الاعتراف المِهني الهام جدا للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا وطرق تسجيله

الاعتراف المِهني
الاعتراف المِهني
برلين –  صوت ألمانيا/بالاعتراف المِهني، ستُظهر لرب عملك، مدى تُكافؤ مُؤهلاتك المِهنية بشهادة تخرج مِهنية ألمانية. وسيتم بقرار (إشعار) الإعتراف، توثيق ذلك بطريقة قانونية آمنة. وتُحتم اللوائح القانونية ضرورة الحصول على الإعتراف الكامل في بعض المهن. ويتيح الاعتراف بمُؤهلك المِهني الأجنبي، تحسين فُرصك في الحصول على وظيفة جيدة.

ألديك مُؤهل مِهني أجنبي، وتود العمل في ألمانيا في مهنتك؟ هنا يمكنك، أو قد يتحتم عليك، الحصول على الإعتراف بمُؤهلك المِهني الأجنبي. ويعني الإعتراف بالمُؤهل المِهني الأجنبي مُعادلته قانونا بالمُؤهل المِهني الألماني المُقارن به. وإذ كنت قادما من “دولة ثالثة”، فقد يكون الاعتراف معيارا هاما لمشروع هجرتك الى ألمانيا.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

الاعتراف الكامل شرط مبدئي بموجب القانون في بعض المهن. على سبيل المثال، بالنسبة الى الأطباء والمُعلمين، أو المُربين، من الجنسين، وكافتها من المهن المنظمة.


لكل فرد الحق في خوض إجراءات الاعتراف. وأساس هذه الحق القانوني هو قانون الاعتراف الاتحادي والقوانين السائدة في الولايات الاتحادية. الشرط المسبق لخوض إجراءات الاعتراف هو أنك قد حصلت على مُؤهل مِهني معترف به من الدولة في بلدك الأصلي، ويمكنك إثبات ذلك بتقديم شهادات (على سبيل المثال شهادة تخرّج)، وإذا لزم الأمر، وثائق أخرى. وتتم إجراءات الاعتراف من قِبل ما تُسمى الجهات المختصة.

حق اللاجئين في خوض إجراءات الاعتراف

لديك حق قانوني في خوض إجراءات الاعتراف في ألمانيا، بِغضّ النظر عن جنسيتك، أو أن يتوافر لديك إذن إقامة، أو تصريح عمل. ويمكن للاجئين أو طالبي اللجوء أو الأشخاص المُتغاضى عن إبعادهم مؤقتا، تقديم طلب اعتراف.

فرص أفضل لدى التقدم الى وظيفة

يُتيح لك الاعتراف بمُؤهلك المِهني العديد من المزايا. لأنه إذا كنت قد خُضت واجتزت إجراءات الاعتراف بنجاح، فيمكنك بقرار إشعار الإعتراف أن تُبرز مُؤهلك المِهني بوضوح لأي رب عمل مُحتمل لك بشكل مفهوم لديه تماما – سواء أكان الاعتراف كاملا أو جزئيا، مما يُتيح له تصنيف مُؤهلك المِهني بشكل أفضل لدى تقدمك للحصول على وظيفة لديه.

وظيفة تناسب مُؤهلك

من خلال الاعتراف بمُؤهلك المِهني، يمكنك تحسين فُرصك في الحصول على وظيفة تُناسب مُؤهلك المِهني ذاته. وليس هذا جيدا فقط بالنسبة لمسارك المِهني، وإنما لدخلك المالي أيضا. كذلك: ستظل لائقا نشطا في وظيفتك وُتواصل تطوير نفسك.

الفوائد للاقتصاد والمجتمع الألمانيين

يعتبر الاعتراف بالمُؤهلات المِهنية الأجنبية عنصرا هاما لتأمين الطلب على العاملين المهرة المُتخصصين في ألمانيا. فهناك حاجة في ألمانيا إلى المعارف والكفاءات والمهارات، التي يتمتع بها المهاجرون اليها. لذا فهو سبب وجيه للمجيء إلى ألمانيا.

يُعزز الاعتراف بالمُؤهلات المِهنية الأجنبية من إندماج المهاجرين في المجتمع الألماني. وفي الوقت نفسه، يُمثل قانون الاعتراف أيضا تقديرا واضحا للإنجاز الحياتي للمهاجرين.

 

إجراءات الاعتراف

عليك أوّلا إثبات حصولك على مؤهل مهني مُعترف به من قِبل الدولة، كما يجب أن تتوافر لديك رغبة في العمل بألمانيا.

› إخفاء كافة المُحتويات

1 – الهِجرة إلى ألمانيا
إذا كنت ما زلت خارج ألمانيا: تحرّى عن الظروف والإشتراطات، التي سيُسمح لك بالمعيشة والعمل على أساسها في ألمانيا. وسيساعدك هنا موقعا الإنترنت التحقّق السريع Quick-Check ، و إنجح في إلمانيا „Make it in Germany“.
2 – باحث (كشاف) الاعتراف
تحقق من خلال “باحث الاعتراف”، ما إذا كان يتحتم عليك الحصول على اعتراف بمؤهلك المهني، من عدمه. أكتب مُسمى مهنتك المرجعية الألمانية في خانة البحث. سيُظهر لك “باحث الاعتراف” إسم الجهة المُختصة في المنطقة المطلوبة. كذلك سيوفر لك “باحث الاعتراف” بيانات ومعلومات بخصوص المهنة، وعن إجراءات الاعتراف اللازمة لهذه المهنة بالفعل، وأيضا فيما يتعلق بالمستندات والوثائق، التي يتحتم عليك تقديمها الى الجهة المُختصة.
3 – المَشورة
مراكز المَشورة، التابعة لبرنامج الدعم الإندماج من خلال التأهيل (IQ)، تُقدّم لك دون مُقابل دعما في المسائل المتعلقة بالمهنة المرجعية الألمانية الصحيحة، وكذلك بخصوص المستندات والوثائق اللازمة، وبكافة المسائل المُهمة، المتعلقة بالاعتراف. وتتوافر مراكز مَشورة خارج ألمانيا أيضا. وتُتاح خدمة استعلام ومَشورة هاتفية من خلال موقع الخط الساخن Hotline، العمل والمعيشة في ألمانيا المُقدم من الدائرة الإتحادية للهجرة واللاجئين (BAMF).
4 – الطلب
عليك إثبات مؤهلك المهني بالمستندات والوثائق، كالشهادات مثلا. وعليك إرسال هذه الشهادات برفقة طلب الإعتراف وأية مُستندات ووثائق أخرى لازمة الى الجهة المُختصة. كذلك يُمكنك تقديم طلب الاعتراف، حتى لو لم تكن مُقيما بعد في ألمانيا.

تنويه: كثير من موظفي وموظفات الدوائر الجكومية في ألمانيا يتحدثون اللغة الألمانية فقط.

5 – الفَحص والتَحقّق
تفحص الجهة المُختصة مستنداتك ووثائقك خلال 3 أشهرمن تقديمها كاملة. على أنه قد تتغير هذه الفترة الزمنية المُحددة بالنسبة لبعض المهن. وفي الحالات الحرجة، قد تمُد الجهة المُختصة هذه الفترة لمرة واحدة، مع إيضاح السبب في ذلك. من ناحية أخرى، لا تسري هذه الفترة الزمنية المُحددة، بسبب غياب أي من المستندات والوثائق لدى البدء في تحليل المُؤهلات.
6 – قرار (إشعار) الإعتراف
إذا ما اتخذت الجهة المختصة قرارها بخصوص طلب الاعتراف الخاص بك، ستتلقى إشعارا بالنتيجة، وهو ما يًطلق عليه قرار الاعتراف.

وقد يتضمن قرار الاعتراف نتائج مختلفة للاعتراف:

اعتراف كامل
مؤهلك المهني مُتكافيء مع المهنة المرجعية. الإعتراف الكامل مُحتّم بموجب القانون في المهن الخاضعة قانونا للتنظيم (المهن المنظمة).

اعتراف جزئي
جزء من مؤهلك المهني نال اعترافا كاملا، في حين تم تحديد فروق جوهرية في جزء آخر منه، ولذا فلن تتلقى اعترافا كاملا. على أنه إذا استهدفت إعترافا كاملا بمؤهلك، فيمكنك خوض واجتياز إجراءات تعويضية أو مواءمة تأهيلية، من أجل مُعادلة الفروق الجوهرية

لا اعتراف
ستتلقى قرار إعتراف يتضمن عدم الإعتراف، إذا كانت الفروق الجوهرية أكبر من اللازم مُقارنة بالمهنة المرجعية الألمانية.


كي يُسمح لك بالعمل في مهنة منظمة، يتحتم عليك إزالة الفروق الجوهرية، وهو أمر يُحتمه القانون. لذا يجب عليك خوض أحد أو عدة إجراءات أو تدابير مُعادلة تعويضية، واجتيازها بنجاح.

يمكنك في المهن غير الخاضعة للتنظيم (المهن غير المُنظمة)، العمل دون اعتراف أيضا، إلا أن الاعتراف يُزيد من فُرصك لدى تقدمك لطلب وظيفة. ويمكن أن يدعمك رب عملك (المحتمل) هنا بتمويل نفقات المواءمة التأهيلية.

إجراءات الإعتراف لدى غياب المستندات والوثائق

هل حصلت على مؤهلك المهني المُعترف به من قِبل الدولة في موطنك الأصلي، لكنك لم تستطع إحضار كافة مستنداتك ووثائقك معك الى ألمانيا؟ يمكنك إذن خوض مواءمة تأهيلية في إطار إجراءات الاعتراف.

يمكنك إثبات قُدراتك وكفاءاتك المهنية عمليا بخوض إجراءات تحليل المؤهلات في نطاق مِهن التعليم والتدريب مزدوجة المسار، وكذلك لوظائف المَعَلمين الحِرفيين (رؤساء الحِرفيين). من أمثلة ذلك:

  • تنفيذ عينة عمل
  • إجراء مناقشة تقنية، أو أيضا من خلال:
  • مُمارسة تشغيلية تجريبية في منشأة تدريبية

ولا يُعتبر تحليل المؤهلات في حد ذاته إمتحانا، بل إثباتا تطبيقيا لمؤهلك المهني.

بالنسبة للمهن المُنظمة الأخرى، توضّح التشريعات التخصصية ذات الصلة، مسار الإجراءات المتعلقة بالمًستندات والوثائق غير المكتملة. على سبيل المثال، يُمكن للأطباء إجراء فحص المعارف إذا لزم الأمر. ويمكن لجهتك المختصة، تقديم المَشورة لك في هذا الخصوص. وستجد جهتك المختصة في باحث الاعتراف.

يُعتبر تحليل المؤهلات وكذلك إختبار المعارف جزءا من إجراءات الإعتراف. على أنه يتحتم عليك أوّلا تقديم طلب اعتراف لدى الجهة المختصة.

التكاليف

إجراءات الاعتراف تُكلف مالاً. ويمكن معرفة التكاليف في باحث الاعتراف. ويمكن لجهتك المختصة أيضا إفادتك بالتكاليف. وقد تكون هناك تكاليف إضافية، على سبيل المثال لترجمة المستندات والوثائق، أو المشاركة في امتحان.

التكاليف ستتحملها أنت. على أنه ربما يمكنك الحصول على دعم مالي. فإذا رغبت الحصول على مساعدة من قِبل الدولة،علی سبیل المثال بموجب برنامج دعم التوظّف ھارتس 4 (Hartz IV) أو برنامج إعانة البطالة (II)، فينبغي علیك قبل بدء إجراءات الاعتراف، الاستعلام من وكالة العمل أو مركز التوظيف عن إمكانية تغطیة التکالیف. وهناك سُبل تمويل أخرى، إذا كنت تعمل في مهنة، ولا تتلقى أي دعم مالي من الدولة.

كذلك يتكلف تحليل المؤهلات مالاً أيضا (على سبيل المثال للمواد أو الورشة، أو الخبراء المهنيين). ويمكن، على سبيل المثال، أن تتكفل بهذه التكاليف مراكز التوظيف أو المؤسسات الخيرية أوالصناديق الخاصة بتحليل المؤهلات………المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!