هام جدا حول التأهيل المهني ومواصلة التدريب والتعليم في ألمانيا للقادمين الجدد

التعليم في ألمانيا للقادمين الجدد
التعليم في ألمانيا للقادمين الجدد
برلين    صوت ألمانيا/ بالنسبة للتعليم لا يلزم توافر معرفة مسبقة. وخلال ذلك يتعلم المرء المهنة من جديد. وعلى العكس من ذلك مواصلة التعليم، حيث يتعلم المرء المزيد عن مهنته الخاصة، كالتعديلات القانونية، تقنيات جديدة أو مزيد من التفاصيل. ويتم التعلم داخل ألمانيا في المؤسسات، مدرسة متخصصة أو مزيج من المؤسسة والمدرسة. يمكن القيام بتدريب عملي قبل التعلم، وذلك للتعرف على المهنة المستهدفة والمؤسسة.

هل يُسمح لي الالتحاق بالتعليم؟
باعتبارك مواطن داخل الاتحاد الأوروبي EU يُسمح لك بالالتحاق بالتعليم داخل ألمانيا.
وعند قدومك من خارج الاتحاد الأوروبي EU ، يمكنك الاختيار بين الالتحاق بالتعليم المدرسي أو التعليم المهني.
مع التعليم المهني يعمل المرء عدة أيام في الأسبوع داخل مؤسسة ويخضع هناك للتدريب العملي المهني. علاوة على ذلك يلتحق المرء على نحو منتظم بمدرسة مهنية ويتعلم هناك الجانب النظري. ويُعتبر هذا النوع من التعليم كمهنة، وتحتاج لهذا الغرض في مثل هذه الحالات إلى تصريح عمل. وباعتبارك متدرب عامل، تحصل أيضًا على راتب، والذي يكون خلال فترة التعلم أقل من مستوى الراتب الاعتيادي بشكل كبير.
إرشاد: النظام الألماني للتدريب المهني
مع التعليم المدرسي تتم كامل فترة التعليم داخل المدرسة. ومثل هذا التعليم يتخصص على سبيل المثال في مجال الصحة والخدمة الاجتماعية أو في بعض المهن التقنية وتكنولوجيا المعلومات. ولا يُعد التعليم المدرسي بمثابة مهنة، ولذا يمكن الالتحاق به دون تصريح. وعلى الرغم من ذلك يحصل المرء على راتب. في كثير من المدارس يتعين على الملتحق دفع مصروفات.
في حالة رغبتك في الالتحاق بتعليم مهني، من المهم أن تتأكد من السماح لك بمزاولة مهنة (عمل حر وظيفة لدى الغير) أو مزاولة عمل (فقط وظيفة لدى الغير). ويتحدد ذلك من واقع الأوراق المشمولة في مستندات الإقامة الخاصة بك (مثلاً تصريح إقامة محدد المدة (Aufenthaltserlaubnis)، تصريح إقامة دائم (Niederlassungserlaubnis)، تصريح إقامة طوال إجراءات اللجوء (Aufenthaltsgestattung)، قرار إيقاف مؤقت للترحيل (Duldung)).
في حالة اشتمال المستندات على “لا يُسمح بمزاولة العمل”، فلا يحق لك في العادة الالتحاق بالتعليم. وفي حالة اشتمال المستندات على “يُسمح بمزاولة العمل” أو “يُسمح بمزاولة مهنة”، يحق لك أيضًا الالتحاق بالتعليم. وفي حالة اشتمال المستندات على “يُسمح بمزاولة العمل فقط بعد الحصول على تصريح من سلطة شؤون الأجانب”، يتعين عليك التوجه إلى سلطة شؤون الأجانب بعرض تعليم حقيقي وطلب التصريح من هناك.
وخلال إجراءات اللجوء لا يحق لك مزاولة أي عمل خلال أول ثلاثة أشهر بدءًا من إصدار تصريح الإقامة أو قرار إيقاف مؤقت للترحيل. وأيضًا خلال الوقت الذي تكون فيه ملزمًا بالإقامة في منشأة الإقامة الأولية (Erstaufnahmeeinrichtung) (بحد أقصى ستة أشهر بدءًا من التسجيل)، يسري خلاله حظر العمل. وعند انقضاء هذه المدد، يمكنك طلب الحصول على تصريح للالتحاق بالتعليم المهني. ويخضع طالبو اللجوء القادمين مما يُسمى “دول آمنة” لحظر العمل (Arbeitsverbot) الدائم، وذلك إذا تقدموا بطلب لجوء بعد 31.08.2015. ولا يحق لك مزاولة العمل أثناء إجراءات اللجوء بالكامل وحتى بعد انقضاء مدة قرار الإيقاف المؤقت للترحيل وكذلك لا يحق لك الالتحاق بالتعليم. ويسري الوصف “آمنة” في الوقت الحالي على غانا، السنغال، صربيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، مقدونيا، ألبانيا وكوسوفو.
في حالك حصولك على قرار إيقاف مؤقت للترحيل، فلا يحق لك مزاولة العمل داخل ألمانيا خلال أول ثلاثة أشهر. ويُستثني من ذلك التعليم المهني. حيث يمكنك بدء ذلك أيضًا خلال هذه الفترة. في حالة قدومك من إحدى الدول المذكورة بأعلى تحت الوصف “دول آمنة” وتقدمت بعد 31.8.2015 بطلب لجوء (Asyl) داخل ألمانيا، فلا يحق لك مزاولة العمل وكذلك لا يحق لك الالتحاق بالتعليم. ويسري أيضًا حظر العمل والتعليم، في حالة صدور قرار إيقاف مؤقت للترحيل خاص بك فقط، وذلك لتعذر تنفيذ قرار ترحيلك، وقامت سلطة شؤون الأجانب باتهامك بأنك المسؤول عن ذلك، ولاسيما في حالة إعطائك بيانات خاطئة حول هويتك.
وفي حالة الشك يمكنك في جميع الأحوال إلقاء نظرة على أوراق إقامتك، والتي يمكنك من خلالها التعرف على ما إذا كان مسموحًا لك بالعمل وأيضًا الالتحاق بالتعليم المهني. وكذلك فقد يتأخر تعديل بعض المستندات على الرغم من انقضاء فترات الانتظار مثلاً. توجه إلى سلطة شؤون الأجانب (Ausländerbehörde) أو اطلب المشورة القانونية في حالة عدم وضوح الأمر بالنسبة لك.
أين أجد مكان للتعليم؟
تتاح فرص التعليم داخل المدارس الفنية (Berufsschulen) أو المؤسسات. يمكنك البحث المستهدف عن إعلانات التعليم في برلين عن طريق Jobsuche على الموقع berlin.de. يتواجد ممثلو Berufsinformationszentren (BIZ) التابعة لوكالات العمل تقريبًا في جميع مناطق برلين.
عند البحث عن مكان للتعليم، اتبع نفس الخطوات المتبعة مع البحث عن وظيفة ويستطيع مستشارو ومستشارات Willkommenszentrum Berlin تقديم الدعم لك أيضًا خلال البحث عن مكان تعليم. ويتاح مسؤول اتصال أخر مهم لأماكن التعليم هي غرفة الصناعة والتجارة، IHK وغرف المهنHWK.

مزيد من الروابط:

كيف أمول تعليمي؟

يمكنك الحصول على إعانات مالية، عند التحاقك بتعليم مدرسي، ولا تتلقي منه أية أموال، أو تعليم مهني، ولا يكفي المرتب (Vergütung) الذي تحصل عليه منه لنفقات حياتك، وكذلك عدم استطاعة والديك دعمك بشكل كاف. ويُسمى ذلك دعمًا حكوميًا للتعليم.

وكذلك لا يسري ذلك، في حالة إقامتك داخل ألمانيا بشكل صريح لغرض التعلم فقط (المادة 17 من قانون الإقامة). في هذه الحالة، يتعين عليك أو على والديك تحمل نفقات معيشتك بشكل ذاتي. وفي ظل حالات معينة يمكنك طلب دعم مؤسسة أخرى على سبيل المثال.

ويحصل الطلبة والطالبات والملتحقين بالتعليم المدرسي على دعم الطلبة BAföG – فقط في حالة توافر قدرة الدعم لدى المؤسسات التعليمية. وإذا انطبق الأمر عليك، فتعرف بنفسك على ذلك لدى المدرسة.

ويمكن لمواطني دول الاتحاد الأوربي EU وأفراد عائلاتهم الحصول دعم الطلبة BAföG في ظل نفس الشروط كالمواطنين الألمان. وإذا لم تكن مواطنًا تابعًا لدولة داخل الاتحاد الأوروبي EU، تحدد حالة إقامتك أحقيتك في تلقي دعم الطلبة BAföG. يحق للاجئين المعترف بهم أو أفراد عائلاتهم من الألمان مثلاً الحصول على دعم الطلبة BAföG أيضًا في ظل نفس الشروط كالمواطنين الألمان. يتعين على الأفراد الحاصلين على تصريح إقامة أو قرار إيقاف مؤقت للترحيل لأسباب إنسانية محددة الالتزام بفترة انتظار تبلغ 15 شهرًا. الأفراد الحاصلين على تصاريح إقامة أخرى محددة أو تصريح إقامة طوال إجراءات اللجوء، يتعين عليهم قبل الدراسة العيش والعمل في ألمانيا لمدة خمس سنوات أو يتعين أن يعيش ويعمل والديهم في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات. ويمكنك التعرف على الحالة التي تنطبق عليك لدى المكتب المختص بدعم التعليم (Amt für Ausbildungsförderung). ويقع مقر مكاتب دعم التعليم في مناطق المكاتب المحلية Charlottenburg-Wilmersdorf و Lichtenberg و Pankow.

ولتقديم طلب تحتاج إلى:

  • مستند الهوية، وإن وُجد مستند التسجيل
  • تصريح الإقامة الدائم أو تصريح الإقامة طوال إجراءات اللجوء
  • Formblatt
  • وكذلك إثبات دخل الوالدين أو الزوجة أو الزوج

تجد المزيد من المعلومات على صفحات الموقع berlin.de

بالنسبة للملتحقين بالتعليم المهني تتاح لهم إعانات خاصة بالتعليم المهني أو تتاح إعانات مالية للملتحقين بالتعليم من المعاقين. وكما يسري مع دعم الطلبة BAföG ، يرتبط أيضًا حصولك على الدعم بحالة إقامتك. ويمكن لمواطني دول الاتحاد الأوربي EU وأفراد عائلاتهم الحصول إعانات التعليم الفني (BAB) في ظل نفس الشروط كالمواطنين الألمان. ومع الأفراد من خارج دول الاتحاد الأوروبي EU تسري نفس مدد الانتظار المحددة. يحق للأفراد الحاصلين على تصاريح إقامة محددة مثلاً لأسباب إنسانية أو للم شمل العائلة، المطالبة بإعانات التعليم الفني بعد إقامة ثلاثة أعوام في ألمانيا. يحق لطالبي اللجوء الحاصلين على حق إقامة دائم الحصول على إعانات التعليم الفني بعد إقامة 15 شهرًا (ويسري ذلك حاليًا للأشخاص القادمين من إريتريا، العراق، إيران، الصومال وسوريا). الأشخاص الحاصلين على قرار إيقاف مؤقت للترحيل عليهم الانتظار أيضًا 15 شهرًا. طالبي اللجوء من دول أخرى وكذلك الأشخاص الحاصلين على تصاريح إقامة أخرى يتعين عليهم العيش والعمل الشرعي في ألمانيا لمدة خمس سنوات أو يتعين أن يعيش ويعمل أحد والديهم على الأقل في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات. وعما إذا كان يمكنك المطالبة بنفسك بالدعم، تتعرف على ذلك لدى الوكالة المحلية للعمل، والتي ستقوم بتقديم الطلب لديها أيضًا.

بالإضافة إلى الدعم المالي المقدم لتعليمك، تتاح أيضًا إمكانيات تحصل من خلالها على عروض محددة. تفيد إجراءات التعليم المعدة للحياة المهنية في إمدادك بالمعرفة التي تساعدك خلال التعليم. في حالة عدم التحاقك بمدرسة داخل بلدك الأصلي لفترة طويلة، فيمكن أيضًا أن يتيح لك ذلك الحصول على شهادة اتمام الدراسة. وتدعمك الإعانات المرتبطة بالتعليم الفني في اتمام تعليمك بنجاح. وقد يتعلق الأمر هنا بتعلم اللغة الألمانية بتعمق، وكذلك الحصول على معارف نظرية وخبرة عملية خاصة بالمهنة التي تتعلمها. يتم أيضًا إتاحة الإعانات للأفراد المعاقين، حتى يستطيعوا إتمام تعليمهم.

وعندما تأتي من دولة تابعة للاتحاد الأوروبي EU ، يحق لك المطالبة بإعانات تكميلية كأي مواطن ألماني. وعندما تأتي من دولة خارج الاتحاد الأوروبي EU ، يرتبط أيضًا حصولك على هذه الإعانات بحالة إقامتك. وكذلك يتم دعمك خلال إجراءات اللجوء، وذلك في حالة تواجدك داخل ألمانيا منذ ثلاثة أشهر على الأقل بشرط حصولك على حق الإقامة الدائمة. ويسري ذلك حاليًا على الأشخاص من إريتريا، العراق، إيران، سوريا والصومال. أيضًا يتعين على الأفراد الحاصلين على تصريح إقامة في جميع الحالات الانتظار ثلاثة أشهر، قبل المطالبة في الحصول على إعانات تكميلية ارتباطًا بالتعليم. كما تطول مدة الانتظار لتكون سنة إلى ست سنوات مع الأفراد الحاصلين على قرار إيقاف مؤقت للترحيل.

كيف يمكنني مواصلة التعليم؟

يفيد مواصلة التعليم في تعميق المعرفة لمهنة محددة. تتوفر عروض من قبل verschiedenen Instituten و Volkshochschulen.
للبدء في مواصلة التعليم أو التعليم، يتعين الحصول على شهادات معينة داخل ألمانيا. وفي حالة عدم توفر ذلك، يمكنك اللجوء إلى ما يُسمى مسار التعليم الثاني، حتى تفي باشتراطات التقدم للتعليم أو مواصلة التعليم. ويسري ذلك أيضًا على شهاداتك التعليمية أو المهنية الصادرة من بلدك الأصلي، والتي لا يُعترف بها على أنها معادلة لتلك الصادرة داخل ألمانيا. وحول كيفية الحصول على تصديق على الشهادات المهنية (Berufsabschlüsse) الصادرة في الخارج، يمكنك التعرف على ذلك في النقطة التصديق على الشهادات المهنية (Anerkennung von Berufsqualifikationen).
مسائية ومؤسسات أخرى أو الحصول على شهادة أعلى. تجد المزيد من المعلومات لهذا الغرض لدى Senatsverwaltung für Bildung, Jugend und Familie.

ويمكنك طلب الاستشارة لدى Willkommenszentrum Berlin حول إمكانيات التعليم ومواصلة التعليم المستهدفة. وتحصل على عرض عام حول جميع إمكانيات مواصلة التعليم في قاعدة بيانات مواصلة التعليم لولاية برلين ولدى مؤسسات التعليم، مثلاً………المزيد 

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...