ضريبة يجب دفعها شهريا في ألمانيا ، وطرق تقديم طلب للاعفاء منها والحالات التي يتم لها الموافقة

الضرائب في ألمانيا
موعد خفض الإعانات المالية للاجئين
برلين –  صوت ألمانيا/يتم تحصيل رسوم خدمة البث لتمويل برامج المؤسسة العامة للبث الإذاعي القانوني لجمهورية ألمانيا الاتحادية (ARD) والقناة الألمانية الثانية (ZDF) وراديو ألمانيا. هناك قاعدة بسيطة تسري على جميع المواطنين البالغين: مسكن – إسهام. لا يهم كم عدد أجهزة الراديو في المسكن أو عدد الأشخاص الذين يعيشون فيه –حيث يجب دفع 17.50 يورو شهريًا. إذا كان هناك عدة أشخاص يعيشون معًا، فيقوم شخص واحد بالتسجيل ودفع رسوم الاشتراك في خدمة البث للمسكن المشترك. يغطي الاشتراك أيضًا السيارات الشخصية المستخدمة، ولكن ليس المسكن الثاني أو أي ملحقات جانبية له. بل يجب دفع رسوم إضافية للاشتراك في خدمة البث له هو أيضًا.

الأشخاص الذين يحصلون على إعانات اجتماعية من الدولة، يمكنهم المطالبة بإعفائهم من دفع رسوم الاشتراك في خدمة البث. الأشخاص المعاقين يدفعون مبلغ مخفَّض.

هكذا يعمل النظام الضريبي الألماني

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
يحاول النظام الضريبي الألماني توزيع الأعباء بشكل عادل. ويتجلى هذا المبدأ بشكل رئيسي من خلال ضريبة الدخل.
ضريبة الدخل: ما الذي يبقى “صافيا” من الراتب
يوجد في ألمانيا أنواع متعددة من الضرائب، مثل ضريبة الدخل، وضريبة الشركات وضريبة حجم الأعمال. وهي تشكل أهم مصادر دخل الدولة الذي يتم بفضله تمويل الإنفاق العام لمصلحة الجميع، مثل الضمان الاجتماعي والتعليم والصحة والبنية التحتية للمواصلات. ويقوم النظام الضريبي الألماني على مبادئ المقدرة والشفافية والعدالة.
المقدرة
قياس مقدرة الفرد اعتمادا الدخل يعني في البداية: دخل متساو، ضرائب متساوية. اختلافات الدخل، اختلافات في ضريبة الدخل. ووفق هذا المبدأ فإن المستويات المنخفضة من الدخل تكون ضرائبها منخفضة نسبيا، بينما يتوجب على أصحاب الدخل المرتفع دفع ضرائب أكبر.
يدفع الفرد الضرائب، فقط عندما يكون قادرا على ذلك. لهذا السبب يوجد حد أدنى من الدخل لضمان المعيشة يكون معفيا من الضرائب. فقط من يزيد دخله السنوي عن 9168 يورو يتوجب عليه دفع ضرائب. أيضا الحد الأدنى لضمان المعيشة للأولاد لا يخضع للضريبة. وتتيح الدولة إعفاء ضريبيا للآباء عن أولادهم بمقدار 7620 يورو سنويا.
العدالة
تماشيا مع مبدأ العدالة لابد أن يقتنع دافع الضرائب أن نوع ومستوى الضريبة عادل. وهو ما يقود في أحسن الأحوال إلى قبوله بها وإقدامه على تسديدها.
الشفافية
يجب أن تكون القوانين الضريبية والقواعد وطرق الإدارة مفهومة للجميع.
ضريبة الدخل (تقريبا) للجميع
كل إنسان يكسب المال في ألمانيا ويتجاوز دخله السنوي 9168 يورو يتوجب عليه أن يتنازل للدولة عن جزء من هذا الدخل. هكذا يمكن ضمان مشاركة الجميع في الإنفاق على المصلحة العامة. ويتوجب على الموظف دفع ضريبة دخل، شأنه شأن المتقاعد وصاحب العمل الحر.
شرائح ونسب ضريبية
فيما يتعلق بضريبة الدخل فإنه يتم فرضها حسب قدرة المكلف، وذلك وفق مبدأ الشرائح الضريبية “التعرفة التدريجية”. هذا يعني: المستويات المختلفة من الشرائح الضريبية تخضع لمستويات ضريبية مختلفة. وكلما ارتفع الدخل ارتفعت نسبة الضريبة.
الراتب الإجمالي والراتب الصافي
يحصل الموظفون على بيان الراتب الشهري الذي يتضمن ضريبة الدخل التي يتم حسمها مقدما وتشكل دفعة أولية على الحساب، بينما يتم احتساب ضريبة الدخل النهائية في نهاية العام. ويتم تصنيف الموظفين في درجات ضريبية، حيث تتم أيضا مراعاة الظروف الشخصية لدافع الضرائب. أي أن يكون على سبيل المثال وحيدا أو صاحب أسرة.

يحسم رب العمل ضريبة الدخل والتأمينات الاجتماعية من الراتب الإجمالي ويدفع لموظفيه الراتب الصافي، حيث يقوم بتسديد هذه التأمينات والضرائب إلى الدوائر المعنية. في نهاية العام يقوم المكلف الضريبي بإعداد البيان الضريبي السنوي وتقديمه إلى دائرة الضرائب، وفي حال قام خلال العام بدفع ضرائب أكثر من اللازم، فإنه يستعيد هذا الجزء الفائض……….المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: