلزامي.

لمعرفة أي الوثائق التي ينبغي عليك تقديمها في الموعد لدى مصلحة الأجانب، يمكنك الاطلاع على موقع مجلس الدولة لشئون المواطنين والشئون التنظيمية . من فضلك قم بمراعاة أن الطلبات كاملة الوثائق فقط هي التي يتم نظرها……..المزيد 

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: