فرص وطرق الحصول على إقامة متسامحة في ألمانيا

المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين
المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين
برلين –  صوت ألمانيا/ هام جدا وفرصة للعديد من طالبي اللجوء فلديهم الأن فرص أفضل في عملية اللجوء .. ولأن قرار منح الحماية في ألمانيا يتعلق بالوضع الأمني داخل البلد الأصلي لطالبي اللجوء. المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) لا يأخذ بعين الاعتبار إذا كان الشخص يعمل في ألمانيا أم لا، كما آنه لا يهتم بمستوى لغته الألمانية، عند اتخاذ قرار منح الحماية له.
ومع ذلك، فإن الكفاءة الألمانية يمكن أن تساعد- بغض النظر عن نتيجة إجراءات اللجوء- على البقاء في ألمانيا: يمكن لطالبي اللجوء المرفوضين أو الأشخاص الذين حصلوا على إقامة متسامحة “Duldung” الحصول على ما يسمى بإقامة متسامحة لغرض الدراسة “Ausbildungsduldung” إذا بدأوا في تدريب مهني مؤهل “qualifizierte Ausbildung”. يسمح لهم برنامج “Ausbildungsduldung” بالبقاء في ألمانيا طوال فترة البرنامج التدريبي. إذا وجدوا وظيفة في مهنتهم بعد الانتهاء من التدريب، فسيحصلون على تصريح إقامة لمدة عامين آخرين. وهذا ما يسمى (“3 + 2” Regelung).
لذلك فإن تعلّم اللغة الألمانية، في أقرب وقت ممكن، بعد الوصول إلى ألمانيا، وبدء التدريب المهني هو أمر مفيد جداً. حيث أنه وفي حالة رفض طلب اللجوء يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة “Ausbildungsduldung”. إذا تم رفض طلب اللجوء بالفعل، أو لدى الشخص إقامة متسامحة “Duldung”، فقد يكون من المفيد تقديم طلب للحصول على إقامة متسامحة لغرض الدراسة.

ما الذي نحتاج إلى معرفته؟
ما هو تصريح الإقامة المتسامحة لغرض الدراسة “Ausbildungsduldung”؟
يتم منح تصريح الإقامة المتسامحة لغرض الدراسة بناءً على الفقرة 4 من المادة 60 من قانون الإقامة. وهو نوع خاص من تصاريح الإقامة المتسامحة “Duldung” يمكن الحصول عليه إذا أكمل الشخص ما لا يقل عن عامين من التدريب المهني.

لبدء التدريب المهني، لا يحتاج الشخص إلى الحصول على إقامة متسامحة لغرض الدراسة، بل إن العكس هو الصحيح: إذا كان الشخص قد بدأ تدريبا مهنياً فإنه، وتحت ظروف معينة، يحق له الحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة. ويصبح من غير الممكن ترحيله بعد إصدار تصريح الإقامة هذا.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
من يحق له الحصول على إقامة متسامحة لغرض الدراسة”Ausbildungsduldung”؟
للحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة، يجب تلبية المتطلبات التالية:
    كان الشخص قد حصل بالفعل على “Duldung”، أو تم رفض طلب اللجوء، أو أنه قدم طلب استئناف وما يزال في مرحلة الاستئناف، أو تم رفض طلب الاستئناف. إذا كان لدى الشخص تصريح إقامة مؤقتة “Aufenthaltsgestattung”، فليس له الحق في الحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة.
    يجب العثور على مكان التدريب. يمكن الحصول على تدريب مهني مزدوج أو مدرسي، لكن يجب أن يكون تدريباً مهنيً ًمؤهلاً “qualifizierte Berufsausbildung” يستمر عامين على الأقل. يمكن قراءة المزيد في فقرة “ما هو التدريب المهني المؤهل؟”
    يجب أن يكون لدى الشخص جواز سفر أو وثائق اثبات هوية أخرى (رخصة قيادة، شهادة ميلاد، …) أو يجب إثبات أن البلد الأصلي يرفض اعطاء هوية أو أوراق تثبت هوية الشخص رغم تقديمه طلب للحصول عليها.
    أن يكون لدى الشخص تصريح عمل، أو يمكنه التقديم للحصول على تصريح. لمعرفة المزيد عن تصاريح العمل يمكن قراءة قسم “تصريح العمل”.

من تنطبق عليهم النقاط التالية، فلن يُصدر لهم تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة:
    الذين خطط مكتب الهجرة بالفعل لترحيلهم. إذا كان تاريخ الترحيل ثابتًا بالفعل، فهذا يعني أن مكتب الهجرة قد قدّم طلباً للحصول على جواز سفر نيابة عن الشخص من بلده الأصلي أو إذا كان يُطبق على الشخص “إجراء دبلن” (“Dublin-Verfahren”)، فلن يكون قادراً على الحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة.
    من أدين بجريمة في ألمانيا. لا يتم احتساب الغرامات الصغيرة والعقوبات النقدية الناتجة عن انتهاك قوانين الهجرة (مثل الدخول غير القانوني). لكن ادانة الشخص بارتكاب جرائم خطيرة، يعني أنه لن يكون قادراً على الحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة.
في حال استيفاء جميع المتطلبات ولم يوجد أي من السببين المذكورين أعلاه، فإنه يحق للشخص التقديم الحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسةطوال مدة التدريب. إذا رفض مكتب الهجرة الطلب، يمكن الاتصال بمركز استشاري أو محام. لمزيد من التفاصيل يمكن قراءة فقرة “أين يمكن طلب المشورة والدعم؟” للتعرف على فرص الاستشارة / الدعم المتاحة.

ملاحظة: الذين جاؤوا من بلد منشأ آمن ولم يتخذ المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) القرار بعد بخصوص طلب لجوئهم، ويمكنهم العثور على مكان في برنامج تدريبي، فقد يكون من المنطقي رفض طلب لجوئهم. لأنه إذا تم رفض طلب اللجوء- وهو أمر محتمل للغاية بالنسبة للأشخاص القادمين من بلدان منشأ آمنة – لا يسمح لهم بالعمل وبالتالي لا يمكنهم تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة متسامحة لغرض الدراسة. من الجيد دائما طلب المشورة من مركز المشورة أو محام مقدما…….المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: