هام جدا للاجئين والمهاجرين الباحثين عن فرص عمل في فرنسا

باريس –  صوت ألمانيا/كتب – خالد عبد الكريم/البحث عن عمل في فرنسا مهمة مملة يمكن لها أن تستنفذ الكثير من وقتك، خاصة وإن كنت من الوافدين الجدد الذين لا يعرفون الكثير عن فرنسا والحياة اليومية فيها.

قبيل البحث عن عمل في فرنسا، عليكم تحضير مجموعة من الوثائق والبيانات الضرورية للتقديم على أي وظيفة ترون أنها مناسبة لكم، كالسيرة الذاتية (تحدد السيرة الذاتية مؤهلاتك العلمية والمهنية إضافة إلى بياناتك الشخصية)، إضافة إلى تحضير رسالة توضح فيها الأسباب التي دفعتك إلى تقديم طلب توظيف في هذه الشركة بالذات (تتضمن الرسالة شرحا مختصرا عن قدراتك وخبراتك). من الضروري أيضا أن ترفق ملفك برسائل “تغطية” من أرباب عملك السابقين يشرحون فيها ميزاتك والأسباب التي دفعتهم إلى توظيفك (إن وجدت).

لمشاهدة جميع فيديوهات ألمانيا الهامة والجديدة على يوتيوب اضغط هنا

البحث عن فرص عمل

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

هناك العديد من محركات البحث التي تعنى بربط أصحاب الخبرات بالشركات والمؤسسات التي تبحث عن موظفين بشروط محددة. كما يمكنك الذهاب إلى المؤسسات والشركات مباشرة والسؤال عن فرص عمل فيها. ومؤخرا، قامت بعض الجمعيات الإنسانية في فرنسا بتوفير فرص عمل حصرية للمهاجرين.

مساعدة في تحضير الملف

أعلنت العديد من المؤسسات الإنسانية الفرنسية عن تخصيصها جزءا من برامجها لمساعدة المهاجرين في شؤون حياتهم اليومية الإدارية، ومن ضمن ذلك كتابة السيرة الذاتية والرسالة التحفيزية باللغة الفرنسية. كما تقوم تلك الجمعيات بتحضيرك لمقابلات العمل المحتملة من خلال تعريفك على نظام المقابلة والأسئلة التي قد تطرح عليك. ومن تلك الجمعيات فرنسا أرض لجوء، النجدة الكاثوليكية، النجدة الشعبية، وغيرها الكثير.

ما هي عقود العمل المعمول بها في فرنسا؟

عقد عمل بدوام كامل لفترة غير محددة Contrat à durée indéterminée) CDI)

هذا النوع من العقود يتم إبرامه دون تحديد مدة زمنية لإنهائه. غالبا ما ينص العقد على فترة تجريبية تمتد لثلاثة أشهر. وتوفر هذه العقود نوعا من الاستقرار المهني، حيث أنه من الصعب والمعقد جدا أن تقوم شركة ما بطرد موظف يملك مثل هذا النوع من العقود.

عقد عمل بدوام كامل لفترة محددة (Contrat à durée déterminée)

هذا النوع من العقود يتم إبرامه لإنجاز عمل ما لمدة محددة كسنة أو سنتين. ويكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ انتهاء.

يجوز تجديد هذا النوع من العقود بناء على نفس المدة الزمنية للعقد الأول. ويحق للموظف العمل بعقد من هذا النوع لمدة أقصاها 18 شهرا، بعد ذلك يجب تحويل العقد دائم CDI.

عقد عمل مرحلي (Contrat temporaire)

ظروف العمل مشابهة لتلك في CDD، الاختلاف الرئيسي يكمن في أنه هناك ثلاثة أطراف معنية، المشغل والموظف ووكالة التوظيف (agence d’intérim). وتلجأ الشركات عادة إلى هذا النوع من العقود لتوظيف أشخاص لفترات محددة من أجل إنجاز مهمات محددة في العقد.

عقد عمل بدوام جزئي (Contrat de travail à temps partiel)

عادة ما تستخدم هذه الأنواع من العقود لاستيفاء أعمال لا تتطلب دوامات يومية كاملة. وعادة ما يعتبر أولئك الذين لا تتخطى نسبة عملهم الأسبوعية الـ50 إلى 80 بالمائة من نسبة دوامات من يعملون بدوامات كاملة.

عقد عمل موسمي (Le travail intermittent)

عادة ما تستخدم هذه العقود للأعمال الموسمية كقطاف العنب في الجنوب الفرنسي أو العمل في الأنشطة الثقافية والموسيقية والمؤسسات سياحية.

ملاحظة: عليك إعداد كافة الوثائق باللغة الفرنسية والسعي دائما للتعبير عن نفسك وخبراتك بالفرنسية أيضا، لذا يعتبر عامل اللغة الشرط الأهم لإيجاد عمل مناسب، ولذلك لا تتردد بالتوجه إلى إحدى المؤسسات الفرنسية في منطقتك لطلب المساعدة بهذا الخصوص…..المزيد

لسرعة الحصول على دعم اشترك في هذه القناة To subscribe to the channel: https://www.youtube.com/channel/UCnTc9gQ7HrZ1NPOlGW-A6LQ?sub_confirmation=1

Previous post سعر صرف اليورو ، والليرة التركية مقابل العملات اليوم
Next post تعرف على صاحب أغرب قناة على اليوتيوب وكيف نجح في حصد 93 ألف مشترك و 7.5 مليون مشاهدة