كيفية ما يمكنك القيام به لحماية نفسك من الجراثيم

طرق الوقاية من الجراثيم
 

برلين    صوت ألمانيا/ الجراثيم تعيش في كل مكان. يمكنك العثور على الجراثيم (الميكروبات) في الهواء. على الطعام والنباتات والحيوانات. في التربة والمياه – على كل سطح آخر ، بما في ذلك جسمك.

معظم الجراثيم لن تؤذيك. يحمي جهازك المناعي من العوامل المعدية. ومع ذلك ، بعض الجراثيم هي خصوم هائلة لأنهم يتحورون باستمرار لاختراق دفاعات نظام المناعة. معرفة كيف تعمل الجراثيم يمكن أن تزيد من فرصك في تجنب العدوى.
العوامل المعدية: من البكتيريا إلى الديدان
أنواع مختلفة من العوامل المعدية
أنواع العوامل المعدية
تأتي العوامل المعدية في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. تشمل الفئات:
بكتيريا
الفيروسات
الفطريات
الأوليات
الديدان الطفيلية
بكتيريا
حسب موقع المغتربون فالبكتيريا هي كائنات واحدة الخلية مرئية فقط مع المجهر. إنهم صغيرون جدًا إذا وضعتم ألفًا منهم في نهاية إلى نهاية ، فقد يصلون إلى نهاية ممحاة قلم رصاص.
ليست كل البكتيريا ضارة ، وبعض البكتيريا التي تعيش في جسمك مفيدة. على سبيل المثال ، يساعد بكتيريا Lactobacillus acidophilus – وهي بكتيريا غير ضارة في الأمعاء – على هضم الطعام وتدمير بعض الكائنات الحية المسببة للأمراض وتوفير المواد المغذية.
العديد من البكتيريا المسببة للأمراض تنتج السموم – المواد الكيميائية القوية التي تضر الخلايا وتجعلك مريضا. يمكن أن البكتيريا الأخرى تغزو وتضر الأنسجة مباشرة. بعض العدوى التي تسببها البكتيريا تشمل:
بكتيريا الحلق
مرض السل
التهابات المسالك البولية
الفيروسات
الفيروسات أصغر بكثير من الخلايا. في الواقع ، الفيروسات هي عبارة عن كبسولات تحتوي فقط على مواد وراثية. للتكاثر ، تغزو الفيروسات الخلايا في جسمك ، وتختطف الآلات التي تجعل الخلايا تعمل. غالباً ما يتم إتلاف الخلايا المضيفة أثناء هذه العملية.
الفيروسات مسؤولة عن التسبب في العديد من الأمراض ، بما في ذلك:
الإيدز
نزلة برد
حمى إيبولا النزفية
الهربس التناسلي
إنفلونزا
الحصبة
جدري الماء والقوباء المنطقية
المضادات الحيوية المصممة للبكتيريا ليس لها تأثير على الفيروسات.
الفطريات
هناك العديد من أنواع الفطريات ، ونحن نأكل عدد قليل منهم. الفطر من الفطريات ، كما هو العفن الذي يشكل الأوردة الزرقاء أو الخضراء في بعض أنواع الجبن. والخميرة ، نوع آخر من الفطريات ، هو عنصر ضروري في معظم أنواع الخبز.
يمكن للفطريات الأخرى أن تسبب المرض. مثال واحد هو المبيضات – خميرة يمكن أن تسبب العدوى. المبيضات يمكن أن تسبب مرض القلاع – عدوى في الفم والحلق – عند الرضع والأطفال الذين يتناولون المضادات الحيوية أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. الفطريات مسؤولة أيضا عن الأمراض الجلدية مثل قدم الرياضي والقوباء الحلقية.
الأوليات
البروتوزوانيون كائنات حية أحادية الخلية تتصرف مثل الحيوانات الصغيرة – الصيد وجمع الميكروبات الأخرى للغذاء. العديد من الأوليات يطلق على منزلك المعوي وغير ضار. البعض الآخر يسبب الأمراض ، مثل:
الجيارديا
ملاريا
داء المقوسات
غالبًا ما يقضي الأثرياء جزءاً من دورات حياتهم خارج البشر أو مضيفين آخرين ، يعيشون في الغذاء أو التربة أو الماء أو الحشرات. يقوم بعض الأوليات بغزو جسمك من خلال الطعام الذي تتناوله أو الماء الذي تشربه. وينتقل البعوض بعدة أنواع أخرى مثل الملاريا.
الديدان الطفيلية
الديدان الطفيلية هي من بين أكبر الطفيليات. كلمة “helminth” تأتي من الكلمة اليونانية لـ “worm“. إذا كان هذا الطفيلي – أو بيضه – يدخل جسمك ، فإنه يأخذ مكان إقامتك في الأمعاء أو الرئتين أو الكبد أو الجلد أو الدماغ ، حيث يعيش من المواد المغذية للجسم. وتشمل الديدان الطفيلية الديدان الشريطية والدودة المستديرة.
فهم العدوى مقابل المرض
هناك فرق بين العدوى والمرض. تحدث العدوى ، وهي الخطوة الأولى في الغالب ، عندما تدخل البكتيريا أو الفيروسات أو غيرها من الميكروبات التي تسبب المرض إلى جسمك وتبدأ في التكاثر. يحدث المرض عندما تتلف الخلايا في جسمك – نتيجة للإصابة – وتظهر علامات وأعراض المرض.
استجابة للعدوى ، ينطلق نظام المناعة إلى العمل. يذهب جيش من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة وغيرها من الآليات إلى العمل لتخليص الجسم مما يسبب العدوى. على سبيل المثال ، في مكافحة نزلات البرد ، قد يتفاعل جسمك مع الحمى والسعال والعطس.
درء الجراثيم والعدوى
ما هي أفضل طريقة للبقاء خاليا من الأمراض؟
منع الالتهابات. يمكنك منع العدوى من خلال تكتيكات بسيطة ، مثل غسل يديك بانتظام ، والحذر من الطعام والماء ، والحصول على اللقاحات ، وتناول الأدوية المناسبة.
غسل اليدين. غالبًا ما يغسل اليدين ، وهو أحد الطرق الأسهل والأكثر فعالية لحماية نفسك من الجراثيم ومعظم الإصابات. اغسل يديك جيداً قبل تحضير الطعام أو تناوله ، بعد السعال أو العطس ، بعد تغيير الحفاضة ، وبعد استخدام المرحاض. عندما لا يتوفر الصابون والماء ، يمكن للجيل المعقم على الكحول أن يوفر الحماية.
اللقاحات. التطعيم هو أفضل خط دفاع لك عن بعض الأمراض. مع فهم الباحثين أكثر لما يسبب المرض ، تستمر قائمة الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في النمو. يتم إعطاء العديد من اللقاحات في مرحلة الطفولة ، لكن يحتاج الكبار إلى التطعيم بشكل روتيني لمنع بعض الأمراض ، مثل الكزاز والإنفلونزا.
أدوية. بعض الأدوية توفر حماية قصيرة الأجل من جراثيم معينة. على سبيل المثال ، قد يؤدي تناول دواء مضاد للطفيليات إلى منعك من الإصابة بالملاريا إذا كنت تسافر إلى منطقة شديدة الخطورة أو تعيش فيها.
متى تطلب الرعاية الطبية
اطلب الرعاية الطبية إذا كنت تشك في أنك مصاب بعدوى وقد عايشت أيًا مما يلي:
عضة حيوان أو إنسان
صعوبة في التنفس
سعال يستمر لفترة أطول من أسبوع
فترات ضربات القلب السريع
طفح جلدي ، خاصة إذا كان مصحوبًا بالحمى
تورم
عدم وضوح الرؤية أو صعوبة أخرى في الرؤية
التقيؤ المستمر
صداع غير عادي أو شديد
يمكن لطبيبك إجراء فحوصات تشخيصية لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالعدوى ، وخطورة العدوى وأفضل طريقة لعلاج تلك العدوى……..المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: