خدمات الدعم والاعانة التي يمكن ان تحصل عليها الأسر في ألمانيا

أكثر الأسماء شعبية في ألمانيا
الإعانة المالية للأطفال

برلين –  صوت ألمانيا/تحصل الأسر التي لديها أطفال على دعم من الدولة. يمكنك تقديم طلب للحصول على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال). يتم منح Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) حتى وصول الطفل إلى عمر 18 عامًا، طالما أن الطفل لا يعمل، ولكن في حالة التسجيل كباحث عن عمل داخل البلاد يمكن الحصول على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) حتى عمر 21 عامًا. ما دام الطفل في تدريبه المهني الأول، بحد أقصى حتى عمر 25 عام. تبلغ Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) حاليًّا 190 يورو كل شهر لكلٍ من الطفل الأول والثاني، و196 يورو للطفل الثالث و221 يورو للطفل الرابع وكل طفل يأتي بعده.

لمعرفة امساكية شهر رمضان 2019 في المانيا اضغط هنا
ابحث عن مدينتك وتابع امساكية رمضان 2019 في كل مدينة ومقاطعة المانيا اضغط هنا ،، أخبار وانشطة رمضانية من المانيا اضغط هنا

أحد الوالدين الذي يتقدم بطلب للحصول على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) يجب أن يكون مقيمًا في ألمانيا. ويجب أيضًا بشكل أساسي أن يعيش الطفل في بيته. ومع ذلك يمكن في ظل ظروفٍ معينة التقدم بطلب للحصول على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) للأطفال الذين يعيشون في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي أو في دولة أبرمت اتفاقًا مع جمهورية ألمانيا الاتحادية بخصوص الضمان الاجتماعي (مثل تركيا). في الحالة الأخيرة قد تكون Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) أقل بكثير من نظيرتها للأطفال الذين يعيشون في ألمانيا.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

يحتاج مواطنو الدول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تصريح إقامة دائمة أو رخصة إقامة في ألمانيا من أجل المطالبة بـ Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال). تسمح رخصة الإقامة بممارسة العمل، أي السماح بالعمل كموظف أو العمل كمستقل.

إذا كان لدى أحد الوالدين رخصة إقامة إنسانية وفق البند رقم 23 الفقرة 1 من قانون الإقامة “بسبب الحرب في موطنه الأصلي” أو وفق البند رقم 23أ و 24 و 25 الفقرة 3 حتى 5 من قانون الإقامة، فسيتم العمل بموجب شرط آخر، وهو السماح له بالإقامة في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات بالفعل أو منحه تصريحًا بهذا أو السماح له بالإقامة المؤقتة وممارسة عمل مصرح به أو الحصول على Arbeitslosengeld I (إعانة البطالة الأولى) أو التواجد في فترة إجازة رعاية الطفل.

لا يحصل المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي على أي Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال)، ممن لديهم رخصة إقامة بغرض الدراسة (البند 16 من قانون الإقامة) أو للتأهيل المهني (البند 17 من قانون الإقامة). كما لا يحصل المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الحاصلون على رخصة إقامة بغرض العمل على أي Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال)، وذلك إذا كانت الموافقة على العمل ممنوحة لفترة محدودة. وقد اعتنت لائحة التوظيف بتنظيم وتحديد هذه الفئة الأخيرة، وهي على سبيل المثال: العمالة الموسمية وجليسات الأطفال وطواقم التمريض في المنازل والطهاة المتخصصون.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) لدى صندوق شؤون الأسرة بوكالة العمل الألمانية بشكل أساسي. يحصل موظفو القطاع العام والحكومة على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) عن طريق أرباب العمل.

بما أن التفاصيل قد تكون معقدة لدى الأطفال الذين يعيشون في الخارج، فينبغي عليك التفكير جيدًا في مثل هذه الحالة للحصول على معلومات من مكتب استشارات اجتماعية متخصص.

Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين):

Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) هي خدمة أخرى تقدم بها الحكومة الألمانية الدعم للأسر. بشكل أساسي يمكن للأب أو للأم التقدم بطلب للحصول على Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين)، إذا كان لديه أو لديها أطفال قصر ويعيش معه/معها في المنزل ويربي الطفل ويرعاه ولذلك يعمل/تعمل بدوام جزئي على أقصى تقدير .يمكن العمل بدوام جزئي حتى 30 ساعة في الأسبوع دون فقدان الحق في المطالبة بـ Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين).

يمكن دفع Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) بدايةً من ولادة الطفل لمدة عام. يستطيع كل من الأب والأم أن يقررا ما إذا كان يتعين دفع Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) إلى أحد الوالدين أو تقسيمها بينهما أو يحصل أحدهما عليها لبضعة أشهر والآخر لبقية الأشهر. إذا تقلصت فترة العمل لكلا الوالدين بمقدار شهرين على الأقل لكلٍ منهما، فيمكنهما الحصول على Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) لشهرين آخرين (“شهور الشريك”).

يمكن أيضًا الحصول على نصف Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) كل شهر ومن ثَمَّ الحصول لفترة مضاعَفة على Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) (“Elterngeld Plus” (الإعانة المالية الإضافية للوالدين)). في هذا النموذج يمكن للوالدين الحصول علىElterngeldPlus (الإعانة المالية الإضافية للوالدين) لمدة أربعة أشهر أخرى، إذا كان كلاهما يعمل خلال هذه الأربعة أشهر لمدة 25 ساعة أسبوعيًّا على الأقل أو 30 ساعة على الأكثر.

يتم بشكل أساسي دفع Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) بمقدار 65 حتى 67 بالمائة من الدخل الذي كان الأم أو الأب يتقاضاه قبل مولد الطفل. يتم دفع ما لا يقل عن 300 يورو شهريًا وبحد أقصى 1.800 يورو في الشهر. إذا كان هناك طفلان بعمر أقل من ثلاثة أعوام يعيشان في المنزل، أو ثلاثة أطفال أو أكثر أقل من ستة أعوام يعيشون في المنزل، فيتم دفع Geschwisterbonus (علاوة الأُخُوَّة) بمقدار عشرة بالمائة من قيمة Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين)، بما لا يقل عن 75 يورو شهريًّا.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الحصول أيضًا على Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) كما هي الحال مع Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال)، وذلك إذا كانت الأسرة تعيش في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي ولكن أحد الوالدين يعمل في ألمانيا.

يخضع المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي لنفس القيود القانونية المفروضة على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال): يجب أن يكون لديك تصريح إقامة دائمة أو رخصة إقامة في ألمانيا؛ هناك قيود أخرى تسري على أنواع محددة من رخصة الإقامة. استكمالاً للقواعد السارية مع Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال)، يتم أيضًا استبعاد حاملي رخصة الإقامة وفق البند 104أ من قانون الإقامة من Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين).

وتقوم من جانبك بتقديم طلب للحصول على Elterngeld (الإعانة المالية للوالدين) لدى مكتب الإعانة المالية للوالدين. يمكنك العثور عليه في برلين في دائرة رعاية الأطفال والقاصرين في المكاتب الفرعية بالمقاطعات. يمكنك أيضًا الحصول على مزيد من المعلومات هناك.

ما الدعم المتوفر للأم المُعيلة؟

إذا كنتِ تقومين بتربية طفلك بمفردك، والأب يكسب دخلاً يتوجب عليه دفع نفقة لطفلكما منه ولكنه لا يقوم بهذا الواجب، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على Unterhaltsvorschuss (دفعة نفقة مقدَّمة).ثم يمكنك الحصول على نفقة شهرية بمقدار الحد الأدنى القانوني لنفقة طفلك. وهي موجهة لاستيفاء الحد الأدنى القانوني لمعيشة الأطفال. ويتم خصم Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) والنفقات الفعلية للمعيشة الخاصة بالأب. حاليًّا يحصل الأطفال بين عمر يوم و5 أعوام على 145 يورو شهريًّا، والأطفال بين عمر 6 أعوام و11 عامًا على 194 يورو شهريًّا (بينما يتم خصم Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال) للطفل الأول بمقدار 190 يورو). يتم دفع Unterhaltsvorschuss (دفعة نفقة مقدَّمة) لمدة ستة أعوام (72 شهرًا) على الأكثر وبحدٍ أقصى حتى عيد ميلاد الطفل الثاني عشر، أيهما أقرب.

يخضع المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي لنفس القيود المفروضة على Kindergeld (الإعانة المالية للأطفال): يجب أن يكون لديك تصريح إقامة دائمة أو رخصة إقامة في ألمانيا؛ هناك قيود أخرى تسري على حاملي أنواع محددة من رخصة الإقامة.

وتقوم من جانبك بتقديم طلب للحصول على Unterhaltsvorschuss (دفعة نفقة مقدَّمة) لدى صندوق دفعات النفقة المقدَّمة. يمكنك العثور عليه في برلين في دائرة رعاية الأطفال والقاصرين في المكاتب الفرعية بالمقاطعات. يمكنك أيضًا الحصول على مزيد من المعلومات هناك.

ما الدعم المتوفر للأسر؟

شرط الحصول على خدمات من Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة) مرتبط بخدمات التأمين الأساسي للمعيشة للباحثين عن عمل وفق الجزء الثاني من قانون الشؤون الاجتماعية (إعانة البطالة الثانية، “هارتس 4”) ومرتبط بالمعونة الاجتماعية (وخصوصًا التأمين الأساسي للمعيشة في الشيخوخة وفي حالة العجز عن العمل، الجزء الثاني عشر من قانون الشؤون الاجتماعية)، ومرتبط بإعانة السكن أو علاوة الأطفال.

بشكل أساسي يحق أيضًا لمواطني الاتحاد الأوروبي المطالبة بهذه الخدمات، ومن ثَمَّ أيضًا الحصول على خدمات Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة) لأطفالهم. يُستثنى من هذا مواطنو الاتحاد الأوروبي ممن لديه الحق في حرية التنقل للبحث عن عمل فقط. أيضًا مواطنو الاتحاد الأوروبي ممن (لم يعد) لديهم الحق في حرية التنقل، تقوم الهيئات الاجتماعية بشكل منتظم بتعطيل تقديم خدمات التأمين الأساسي للمعيشة لهم، ومن ثَمَّ أيضًا الخدمات وفق Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة).

الأشخاص من دول خارج الاتحاد الأوروبي لديهم أيضًا الحق في خدمات التأمين الأساسي للمعيشة (ومن ثَمَّ أيضًا الحق في Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة))، إذا كان لديهم رخصة إقامة. يُستثنى من ذلك مثل هؤلاء المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الحاملين لرخصة إقامة

  • أ) بسبب الحرب في بلدهم الأصلي وفق البند رقم 23 الفقرة 1 أو البند رقم 24 من قانون الإقامة
  • ب) وفق البند رقم 25 الفقرة 4 الجملة 1 من قانون الإقامة أو
  • ج) وفق البند رقم 25 الفقرة 5 من قانون الإقامة، بشرط عدم تجاوز قرار إيقاف تنفيذ ترحيلهم 18 شهرًا

هذه المجموعة من الأشخاص ليس لديهم الحق في الخدمات وفق الجزء الثاني/الثاني عشر من قانون الشؤون الاجتماعية، ولكن لديهم الحق في الخدمات وفق قانون إعانة طالبي اللجوء. ولكن هنا أيضًا يمكن التقدم بطلب للحصول بشكل تكميلي على خدمات Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة).

من لهم الحق أيضًا في الخدمات وفق قانون إعانة طالبي اللجوء (وبشكل تكميلي أيضًا من خلال Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة)) هم فقط اللاجئون أثناء إجراءات اللجوء، والأجانب ممن ليس لديهم حق الإقامة (نتيجة رفض طلب اللجوء الخاص بهم أو عدم تمديد رخصة الإقامة لهم على سبيل المثال) ويتوجب عليهم مغادرة البلاد. يسري هذا أيضًا إذا لم يكن من الممكن ترحيلهم لأسباب صحية أو لنقص بعض الأوراق، ويحصلون على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة.

من يحصل على خدمات وفق قانون إعانة طالبي اللجوء، قد يفقد الحق في المطالبة بخدمات Bildungs- und Teilhabepaket (حزمة التعليم والمشاركة)، إذا استوفى أحد شروط تقليص الخدمات. مثل هذا التقليص في الخدمات قد يتم توقيعه وفقًا للقانون على سبيل المثال، إذا لم يمتثل الشخص بشكل متعمد لواجب مغادرة البلاد أو قام بالمماطلة بشكل متعمد في تنفيذ ترحيله.

ما العروض المتوفرة للمرأة؟

يوجد في برلين العديد من العروض للمرأة. يمكنك العثور على مجموعة مختارة على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والاندماج والمرأة. مسجل بها عروض مشروعات ثقافية اجتماعية للمرأة في برلينوشبكات اتصال سياسية للمرأة, بالإضافة إلى مشروعات لسيدات لغتهن الأصلية غير الألمانية.

……المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: