كل المعلومات حول : كيف يعمل النظام المدرسي في ألمانيا

النظام المدرسي في ألمانيا
النظام المدرسي في ألمانيا
 

برلين    صوت ألمانيا/ جميع الأطفال الذين يعيشون في ألمانيا، يجب عليهم الالتحاق بمدرسة لمدة 9 أعوام على الأقل. لك الحق أنت وطفلك في أن يحصل طفلك على التعليم. الالتحاق بالمدرسة مجاني.

المدرسة الابتدائية
وعلمت صوت ألمانيا انه يلتحق جميع الأطفال في العادة من عمر 6 سنوات بالمدرسة الابتدائية. في المدرسة الابتدائية يتم تدريس المعارف الأساسية في اللغة الألمانية والرياضيات والحصص المتخصصة في الفن والموسيقى والرياضة. تستمر مدة المدرسة الابتدائية في برلين 6 أعوام. ويجب بعدها الالتحاق بمدرسة لاستكمال التعليم.
بعد المدرسة الابتدائية يلتحق الأطفال والشباب في برلين بمدرسة ثانوية متكاملة أو بالمدرسة الثانوية.
المدرسة الثانوية المتكاملة (مدرسة لاستكمال التعليم)
في المدرسة الثانوية المتكاملة يتم الارتقاء بالتلاميذ حسب الحاجة والإشراف عليهم طوال اليوم. يمكن للأطفال والشباب هناك أن يحصلوا على مؤهلات دراسية مختلفة: شهادة إتمام التعليم المهني (BB) أو شهادة إتمام التعليم المهني المتقدمة (eBB) أو شهادة الدراسة المتوسطة (MSA)، وبعد 13 عامًا على الثانوية العامة (= شهادة الثانوية العامة).
المدرسة الثانوية (مدرسة لاستكمال التعليم)
من المتوقع في المدرسة الثانوية أن يكون لدى التلاميذ الكثير من التحفيز الذاتي. التلاميذ في المدرسة الثانوية يلتحقون بهذه المدرسة لمدة ستة أعوام في العادة (حتى الصف 12)، قبل أن يؤدوا الامتحان النهائي، الثانوية العامة (= شهادة الثانوية العامة).
شهادات إتمام التعليم
شهادة إتمام التعليم المهني أو شهادة إتمام التعليم المهني المتقدمة (BB و eBB)
يتم الحصول على هذه الشهادات في العادة بعد الصف التاسع أو العاشر بعد اجتياز الامتحان بنجاح، وتعتبر هي الأساس لبداية التدريب المهني العملي في أي شركة أو مصنع.
شهادة الدراسة المتوسطة (MSA)
للحصول على هذه الشهادة، يجب على التلاميذ اجتياز امتحان مركزي بعد الصف العاشر. تؤهلك الشهادة للالتحاق بمدرسة مهنية عليا أو مدرسة ثانوية متخصصة.
الثانوية العامة (= شهادة الثانوية العامة)
تؤهل شهادة الثانوية العامة التلاميذ للالتحاق بالدراسة في إحدى الكليات (الجامعة).
بشكلٍ عام: بعد الحصول على شهادة إتمام التعليم المهني (BB) أو شهادة إتمام التعليم المهني المتقدمة (BB) أو شهادة الدراسة المتوسطة (MSA)، يوجد في ألمانيا العديد من الفرص لمواصلة الذهاب إلى المدرسة والحصول على شهادة الثانوية العامة (الثانوية العامة)، على سبيل المثال عن طريق الالتحاق بمدرسة مهنية.
يمكنك العثور على معلومات بخصوص خدمات التعليم والمشاركة، والمعونات المالية أو تحمل تكاليف رحلات اليوم الواحد ورحلات الانتقال إلى المدرسة أو إلى حضانة الرعاية اليومية للأطفال ووجبات الغذاء المشتركة والرياضة والثقافة وقضاء وقت الفراغ والتشجيع على التعليم ومستلزمات المدارس الشخصية ورحلات الانتقال إلى المدرسة، عند الإجابة عن السؤال التالي: ما الدعم المتوفر للأسرة.
ما الفصل الترحيبي؟ (تعزيز اللغة)
وحسب صوت ألمانيا يلتحق الأطفال والشباب الذين لا يتحدثون الألمانية، بفصل خاص بهم أولاً ويتعلمون اللغة الألمانية. تسمى هذه الفصول، فصولاً ترحيبية أو فصولاً انتقالية. وهي تجعل البداية في المدرسة العادية أسهل. وبعد عام على الأكثر يتعين أن يكون الانتقال إلى مدرسة عادية متاحًا.
في بعض مساكن الإيواء يوجد عرض لبدء مرحلة المدرسة. تبذل ولاية برلين ما في وسعها لدمج جميع الأطفال بأسرع وقتٍ ممكن في مدرسة عادية. ينبغي عليك بشكل حتمي طلب المشورة حول الإمكانيات المتاحة لبدء مرحلة المدرسة لطفلك.
إذا كنت تبحث باعتبارك أحد اللاجئين عن مشورة ومعلومات بخصوص قضايا متعلقة بمجالات التعليم والمدرسة والدراسة والشباب والأسرة، فيمكنك التوجه إلى infopunkt (مركز المعلومات) التابع لوزارة التعليم والشباب والعلوم.
كيف يمكنني استدراك فرصة ثانية للحصول على شهادات إتمام الدراسة؟
يرجى الاستعلام أولاً عن النظام المدرسي الألماني. قامت وزارة التعليم والشباب والعلوم بتجميع كافة المعلومات المهمة لك على موقعها الإلكتروني تحت نقطة مسار تعليم ثانٍ، كما تقدم روابط أخرى لمزيد من التفاصيل.
يمكنك العثور على معلومات حول فترات المدرسة المحدَّدة وأوقات التسجيل على الموقع الإلكتروني لخاص بالوزارة المختصة تحت نوع المدرسة المعنيّ.

يمكنك الحصول على معلومات بخصوص محتوى حصة الدين والمشاركة فيها, حصة الأخلاق, حصة الرياضة في مدارس برلين من المواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التعليم والشباب والعلوم……….المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...