الهجرة إلى ألمانيا وطرق الإقامة بشكل قانوني في ألمانيا

تأشيرة ألمانيا
تأشيرة ألمانيا
برلين –  صوت ألمانيا/جميع الأجانب الذين جاؤوا إلى ألمانيا يحتاجون إلى تصريح إقامة. إذا كانوا يخططون للبقاء لفترة قصيرة، فهم يحتاجون فقط إلى الحصول على تأشيرة لمدة محددة. إذا كانوا يخططون للبقاء لفترة أطول أو ربما للإقامة الدائمة في ألمانيا، فعليهم تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة والحصول عليه. مع العلم، أن مواطني دول الاتحاد الأوروبي معفون من هذه القاعدة، أي أنه يمكنهم البقاء في ألمانيا بدون تأشيرة أو تصريح إقامة.
فيما يلي، بعض الخيارات التي يمكن من خلالها للمهاجرين الحصول على حق إقامة لمدة طويلة في ألمانيا. أمّا الذين لجؤوا  إلى ألمانيا، فيمكنهم الإطلاع على قسم”تصريح الإقامة للاجئين”، حيث يمكن العثور على جميع المعلومات الأساسية المتعلقة بحق الإقامة لطالبي اللجوء.
طرق الحصول على تصريح الإقامة
التعليم والتدريب المهني
يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة من أجل بدء برنامج تعليم مهني في ألمانيا، بعد الحصول على موافقة منظمة أو معهد في ألمانيا على منح تدريب للشخص المعني، بحسب الـ(المادة 16 ب ، 17 قانون اللجوء).
من حيث المبدأ، تطلب عادة المستندات التالية:
    عقد تدريب أو ما يوازيه.
    إثبات وجود مصدر دخل آمن.
    إثبات المعرفة الكافية للغة الألمانية.
الذين يرغبون في المشاركة في برنامج تدريب مهني مزدوج، من حيث المبدأ، يطلب منهم أيضاً تأكيد من وكالة التوظيف الفدرالية على وضعهم كمتدربين. يعتمد الحصول على تصريح إقامة كمتدربين على عدد المتقدمين الآخرين وبلدهم الأصلي: فعندما يكون هناك مقدم طلب من ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي أو شخص يحمل تصريح إقامة في المجال الإنساني، سيتم تفضيلهم لمنحهم الفرصة، وكالة التوظيف الاتحادية هي المسؤولة عن التحقق من أولوية المتقدمين.
عادة ما تكون تصاريح الإقامة الممنوحة لغرض التدريب المهني صالحة لمدة عام إلى عامين ويمكن تمديدها إذا لم يتمكن الشخص من إكمال برنامج التدريبي خلال تلك الفترة. بالإضافة إلى ذلك، أثناء التدريب المهني يُسمح للطلاب بالعمل لمدة 10 ساعات إضافية في الأسبوع في وظيفة أخرى.

بعد انهاء التدريب بنجاح، يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة للبحث عن عمل وبالتالي البقاء في ألمانيا. يمكن معرفة المزيد عن تصريح الإقامة للباحثين عن عمل في قسم “البحث عن عمل”.

الدراسة
يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة بعد الحصول على قبول من جامعة ألمانية أو مؤسسة للتعليم العالي “Hochschule” أو “Studienkolleg” أو برامج إعدادية أخرى، مثل، دورة لغة إلزامية. وذلك بحسب (المادة 16 الفقرة 1 من قانون الإقامة). من حيث المبدأ، يطلب عادة الأوراق التالية:
    شهادة تسجيل أو ما يعادلها.
    إثبات وجود مصدر رزق آمن.
    تأمين صحي.
    إثبات معرف كافية باللغة الألمانية.
 تصاريح الإقامة الممنوحة لغرض التعليم صالحة لمدة عام إلى عامين غالباً. في حال لم يتم انهاء الدراسة خلال هذه الفترة، فسيتم تمديد تصريح الإقامة. أثناء الدراسة، يحق للطلاب العمل لمدة 120 يومًا كاملًا في السنة (يوما كاملاً أي 8 ساعات عمل في اليوم).
من الممكن أيضاً الحصول على تصريح إقامة من أجل التقدم إلى جامعة، بحسب (المادة 16 من قانون المسكن 7). في هذه الحالة، يطلب تقديم مؤهل الدخول إلى الجامعة بدلاً من شهادة التسجيل. مؤهل الدخول إلى الجامعة هو شهادة ترك المدرسة. تصاريح الإقامة الممنوحة لمقدمي الطلبات في الجامعات صالحة عادة لمدة تسعة أشهر. مع العلم أنه في هذه الحالة،لا يسمح للطلاب بالعمل.
في حال الرغبة في البقاء في ألمانيا بعد إكمال الدراسة بنجاح، يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة للباحثين عن عمل. لمعرفة المزيد عن تصريح الإقامة للباحثين عن عمل يمكن الاطلاع على قسم “البحث عن عمل”.
البحث عن عمل
يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة أو تمديد فترة الإقامة الحالية في حال البحث عن وظيفة مؤهلة في ألمانيا وتفي بواحدة من الشروط التالية. الوظيفة المؤهلة هي وظيفة تتطلب التدريب أو التعليم.
للتأهل لهذا النوع من تصريح الإقامة، يجب تلبية هذه المتطلبات:
    إذا كان الشخص بالفعل في ألمانيا وقد أكمل دراسته فيها، يمكنه تمديد تصريح الإقامة لمدة 18 شهراً أخرى، خلالها يمكن البحث عن وظيفة. خلال هذه الأشهر الـ 18 يُسمح بالعمل دون قيود، بمعنى أنه يمكن العمل في وظائف غير مؤهلة أيضاً. للحصول على وظيفة غير مؤهلة، لا يُطلب التدريب المهني أو التعليم الجامعي. وهناك شرط آخر لتمديد تصريح الإقامة هو القدرة على تأمين العيش من دون الحصول على مساعدات الدولة. بحسب (§ 16 par. 4 قوانين الإقامة)
    الأشخاص الذين وصلوا إلى ألمانيا ولديهم شهادة جامعية ألمانية أو أجنبية معترف بها، يمكنهم تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة صالح لمدة ستة أشهر. وتشمل الشروط الأساسية الأخرى القدرة على تأمين العيش وحيازة تصريح إقامة يؤهل للحصول على عمل مربح في ألمانيا وقت تقديم الطلب (أي قبل الحصول على تصريح إقامة للبحث عن عمل). لا يسمح بالعمل أثناء فترة البحث عن العمل. بمجرد العثور على وظيفة مناسبة، يجب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة للعمل. بعد الحصول على تصريح الإقامة هذا، يُسمح بالبدء بالعمل في ألمانيا. مع العلم أنه: إذا لم يكن ممكناً العثور على وظيفة مناسبة خلال الأشهر الستة المحددة، فسوف يضطر الشخص لمغادرة ألمانيا والانتظار لمدة ستة أشهر قبل تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة للبحث عن عمل مرة أخرى. بحسب المادة (§18c par. 3 قانون الإقامة).
    الأشخاص الذين لايزالون خارج ألمانيا وقد أكملوا تعليمهم الجامعي في ألمانيا أو في الخارج، يمكنهم تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة صالح لمدة ستة أشهر. خلال هذا الوقت، يمكن البحث عن وظيفة مناسبة في ألمانيا. وتشمل الشروط الأخرى لهذا النوع من تصريح الإقامة القدرة على تأمين مصدر رزق والاعتراف بالشهادات الجامعية الصادرة من بلدان أجنبية. خلال فترة البحث عن عمل تكون الفيزا أو الإقامة مخصصة للبحث عن عمل فقط وبالتالي لا يمكن العمل فعلياً قبل الحصول على تصريح إقامة بغرض التوظيف. مع العلم أنه إذا لم يتمكن الشخص من الحصول على عمل خلال الأشهر الستة المحددة، فسوف يطلب منه مغادرة ألمانيا لمدة ستة أشهر أخرى قبل السماح له مرة أخرى بتقدم طلب للحصول على تصريح إقامة للبحث عن وظيفة في السفارة الألمانية وذلك بحسب المادة. (§18c par. 3 قانون الإقامة).

الأشخاص الذين أتمّوا تعليماً مهنياً  في ألمانيا، يمكنهم تمديد تصريح الإقامة لمدة عام واحد. خلال هذا الوقت، يمكنهم البحث عن وظيفة مناسبة ويسمح لهم بالعمل دون قيود. بحسب المادة ((§§ 16 par. 5b, § 17 par. 3 Residence Act)

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

………المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: