ماذا يجب أن تفعل في رمضان

فوائد الصيام
فوائد الصيام
منوعات –  صوت ألمانيا/يصادف شهر رمضان هذا العام في الصيف, مما يلائم و تسميه الشهر الفضيل. لغويا, “الرمض” هو شدة الحر, و ذلك يتناسب مع طبيعة الشهر, بحيث أن جوف الصائم يكون “رمضا” أي يشتد حره من شدة الجوع و العطش.
المسلمين الذين يقومون بهذه الفريضة سنويا.  ما هي نصائحنا لهم و كيف بإمكانهم الاستفادة صحيا من الصيام و قيامهم بإحدى أهم الفرائض على أفضل وجه.
ان الغذاء و الوجبات الرمضانية تعد الموضوع الأهم و المركزي في هذا الشهر الفضيل, وبذلك ينصح:
    عدم الافراط في أكل المأكولات الغنية بالدهون, مثل, المقالي, اللحوم الحمراء, الأغذية الغنية بالسمنة و المرجرين. ان اعداد الطعام و طرق التحضير لها تأثير عال على جودة وجباتكم وصحه عائلاتكم, ولذلك ننصحكم بالحد من استخدام زيوت القلي.
    تجنبوا المأكولات الغنية بالملح أو السكر, لأنها تسبب العطش ! من الأفضل الحد من كميه الملح و السكر في الأطعمه لأنه يسبب العطش و خصوصا لدى كبار السن, الصبايا الحوامل و المرضعات و كذلك الصغار  و الذين هم فئه معرضه للجفاف أصلا.
    يفضل الافطار على طعام مغذ و سهل الهضم, مثل, حبة تمر, شوربة, سلطة و ما شابهها. بحيث أنه يساعد على اعاده الأملاح و السوائل بشكل تدريجي الى الجسم بعد ساعات طويله من الامتناع عن الطعام و يساعد على اتزان معدلات السكر في الدم بشكل تدريجي.
    الاكثار من السوائل و بالأخص الماء و الاعتماد عليه بشكل أساسي,أما بالنسبة للعصائر الطبيعية, الكر كده, اللوز, التمر هندي و غيرها من مشروبات رمضان, يفضل الحد من كمية هذه المشروبات المحلاة و حتى الامتناع عتها, بما أنها تضيف لنا سعرات حرارية خاليه من أي فائدة غذائية.
    لا مانع أبدا, بأخذ تحلاي يوميا (بقدر حصة صغيرة, ما لم يكن لديك /ي أي مسبب مرضي يمنع ذلك), أما بالنسبة لحصه اضافيه فيفضل اختيار بديل مغذي, فاكهه, مجففات, البان, بحيث نربح قيمه اضافيه.
    الخضار و الفاكهة (كذلك المجففة بدون اضافة السكر)هم مصدر جيد للفيتامينات و المعادن, يفضل أخذ 3-4 حصص منها يوميا, بحيث تغني نظامنا الصحي بالألياف الغذائية.
    ان المجهود العضلي مهم ! ولذلك يمكن السير الى المسجد لصلاة العشاء, اذا كنت تسكن قريبا أو ابقاء السيارة على مسافة بعيدة قليلا ومن ثم اكمال الطريق سيرا.
    ان وجبة السحور مهمه! ” تسحروا فان في السحور بركه” متفق عليه. هذه الوجبة تعتبر الأهم و بالأخص بأنها تسبق بدء الصيام, فيفضل أن تكون الوجبة غنيه بالعناصر الغذائية, النشويات المركبة (خبز أسود), بروتين (لبنه أو كوب لبن), حبه خضار و كوب حليب أو ماء.
هل هذا صحيح ؟
    شرب كميه سوائل عالية عند السحور يقي من العطش!
    ان شرب كمية عالية من السوائل عند السحور, لا يقي من الشعور بالعطش لأن أجسامنا تتخلص من الكميات الزائدة عن حاجتها فورا.
    لعب الرياضة قبل الافطار يساعد على حرق الدهون !
    لا يجوز لعب الرياضة خلال يوم الصيام, و الجسم يكون في وضع هدم, و الصلاة بما فيها صلاة التراويح تغني من ناحيه الحركة,” حركه و ثواب”
    شرب العصائر و المشروبات الغازية يغني عن شرب الماء, من اجل اعادة السوائل للجسم
    ان المشروبات جميعها و بأنواعها لا تغني عن شرب الماء
    شهر رمضان يمكن أكل ما نشاء لأننا لم نتناول شيئا طوال اليوم
    من الافضل ان نذكر, ان الهدف من الصيام ليس الامتناع عن الطعام ولكن أكثر من ذلك بكثير ” الروحاني و المجتمعي”, فيفضل عدم التركيز على اعداد اصناف كثيره من الطعام ولكن صنف واحد مغذي و ان تكون وجباتنا معتدله.
ان النظام الغذائي الشرق أوسطي هو الاسلم ! ويفضل التركيز على المأكولات العربيه الاصليه و الحد من الماكولات الغربيه و بالاخص عند أكلها كاضافة للوجبه و ليس “الوجبه”.
نصائح لمساعدة مرضى السكري اثناء شهر رمضان
الكثيرون من مرضى السكري يصرون على الصيام خلال الشهر الفضيل, و لذلك ننصح باستشارة الطبيب و الطاقم المرافق لك/ ي, اذا ما كان ذلك يناسب وضعك الصحي.
يجب أن نذكر أن أهم الامور التي يجب الحفاظ عليها, موازنة معدل السكر و منع هبوطه و كذلك الحفاظ على الجسم من الجفاف و منع ارتفاع الحموضه الكيتونيه. مما يستدعي مراقبه مشدده و خصوصا في الايام الاولى.
. يمكن لمريض السكري صيام رمضان, فقط باستشارة طبيبة المختص و كذلك التخطيط السليم (الغذاء, الدواء, الفحص)
من المهم أن نتابع ما يلي:
    في حال انخفضت معدلات السكر لدى مريض السكري عن 70 ملغم/ دسللتر يجب عليه الافطار فورا ! بحيث أن جسمه غير قادر على موازنة المعدلات كشخص سليم و لا علاقه لذلك بالحركه في هذه المرحله.
    من السهل على كل مريض ان يعيد توزيع أدويته على الوجبات الرمضانية كما هو معتاد و لكن, لا يجب تغيير موعد العلاجات الا بإرشاد الطبيب أو الممرض المرافق له.
    ان اختلاف النمط الغذائي خلال الشهر الفضيل يمكن ان يزيد خطر المضاعفات لدى المرضى. و لذلك, من الافضل ان نذكر, ان استشارة أ. التغذية بالنسبه لنمط غذائي صحي هو خطوه مهمه قبل حلول الشهر و بدء الصيام.
    ان ارتفاع معدل السكر لدى المرضى المتعالجين بالانسولين هو ليس علامة جيده و لا يمكن اتمام الصيام. ان ارتفاع المعدلات عن 250 ملغم/دسلتر أيضا يلزم المريض بالافطار و موازنه معدلاته تدريجيا.
    الافضل توزيع الوجبات و خصوصا النشويات خلال فتره المساء بحيث لا تتسبب بارتفاع حاد بمعدلات السكر

ينصح بتجنب النشويات البسيطه قدر الامكان …….المزيد 

الكاتب
حازم امام
Hazem.Emmam@outlook.com

لمعرفة امساكية شهر رمضان 2019 في المانيا اضغط هنا
ابحث عن مدينتك وتابع امساكية رمضان 2019 في كل مدينة ومقاطعة المانيا اضغط هنا ،، أخبار وانشطة رمضانية من المانيا اضغط هنا

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في جميع مقاطعات ومدن ألمانيا//////الصفحة الرسمية لأخبار ألمانيا بالفيسبوك ///منح دراسية مجانية ////روابط الهجرة واللجوء لكندا////// فرصة العمل في ألمانيا ///// خدمة المستشار القانوني ////لم الشمل//// السفر واللجوء والهجرة لنيوزيلندا واستراليا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: