حق حماية العمل للمرأة الحامل – الإجهاض في ألمانيا وقوانين للحالات الخاصة

الحمل ورعاية الطفل في المانيا
الحمل ورعاية الطفل في المانيا
برلين –  صوت ألمانيا/ جميع النساء الحوامل يحظون بالحماية تجاه خسارة أعمالهن أو وظائفهن ضمن فترة محددة “Kündigungsschutz”. من بداية الحمل حتى الشهر الرابع بعد الولادة وخلال هذه الفترة رب العمل لا يستطيع صرفك من العمل، ولكن يبقى هناك بعض الاستثناءات النادرة. وهذا يعتبر من الأحكام الهامة في قانون حماية الأمومة “Kündigungsverbot”.
هذا المنع من الطرد يطبق عندما تقومين باخطار رب العمل عن حملك، وعن موعد الولادة المتوقع، وتقديم شهادة الحمل الخاصة بك، من الأفضل اخبار رب العمل مبكراً عن حملك، وفي حال كنت حامل وتلقيت اشعار فصل من العمل، يبقى باستطاعتك اخبار  رب العمل بأنك حامل في غضون اسبوعين من اصدار القرار، غالباً ما يكون ممكناً تمديد العقد إلى نهاية فترة الحماية المنصوص عليها في القانون.
الإجهاض
في ظروف محددة، يسمح في ألمانيا بإنهاء الحمل (الإجهاض)، على النحو المحدد في المادة (218 أ) من قانون العقوبات الألماني “Strafgesetzbuch” ومع ذلك، هذا ليس قانونيا إذا لم يكن هناك دليل طبي أو جنائي يبرر الإجهاض. تتم عمليات الإجهاض في الغالب بمساعدة حبوب منع الحمل أو الجراحة. لا يمكن إجراء الإجهاض إلا إذا وافقت كل من المرأة والطبيب على الإجراء. ومن أجل السماح بالإجهاض، على الحامل حضور جلسة تقديم المشورة،”Schwangerschafts(konflikts)beratung” في مركز مساعدة معترف به رسمياً. وهذا أمر إلزامي من أجل “ضمان حماية الحياة التي لم تولد بعد. وللرجال أيضا الحق في الحصول على المشورة أثناء فترة حمل شريكته. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول مراكز المشورة على موقع AWO.
أما في حال وجود أسباب طبية أو جنائية فإنه يمكن للطبيب اتخاذ القرار باجراء الاجهاض، دون حضور المرأة للبرنامج الاستشاري مع العلم أنه:
    لا يمكن اجراء الإجهاض إلاّ خلال الاسابيع الـ12 الأولى من الحمل، يتم احتساب هذا ابتداء من اليوم الأول بعد الطمث الأخير.
    تحتاج الحامل إلى شهادة “Beratungsschein” من مركز استشاري معترف به للتأكيد بأنها قد خضعت بالفعل لبرنامج استشارة ما قبل الاجهاض، مزيد من المعلومات حول برنامج الاستشارة ما قبل الاجهاض هنا.
    يجب أن يكون قد مرت مدة ثلاثة أيام على الأقل بين انتهاء الاستشارة وعملية الاجهاض.
في حال وجود أسباب طبية أو جنائية فإنه يحق لك الإجهاض، تقوم شركات التأمين بتغطية التكاليف، وغالباً ما تتراوح تكاليف الإجهاض الجراحي أو الطبي ما بين 300 إلى 400 يورو.
وإذا كان دخلك ضئيلا أو إذا كنت بدون دخل أو تتلقين المعونة الإجتماعية، فإن تكاليف الإجهاض ستغطى، على النحو المحدد في قانون مساعدة الإجهاض النسائي في حالات خاصة. يمكن طلب التأمين الصحي القانوني المحلي لتولي التكاليف. يحق لك الحصول على هذا الحق، حتى إذا لم تساهمي في أي تأمين صحي قانوني.
حالات خاصة
يمكن انهاء الحمل بعد الاسبوع الثاني عشر من الحمل، فقط إذا كانت الصحة البدنية أو النفسية للمرأة الحامل، معرضة للخطر، أو كان هناك أي خطر على الجنين، ولست مضطرة عند ذلك للخضوع لبرنامج الاستشارات، ولكن من الممكن الحصول على المشورة المهنية. كما يحق لك اللجوء إلى الإرشاد النفسي والاجتماعي قبل إجراء الإجهاض.
ومن الجدير بالذكر أن الإعاقة لا تعتبر سببا طبياً مبرراً للإجهاض ووفقا للقانون، تلتزم الوكالة الاتحادية للتعليم الصحي (“Bundeszentrale für gesundheitliche Aufklärung”)  بتقديم معلومات عن كيفية رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن أن يعطي الطبيب للمرأة الحامل هذه الكتيبات وكذلك عناوين الجمعيات والمجموعات الأخرى التي تمثل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم
في حال كان الحمل بسبب اغتصاب (أسباب جنائية) يجب على الطبيب أن يؤكد هذه الاسباب الجنائية أو الصحية وتقديم شهادة طبية بذلك، وفي هذه الحالة يمكن الإجهاض فقط خلال 12 اسبوع.
إذا كانت الحامل دون سن الـ 18 وتريد الاجهاض، فإنها بحاجة إلى ولي أمر (وصي قانوني) يساعدها في اتخاذ القرار المناسب، ومع ذلك إذا أرادت الحامل الاحتفاظ بالطفل بشكل سرّي فيمكن للطبيب أن يقرر ما إذا كان بإمكانها اتخاذ هكذا قرار بنفسها، أو يجب اخبار الوالدين، ومشاركتهما في اتخاذ القرار، في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب موافقة أحد الوالدين أوكليهما…….المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: