تكاليف المعيشة في ألمانيا

الحصول على الجنسية الألمانية
الحصول على الجنسية الألمانية
برلين –  صوت ألمانيا/ يتسائل الكثيرين عن تكاليف المعيشة في ألمانيا حيث هناك تفاوت في التصورات السائدة حول التكاليف الحقيقية للمعيشة في ألمانيا، غير أن المقارنة مع باقي الدول الأوروبية تكشف صورة دقيقة ومتباينة في الوقت ذاته لتلك التكاليف لكل من يعيش في كنف القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا.
أظهرت بيانات رسمية أن تكاليف المعيشة في ألمانيا لا تزال أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن اليوم الاثنين (24 يونيو/ حزيران 2019) أن تكاليف المعيشة في ألمانيا ارتفعت العام الماضي بنسبة 4.3% مقارنة بمتوسط الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 28 دولة.
وأشارت البيانات إلى أن تكاليف المعيشة، التي من بينها الإنفاق على المواد الغذائية والسكن والطاقة، تقل في ألمانيا عن معظم الدول المجاورة لها على نحو مباشر، كما تتراجع بوضوح في بولندا والتشيك.
وسجلت الدنمارك أعلى نسبة إنفاق على تكاليف المعيشة داخل الاتحاد الأوروبي، حيث ترتفع الأسعار هناك بنسبة 37.9% عن متوسط الاتحاد الأوروبي. وتليها إيرلندا بنسبة 27.3%، ثم لوكسمبورغ 26.6 ثم فنلندا 22.5 والسويد 18.5%.

أما أرخص تكاليف المعيشة فهي في بلغاريا، حيث تقل تكلفة أسعار السلع والخدمات هناك بنسبة نحو 50 عن مثيلاتها في متوسط دول الاتحاد الأوروبي.

تكاليف المعيشة للشخص في المانيا تتراوح بين 500 و 700 يورو شهرياً شاملة السكن و مصاريف المأكل والمشرب والملبس، وتختلف حسب اختلاف الاستهلاك من شخص لاخر.
مصروف السكن:
– ان اغلبيه سكان المانيا يعتمدون في سكنهم على الايجار الذي يتراوح للشخص الواحد بين 200-400 شهريا يورو ويختلف السعر اعتمادا على نوع السكن ومساحته وموقعه وبعده عن مركز المدينه ويضاف  الى مصاريف السكن المصاريف الجانبية للسكن Nebenkosten وهي الماء وخدمة المهملات والإضاءة الخارجية وتتراوح بين 20-150 يورو شهريا ،بالإضافة إلى ذلك هناك مصاريف الكهرباء والغاز  والتدفئه والتي تتراوح بين 30-70 يورو شهريا ، وبالمجمل يمكن ان يتراوح مجموع مصاريف السكن للشخص الواحد 220-500 يورو شهريا .
– وان القسم الاخر يقوم بشراء منزل عن طريق اقساط وتختلف قيمه القسط اعتمادا على المبلغ الاجاملي للسكن ومده القرض وتعتبر اسعار المنازل في المانيا مرتفعا جدا حيث تتراوح بين 200,00 و 800,000 حيث يعتمد السعر على موقع المنزل ومساحته وتتراوح مده التقسيط بين 10-30 عام.
مصروف الإنترنت والإتصالات:
-ان تكلفه الانترنت في المانيا تتراوح بين 15-25 يورو شهريا اعتمادا على الشركه المزوده ، وتتراوح اسعار الاتصالات بين 15-30 يورو شهريا .
-يضاف الى ذلك رسوم البث التلفزيوني GEZ Rundfunkbeitrag وتعد هذه المصاريف   إلزاميه لكل شقة  وهي شهرياً 17,98 يورو
رسوم البث التلفزيونيGEZ Rundfunkbeitrag
هي رسوم تدفع لدعم وتمويل شركات البث التلفزيوني والراديوي الوطنية ARD, ZDF, Deutschlandradio. ويعتبر هذا القانون قديم منذ 1950 وكان قديماً يدفع على اساس عدد الأجهزة الموجودة في المنزل وبسبب تطور التقنيات أصبح ذلك غير ممكن وبالتالي منذ فترة قريبة تغير القانون ليصبح على شكل رسوم شهريه مقطوع بغض النظر عن عدد الأجهزة المتوافرة او عدم وجود أجهزة استقبال في الشقة.
مصاريف التأمين الصحي:
– ان الساكنين في المانيا لفتره مؤقته (شهر – ثلاث اشهر ) كالسياح أو طلاب اللغه  والذين لا يتقاضون راتباً ألمانياً فالشخص يدفع رسوم التأمين الصحي الخاص الخارجي والذي يتراوح من 20-35 يورو شهريا حسب الشركه المؤمنه.
– في حالة تقاضي راتب من رب عمل ألماني ( باستثناء الأعمل المصغرة mini Job) فيحسب التأمين الحكومي مع الضرائب ويقدر ب  8,2% من الراتب شهرا  .
– في حالة الدخل السنوي فوق ال54900 يورو وأختار الشخص التأمين الصحي الخاص فسوف يدفع بين 75-500 يورو شهريا حسب الميزات التي يحصل عليها .
مصاريف النقل والمواصلات :
تختلف تكلفه السيارة الخاصة في المانيا تبعا لنوع السياره  والمسافات المقطوعة ولكن يمكن تقديرها على النحو التالي :
– تأمين السيارة : 500-1500 يورو سنوياً
– رسوم السيارة: 200 يورو سنوياً
– الوقود : في حالة السكن في مدينة متوسطة 100-200 يورو شهريا
– الصيانة 200-2000 يورو سنوياً
يعتمد السكان في المانيا كثيرا على التنقل بالمواصلات العامة فهناك أيضاً عروضات مختلفة ولكن وسطياُ البطاقة الشهرية حوالي 50 -60 يورو ،ويقدر سعر  الدراجة الهوائيةال مستعمله  50-200 يورو  اما الجديده 300-500 يورو
مصاريف الاغذيه والملابس :
– يقدر سعر وجبتي الفطور والعشاء حوالي 6-12 و تكلفة وجبة الغداء للشخص الواحد في اليوم حوالي 5-10 يورو ، اي تقدر شهريا للشخص الواحد حوالي 100-200 -يورو شهرياً.
وهذه قائمه باهم المواد الغذائيه واسعارها
    الرز العادي = الكيلو ب 0.85 سنت فقط
    الدجاج = المذبوح على الطريقة الاسلامية  الدجاجة ب 2.50 يورو فقط , أماكن البيع في المحلات التركية وهي منتشرة في كل مدن المانيا ، وعلى الاغلب يكون البائع من العارفين باللغة العربية , فلا تتردد في سؤالهِ
    اللحم الاحمر =المذبوح على الطريقة الاسلامية  كيلو اللحم يختلف حسب النوع لكن بالمتوسط فأن الكيلو ب 5 يورو , وموجود ايضاً بالمحلات التركية
    الحليب = لتر الحليب ب 0.69 سنت فقط
    الطماطم = يتراوح سعر الكيلو من 0.75 يورو الى 1.50 يورو

الفواكه = اسعارها مرتفعه قليلا في كل اوروبا وليس فقط المانيا ، لكن عليك ان تبحث بنفسك عن الانسب اليك بعد اخذ جولة في عدة اسواق …….المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: