المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين

أخبار ألمانيا والعالم اليوم : الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين في ألمانيا تقرر سحب تصاريح دورات الاندماج /خطوات وشروط تسجيل اللاجئين في الجامعات الألمانية / تفاصيل جديدة في حادث إطلاق نار في حفل بألمانيا /نادي كيمنتس الألماني يطرد أفضل لاعبيه لسبب عنصري

برلين - صوت ألمانيا/
برلين –  صوت ألمانيا/
 الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين في ألمانيا تقرر سحب تصاريح دورات الاندماج

سحبت الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين (بامف) التصريح الخاص بتقديم دورات الاندماج للاجئين، فيما قررت عدم تمديد التصاريح لمراكز أخرى بدعوى وجود انتهاكات متكررة ومتنوعة في عمل هذه المراكز.
أعلنت الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين (بامف) سحب التصريح الخاص بتقديم دورات الاندماج للاجئين من بعض المراكز وعدم تمديد التصاريح لمراكز أخرى، وذلك في عامي 2017 و 2018، بعد “انتهاكات متكررة ومتنوعة” ليصل عدد تلك المراكز إلى 24 مركزاً.
وجاء في تقرير صحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية استناداً لمصادر في الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين (بامف)،   أن هذا العدد يمثل 1,4 بالمئة من المراكز المصرح لها بتقديم هذه الدورات.
وقالت رئيسة قسم الاندماج والتكاتف لدى “بامف” أوته زاومفيبر-ميير لصحف فونكه “إن نحو 50 إلى 60 بالمئة من جميع المراكز الحاملة للتصريح، أتمت دوراتها دون أي شكوى… أما باقي حاملي التصاريح فكان عليهم إعادة النظر فيما أنجزوه بشكل أكثر أو أقل”.
وتحدثت رئيسة القسم عن حالات وفر فيها مقدم الدورة “مقاعد خاصة  بالمخيمات فاعتبرها داخل الغرف الدراسية” بدلاً من مكاتب مدرسية مناسبة، لافتة إلى أنه تم أحيانا ملء قوائم المشاركين “بقلم رصاص فحسب”، وأضافت أن أوجه القصور في اختبارات تحديد المستوى للملتحقين بالدورات كانت النسبة الأكبر في الشكاوى.

وبحسب “بامف”، تم فحص 90 بالمئة تقريبا من جميع مقدمي دورات الاندماج في عام 2018، ومثلت هذه النسبة 1495 مركزا من إجمالي الـ 1707 مراكز التي تقدم مثل هذه الدورات ولديها تصاريح. وأضافت الهيئة أنه تم فحص الوحدات الدراسية ومقدمي دورات اللغة في المكان نفسه 4148 مرة، موضحة أن موظفي الهيئة فحصوا بأنفسهم على سبيل المثال الفصول الدراسية وكذلك المواد التعليمية وتحدثوا بأنفسهم مع اللاجئين والمهاجرين المشاركين في الدورات في 2642 مرة، كما فحص موظفو الهيئة الإدارة الخاصة بمقدمي الدورات وفحصوا الحسابات وتراخيص المعلمين.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع  ألمانيا من برلين
تفاصيل جديدة في حادث إطلاق نار في حفل بألمانيا

بعد إطلاق رجل مسلح عيارين ناريين على شخص في حفل أقيم في مدينة أولم جنوب ألمانيا كان فيه أفارقة أيضا، الادعاء العام يقول إنه من المحتمل أن تكون هناك دوافع سياسية وراء ذلك.
أعلن الادعاء العام الألماني بمدينة شتوتغارت أنه من المحتمل أن تكون هناك دوافع سياسية وراء إطلاق أعيرة نارية في حفل أقيم في مدينة أولم، وأنه تم بدء تحقيقات على خلفية ذلك.
وقال متحدث باسم الادعاء: “نحقق في شبهات مختلفة”، ولم يذكر تفاصيل أخرى. يذكر أن رجلا مسلحا ببندقية هواء مضغوط وسكين أطلق عيارين ناريين على رجل (51 عاما) كان موجودا بالاحتفال، ما تسبب في إصابة الأخير بجروح بسيطة.
وبحسب الادعاء العام، كان هناك محتفلون أفارقة، ولكن المتحدث أحجم عن ذكر أي تفاصيل عن جنسياتهم. وكانت إذاعة جنوب غربي ألمانيا (س ف.ر) ذكرت أنباء عن بدء تحقيقات على خلفية هذا الحادث من قبل.
يذكر أن المهاجم المزعوم أعرب عن استيائه من شدة الصوت الناتج عن الاحتفال، وبعد إطلاق الأعيرة النارية، استطاع الضيوف التغلب على الرجل (المهاجم) الذي كان مخمورا. وقام أفراد الشرطة بتفتيش شقة هذا الرجل، وصادروا منجلا وقوس رمي وأسلحة أخرى.

ويتم التحقيق حاليا ضد الرجل (50 عاما) على خلفية الاشتباه في إلحاق إصابة جسمانية خطيرة. وأعلن الادعاء العام أنه يعتزم حاليا استجواب الرجل للاستفسار منه عن دافعه، والتحدث مع شهود عيان أيضا
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع  ألمانيا من برلين

خطوات وشروط تسجيل اللاجئين في الجامعات الألمانية

يرغب كثير من اللاجئين في إتمام دراستهم الجامعية، لكن قد توجد بعض العقبات التي تحول دون ذلك، من أبرزها الاعتراف بالشهادات الجامعية السابقة وتصديقها إضافة إلى كيفية تقديم المستندات المطلوبة بشكل صحيح.
يرغب كثير من اللاجئين في إتمام دراستهم الجامعية، لكن قد توجد بعض العقبات التي تحول دون ذلك، من أبرزها الاعتراف بالشهادات الجامعية السابقة وتصديقها بالإضافة إلى كيفية تقديم المستندات المطلوبة بشكل صحيح. مهاجر نيوز يسلط الضوء على كيفية التسجيل في الجامعات الألمانية.
وفقا لتقديرات مؤتمر رؤساء الجامعات الألمانية التحق حوالي 3800 طالب من اللاجئين بالجامعات الألمانية في الفصل الدراسي الشتوي 2018/2019 في حين شارك حوالي 5200 شخص آخر في ندوات أو أنشطة منظمة من أجل التحضير للتسجيل في الجامعات، كما حصل حوالي 27 ألف شخص على مشورات فردية من أجل الحصول على معلومات بشأن الدراسة.
ومع وجود ما يقرب من ثلاثة ملايين طالب مسجلين في الجامعات الألمانية خلال الفصل الدراسي الشتوي 2018/ 2019 ، فإن هذا يعني أن أقل من واحد بالمائة من الطلاب في ألمانيا هم من اللاجئين. وتظهر الأرقام أن لاجئا واحدا من كل 100 لاجئ يعيش في ألمانيا يتلقى تعليما جامعيا، وهو ما يعتبر نسبة منخفضة مقارنة بالقياس العالمي الذي يشير إلى أن ما نسبته 36 بالمئة من الشباب في العالم يتلقى تعليما عاليا.
بالنسبة للاجئين الذين يودون التسجيل في الجامعات الألمانية وغيرهم من الأجانب، قد يكون مفيدا استخدام الموقع الإلكتروني uni-assist e.V ويقدم هذا الموقع معلومات عن الدراسة في ألمانيا باللغتين الألمانية والانجليزية ويساعد كذلك عبر تطبيق uni-help eV في  تقديم طلبات الالتحاق والتسجيل لأكثر من 180 جامعة ألمانية.
ويفرض الموقع رسوما على التطبيق uni-help eV من أجل تقييم الشهادات الجامعية وفحص المستندات المطلوبة، وعبر إدارة رسوم حوالي 300 ألف طالب من أنحاء العالم يرسلون بطلباتهم سنويا من أجل الدراسة في ألمانيا يقوم الموقع بتغطية نقاقته وتمويل معالجة طلبات الالتحاق بالجامعة للطلاب ومواءمتها بالمتطلبات التي تطلبها الجامعات. ويذكر أن الطلاب اللاجئين في ألمانيا بمكنهم أيضا تقديم لطلب إعفاء من الرسوم
ورغم من أن الجامعات المشتركة في هذا الموقع لا تفرض على الطلاب استخدام التطبيق uni-help eV إلا أنها توصي باستخدامه لأنه يمكن للمرء أن يتقدم بطلب حتى لو كانت المستندات مفقودة بسبب وضعية اللجوء.
إذا كنت لاجئا أو مهاجرا، فيمكنك عادة التسجيل في الجامعات في ألمانيا بغض النظر عن وضعك السكني، شريطة أن تستوفي شروط القبول. إليك ما تحتاجه:
شهادة تخرج مدرسية مصدقة: في حالة فقدان المستندات الهامة بسبب وضعك كلاجئ، مثل الشهادات التعليمية أو كشف العلامات ـ يمكنك التقدم من خلال التطبيق وتقديم جميع المستندات المتاحة ثم إكمال كتابة السيرة الذاتية والتي يجب أن تتضمن معلومات عن الامتحانات والدرجات والشهادات التي حصلت عليها.
الإجراءات الخاصة: مستندات الفحص الأولي”Vorprüfungsdokumentation”   أو ما يطلق عليه اختصارا  VPD. وتتلخص في فحص الشهادات والمواد والفروع التي درستها سابقا في بلدك، وفيما إذا كانت تتناسب مع متطلبات الدراسة في ألمانيا أم لا.
 بالإضافة إلى ما سبق هناك الإجراءات الخاصة للمواد المعتمدة أو الشعب الدراسية ذات العدد المحدود  و “إجراء خدمة موجهة خاصة بالمادة أو المنهاج” وتكون هذه الإجراءات ذات العدد المحدود (numerus clausus) أو (NC) والتي معناها أن التسجيل للمادة محدود أمام الطلاب وله سعة تسجيلية معينة وهو ما يتطلب بعض الإجراءات الإضافية من أجل الاختيار بين الطلاب مثل اعتماد أعلى العلامات المدرسية على سبيل المثال.
وقبل التقديم، يمكنك الرجوع إلى قاعدة بيانات uni-assist لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للدراسة في ألمانيا عبر شهاداتك التعليمية التي تملكها أم لا.
تحتاج أيضا إلى نسخ مصدقة ومترجمة للألمانية للشهادات التعليمية بما في ذلك كشف بالمواد التي درستها وكشف علامات بالإضافة إلى شهادة اتقان اللغة الألمانية وبيان المستوى اللغوي.
في أحيان كثيرة يتم طلب إرسال سيرة ذاتية ورسالة توضح سبب اهتمامك بالدارسة في الجامعة ورسالة توصية، كما يتم طلب نسخة من جواز السفر وأيضا أية خبرات دراسية أخرى حصلت عليها.
كما يجب على المتقدمين تقديم جميع الوثائق قبل ثمانية أسابيع على الأقل من الموعد النهائي، وهو عادةً 15 يوليو/ تموز للفصل الدراسي الشتوي و15 يناير/ كانون الثاني للفصل الصيفي. ولدى uni-help أيضا قائمة بمتطلبات التطبيق الخاصة بكل بلد.
الخطوةالتالية: القبول الجامعي
بعد أربعة إلى ستة أسابيع (حسب المنطقة)، سيتم إرسال نتيجة التقييم عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي، وذلك اعتمادا على النتيجة، وهناك سيناريوهان محتملان:
السيناريو الأول: القبول المباشر- وذلك إذا تم الاعتراف بمؤهلات القبول الخاصة بك ومطابقتها مع شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الألمانية (Abitur) .

السيناريو الثاني: القبول غير المباشر، ويحدث ذلك إذا لم تكن لديك مؤهلات  قبول كافية من أجل الحصول على قبول جامعي مباشر، وفي هذه الحالة يطلب منك إنهاء إجراءات ومتطلبات معينة من أجل التمكن من دخول الجامعة.
وفي كلا الحالتين يجب اجتياز امتحان اللغة الألمانية الخاص مستوى طلاب الجامعة (DSH) لبدء دراستك، إذا كان مستوى مهاراتك أقل من C1، فإنك تحصل على موافقة مشروطة وتحتاج إلى تحسين مهاراتك اللغوية.

بموجب السيناريو الثاني عادة ما تحتاج إلى حضور سنة تحضير جامعية مدتها عام واحد (“Studienkolleg”) ، والتي تتطلب مهارات اللغة الألمانية من المستوى B1 واجتياز امتحان القبول في الجامعة”Prüfung zur Feststellung der Hochschulreife” . تشترط الجامعات شهادة توضح أنك حاصل على تأمين صحي وذلك إتماما لعملية التسجيل.
في قاعدة البيانات الجامعية anabin يمكنك التحقق مما إذا كانت شهاداتك تؤهلك للقبول المباشر أو غير المباشر، وبالتالي ما إذا كنت بحاجة إلى سنة تحضير جامعية.
إذا كنت قد هربت من بلدك الأصلي، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على إعفاء من التكاليف، لكن لا تنسى أن عملية التقديم المجانية المقدمة من uni-assist للاجئين ستنتهي في 31 ديسمبر 2019. وبدءا من التقديم للفصل الدراسي الصيفي 2020، سيتم تطبيق رسوم منتظمة. ويعد إعفاء التكلفة صالحا لما يصل إلى ثلاث جامعات، بغض النظر عن عدد الدورات الدراسية التي تتقدم بها لكل جامعة، في حين أن كل تطبيق إضافي يكلف 30 يورو.
وبالنسبة للاجئين المعترف بهم يمكنهم التقدم تماما مثل الألمان للحصول على قروض مالية BAFضG وذلك من أجل التمكن من الدراسة والتدريب. في جامعة كاسل مثلا يحصل المتقدمون الناجحون على 590 يورو شهريا للسنة التحضيرية و 735 يورو شهريا للدراسات المنتظمة،. ويمكن العثور على برامج التمويل للطلاب الأجانب والخريجين في قاعدة بيانات منح DAAD.
بصرف النظر عن الدراسة التحضيرية تقدم العديد من الجامعات عروضا خاصة للاجئين تشمل دورات تحضيرية ودورات لغة ودورات تمهيدية (“Propنdeutika”) للتحضير للقبول والدراسة في الجامعة.
في جامعة كاسل  مثلا يتمتع اللاجئون بخيار المشاركة في البرامج، بما في ذلك الندوات الخاصة والتدريب العملي، بالإضافة إلى “دورة دراسة التوجيه PLUSMINT (الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا) بالإضافة إلى برنامج محاضرات للضيوف.
في حين تقدم جامعة فرانكفورت للعلوم التطبيقية سنة ترحيب” “Willkommensjahr” للاجئين الذين يرغبون في دراسة الهندسة المعمارية والهندسة الميكانيكية وعلوم الكمبيوتر. كما تقدم المنظمة غير الربحية Kiron Open Higher Education  برنامجا دراسيا للتعلم المختلط عبر الإنترنت مدته عامان لطالبي اللجوء.

بينيامين باتكة / علاء جمعة
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع  ألمانيا من برلين

نادي كيمنتس الألماني يطرد أفضل لاعبيه لسبب عنصري

من جديد تتجه الأنظار نحو مدينة كيمنتس الواقعة شرق ألمانيا وعلاقتها باليمين المتطرف والنازيين الجدد. وهذه المرة نحو فريق المدينة الذي يلعب في الدرجة الثالثة في البوندسليغا، فما هي القصة؟
وثّق لاعب فريق كيمنتس دانييل فران من جديد تعاطفه مع المشهد اليميني المتطرف. ولكن الرد جاء سريعاً متن فريقه، الذي يلعب في الدرجة الثالثة في البوندسليغا. قرار النادي جاء واضحا وبموجبه تم طرد كابتن الفريق وهدافه. النادي أصدر بيانا واضحا بهذا الشأن، حسب ما ذكرت صحيفة “فيلت” الألمانية.
وكان النادي قد تعرض لانتقادات شديدة في شهر آذار/مارس الماضي بسبب نفس اللاعب عندما رفع قميصا بعد احتفاله بتسجيل هدف كتب عليه “ادعم الهوليغان المحليين”. وكان اللاعب قد أكد بعد هذه الحادثة بأنه “ليس نازيا” وأضاف: “لم أكن أعلم أن هذا القميص متجذر بعمق عند النازيين الجدد”. وعلى إثرها تمسك النادي باللاعب.
والآن، وبعد خمسة أشهر من تلك الحادثة، استنفد رصيد اللاعب عند النادي. وقال رومي بولستر نائب رئيس اجتماع مساهمي النادي إن “ندم اللاعب كان مهزلة”.
وقرر النادي الانفصال وبشكل فوري عن اللاعب، ردا على تصرفه الأخير في المباراة التي جرت يوم السبت الماضي بين كيمنتس وهاليشن. وذلك بسبب أن مقرب من المشهد اليميني المتطرف.
وذكر النادي -في بيان صدر اليوم : “بكل أسف يجب علينا أن ندرك أن كابتن الفريق دانييل فراهن – الذي أصبح اللاعب السابق في الفريق- هو متعاطف بشكل كبير مع اليمين المتطرف والمجموعات اليمينية المعادية للإنسانية “كاوتيك كيمنتس”، وتسبب بالتالي في أضرار كبيرة للنادي”.
وبذلك فقد النادي لاعبه الأكثر أهمية من الناحية الرياضية، حسب صحيفة “فيلت” الألمانية. بالإضافة إلى ذلك رأى المساهمون في النادي، وبعد اجتماع سابق للمساهمين، أن اللاعب “لم يستطع ولم يرد أن يتحمل المسؤولية كلاعب وككابتن للفريق في النادي، لأن ذلك يتضمن أكثر من مجرد تسجيل الأهداف والاحتفال بها: بل اتخاذ مواقف”. وقال المساهمون لدانييل فراهن: “لم يتبق لك مكان في نادي كيمنتس”.
ولم يذكر النادي تهمة محددة لتعاطف اللاعب مع المجموعة اليمينية المذكورة. ولذلك وردت تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي تصف قرار النادي بأنه مبالغ فيه. ووثق فراهن بتواجده مع كتلة المشجعين بأنه قريب من جميع مشجعي النادي، ووثق بذلك ضمنيا قربه من مجموعة “كاوتيك كمنيتس” اليمينية.
ويبدو أن رحلة اللاعب الرياضية في ألمانيا بعد بيان ناديه السابق لن تكون سهلة، وخاصة بعد اللهجة الواضحة والقوية تجاهه من قبل النادي.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع  ألمانيا من برلين
…….المزيد 

الكاتبة 
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت ألمانيا من برلين

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: