إحمي بياناتك

كيف تحمي بياناتك علي الموبايل والكمبيوتر من خلال منع أذونات التطبيقات

برلين - صوت ألمانيا/
برلين    صوت ألمانيا/ حسب تقرير لموقع المغتربون عن أذونات التطبيقات الموجودة على هاتفك؟ في كثير من الأحيان ، عند تنزيل شيء جديد من متجر التطبيقات ، يقبل الكثير من الناس بشكل عمياء إلى حد ما مختلف النوافذ المنبثقة التي تطلب السماح للتطبيق بالوصول إلى بيانات هواتفهم ؛ أكثر حماسا لما يحصلون عليه من التطبيق ، وليس ما قد يحصلون عليه من التطبيق. ولكن مع زيادة إدراك الأشخاص للبيانات التي يتم جمعها عنهم من كل زاوية ، فقد أصبح من الواضح أنه يجب إيلاء المزيد من الاهتمام لما يمكّنه الأشخاص عند النقر على “تنزيل”.

هذا الشهر فقط ، كشف باحثون من GuardianApp عن قائمة تضم 24 من تطبيقات iOS البارزة التي تم استخدامها “بشكل سري لجمع تاريخ دقيق للمواقع من عشرات الملايين من الأجهزة المحمولة.” من أجل تقديم المزيد من الإعلانات المستهدفة. على الرغم من أن العديد من التطبيقات تطلب حق الوصول إلى الموقع قبل جمع هذه البيانات ، إلا أنها لا تشير إلى أنه سيتم مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة لأسباب لا علاقة لها بوظيفة التطبيق.
وليس فقط على الهواتف المحمولة. أيضًا هذا الشهر ، أزالت Apple العديد من تطبيقات مكافحة البرامج الضارة من متجر تطبيقات Mac الخاص بها بعد أن اكتشفت أنها تقوم بتصدير بيانات المستخدمين إلى خادم في الصين. في حين أن معظم التطبيقات في Mac App Store تحصل على وصول محدود إلى حد ما إلى البيانات ، بالنظر إلى أنها كانت تطبيقات لمكافحة البرامج الضارة ، فقد مُنحت إمكانية وصول أكثر من معظمها إلى ملفات المستخدمين وتاريخهم وتفضيلاتهم وإعداداتهم.
تجعل مواقف كهذه من الواضح أكثر أن الناس بحاجة إلى إيلاء اهتمام وثيق لمقدار جمع البيانات الذي يواجهونه وأنواع البيانات التي يشاركونها بسهولة. على الرغم من أن السبب الرئيسي للقلق كان يتمثل في التطبيقات غير المشروعة مثل البرامج الضارة التي تمثل تطبيقًا أكثر شعبية تجد طريقها إلى الهواتف الذكية للمستخدمين لسرقة بياناتهم دون علمهم ، إلا أن التطبيقات الأكثر شيوعًا الآن أصبحت تطبيقات شرعية تعمل بطرق لا يتغاضى عنها المستخدمون.
كيف تظل متيقظًا عندما تقوم التطبيقات الشرعية التي تستخدمها وتعتمد عليها أيضًا بجمع البيانات ومشاركتها بشكل خفي؟
في أي وقت تقوم فيه بتنزيل أحد التطبيقات ، ستتلقى عمومًا شكلاً من أشكال النوافذ المنبثقة التي تسأل عما إذا كان ذلك التطبيق يمكنه الوصول إلى بيانات هاتفك أم لا. على الرغم من أن هذه الأذونات كانت واسعة وعامة إلى حد ما ، إلا أن أنظمة التشغيل تتجه بشكل متزايد نحو أذونات التطبيق القابلة للتخصيص. بدلاً من السؤال فقط “هل تسمح لهذا التطبيق بالوصول إلى بياناتك؟” ، فهي توفر القدرة على اختيار أجزاء البيانات التي تريد الوصول إليها – لذلك يمكنك منح تطبيق المراسلة الجديد إمكانية الوصول إلى جهات الاتصال والصور ، ولكن ليس موقعك.
وحسب موقع المغتربون لا يمكنك فقط تخصيص أشكال البيانات التي يمكن للتطبيق جمعها – ربما موقعك وليس جهات الاتصال الخاصة بك لتطبيق وقوف السيارات ، أو صورك ولكن ليس موقعك لتطبيق تحرير الصور – ولكن يمكنك أيضًا تخصيص مستوى البيانات الذي يمكن أن يتم جمعها ، وفي أي وقت.
على سبيل المثال ، يمكن أن تتخذ بيانات الموقع في بعض الأحيان أشكالًا مختلفة – يمكنك السماح للتطبيقات بالوصول “أبدًا” أو “دائمًا” أو “فقط أثناء استخدام التطبيق”. دعنا نقول أنك تستخدم تطبيقًا متكررًا يتيح لك الدفع مقابل مكان وقوف السيارات. على الرغم من أنه قد يكون من المفيد تشغيل بيانات الموقع أثناء استخدام التطبيق للسماح لك بالإشارة إلى موقف السيارات الذي تتواجد فيه ، فمن المؤكد أن التطبيق لا يحتاج إلى الوصول إلى بيانات موقعك في جميع الأوقات – مشاركة المكان الذي تتواجد فيه أنت واقفة أم لا.
نظرًا للكم الهائل من البيانات الموجودة لدى معظم الأشخاص على هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، فقد أصبح من الأهمية بمكان ضمان حماية البيانات. فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على الحد الأدنى من مخاطر جمع البيانات:
• انتبه إلى التطبيقات التي حصلت على إذن منك: لمجرد أن التطبيق يطلب منك منحها حق الوصول إلى بياناتك ، فهذا لا يعني أنك بحاجة إلى القبول. بدلاً من النقر عمياء على “نعم” عندما ترى ذلك منبثقًا مألوفًا ، فكر للحظة في معرفة ما إذا كان تطبيق الألعاب يحتاج حقًا إلى الوصول إلى موقعك أو معرض الصور الخاص بك. يمكن أن تعمل العديد من التطبيقات على ما يرام دون الحاجة إلى جمع أكثر من معلومات البيانات الأساسية منك. إذا تطلب أحد التطبيقات الوصول إلى بيانات شاملة دون سبب على ما يبدو ، فقد يكون ذلك سببًا للضغط على “حذف” والعثور على شيء أقل تطفلاً.
• انتبه للأذونات التي تتمتع بها هذه التطبيقات: نظرًا لأن أنظمة التشغيل جعلتها أكثر ملاءمة لتخصيص أذونات التطبيق ، يجب على المستخدمين الاستفادة من هذه القدرات لضمان مشاركتهم فقط للبيانات التي يرتاحون إليها. بدلاً من قبول جميع الأذونات التي يطلبها التطبيق ، ضع في اعتبارك أنواع الأذونات التي تمنحها وقم بتخصيص تفضيلاتك وفقًا لذلك.
• قم بإزالة تطبيقاتك بانتظام (أو على الأقل مستويات الأذونات الخاصة بها): كم عدد التطبيقات التي لم تفتحها في الشهر الماضي على هاتفك؟ السنة الماضية؟ قد يؤدي إجراء مسح سريع من خلال تطبيقات هاتفك لمعرفة أيها لم تعد ذات صلة إلى توفير بياناتك التي تم جمعها بواسطة مصادر لم تعد تهتم بها بعد الآن. وللتطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر وترغب في امتلاكها على هاتفك ، قد يكون من المفيد التحقق من مستويات أذوناتها بشكل دوري للتأكد من أنك لا تزال تشارك فقط البيانات التي تريد مشاركتها.
قد يبدو قضاء بعض الوقت الإضافي للحفاظ على الحماية الخاصة بك محدثًا محبطًا ، ولكن قد يكون الأمر يستحق ذلك على المدى الطويل. لا تستخدم Instagram ذلك غالبًا؟ قم بإيقاف تشغيل الكاميرا والوصول إلى المعرض حتى تريد نشر صورة بالفعل. هل لديك ثلاثة تطبيقات خرائط مختلفة ولكن استخدم واحدًا فقط؟ حذف الآخرين أو إيقاف الوصول إلى موقعهم.
لا يوجد أي معنى في وجود عدة أنواع من التطبيقات نفسها التي تجمع البيانات نفسها التي يحتمل مشاركتها مع العديد من التطبيقات الأخرى. هذه على الأرجح البداية فقط فيما سيكون بالتأكيد جهدًا مستمرًا لحماية بياناتك من الوقوع في الأيدي الخطأ. عن طريق إيلاء المزيد من الاهتمام للأذونات التي تسمح بها على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنك حماية نفسك من صداع أكثر أهمية بكثير على الطريق……..المزيد 
للحصول علي دعم ومساعدة بالتقديم عبر خبراء متخصصين اضغط هنا
الكاتبة
Lina Golestaneh
Lina.Golestaneh@outlook.com
 
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت ألمانيا من برلين

ضع ايميلك هنا:

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: