تأشيرة ألمانيا – طرق الحصول ومستلزمات وشروط الحصول على كل أنواع الفيزا المتاحة

تأشيرة ألمانيا
تأشيرة ألمانيا
برلين –  صوت ألمانيا/أنواع الفيزا إلى ألمانيا  :
1 – الفيزا الدراسية : السفر عن طريق الفيزا الدراسية فقط للذين يريدون البدء بالدراسة الجامعية أو إكمالها بعد معادلة المواد والراغبين بدراسة الماجستير أو الدكتوراه.
2 – فيزا البحث عن عمل : السفر عن طريق فيزا البحث عن عمل فقط للأطباء الذين يريدون إكمال الإختصاص أو الأشخاص الذين يريدون العمل في قطاع الدولة أو القطاع الخاص لصالح شركة أو مشفى … إلخ.
3 – الفيزا السياحية – الشنغن : فيزا الشنغن ( السياحية ) يمكن لأي شخص أخذها ولكنها متوقفه حاليا بالنسبة للسوريين فقط وصعبة بالنسبة لباقي العرب (مستحيل لسوري أو عراقي مثلا أن يأخذها خوفا من طلبه للجوء فيما بعد ) وهي للسياحه أو حضور مؤتمر أو معرض … إلخ.
4 – فيزا لم الشمل : السفر عن طريق فيزا لم الشمل يشترط أن يكون لديك زوج أو زوجة وأولاد قاصرين أو أم أو أب بالنسبة لمن هم تحت سن 18 عام في المانيا.
5 – فيزا السفر من أجل العلاج : فيزا السفر من أجل العلاج تكون للأشخاص الذين يريدون إجراء عمليات أو جلسات علاجية معينة بعد موافقة سفارة المانيا في بلدك.
6 – فيزا التجار والمستثمرين : تريد التجارة وشراء وبيع مواد في الدولة أو إبرام صفقات تجارية ومشاريع إستثمارية.
 طرق الحصول ومستلزمات وشروط الحصول على كل فيزا 
1- الفيزا الدراسية :
يتقدم لهذه الفيزا من يملك شهادة الثانوية ( بالفرع العلمي أو الأدبي أو صناعية أو تجارية أو زراعية ) أو معهد ويريد البدء بالدراسة في جامعة ألمانية أو معهد أو إكمال دراستة الجامعية أو إكمال معهده أو من يملك شهادة تخرج أو ماجستير أو دكتوراه.
تنوية الدراسة الجامعية الأولى تدعى باللغة الألمانية : “بكالوريوس” , مثلا شهادة التخرج من الجامعة تدعى بشهادة إنهاء البكالوريوس. , وهنا أبدء بالحديث من الصفر ( بالنسبة لجميع الجنسيات ) , لديك شهادة ثانوية بالفرع العلمي : يمكنك دراسة أي فرع تريده. لديك شهادة ثانوية بالفرع الأدبي : يمكنك دراسة العلوم الإجتماعية والصحافة وعلم النفس.
لديك شهادة ثانوية صناعية أو تجارية أو شرعية : فهي غير مقبولة للدراسة في المانيا ولذلك يجب أن تدرس المعهد في بلدك وتنجح بمعدل فوق ال 70% وإعتمادا على شهادة التخرج من المعهد يمكنك دراسة المجال الذي أنت درسته في المعهد : مثلا لو معك شهادة معهد حاسبات يمكنك دراسة هندسة الحاسبات في المانيا أو علوم الحاسوب ولو معك شهادة تخرج مع معهد إداره أعمال يمكنك دراسة الإقتصاد أو إداره الأعمال.
إذا كنت سوري أو تونسي أو فلسطيني و بدك تدرس بكالوريوس وكان معدلك بالثانوية أقل من 69% ومصدر الشهادة الثانوية هي تونس أو فلسطين أو سوريا سوف تخضع لما يسمى بالسنة التحضيريو في المانيا وهي سنة تدرس فيها اللغة الألمانية بالإضافة لبعض المقررات ( المقررات تكون بحسب الفرع الذي تريد دراسته ).
مثلا إذا أردت دراسة الطب ومعدلك دون ال 69% يجب عليك خوض سنة تحضيرية وسوف تدرس بالسنة التحضيرية المقررات التالية ( كيمياء وعلوم ولغة بشكل أساسي ).
أو مثلا تريد دراسة أي فرع هندسة سوف تدرس بالسنة التحضيرية المقررات التالية ( فيزياء و رياضيات ولغة بشكل أساسي ).

أما إذا كنت تحمل شهادة الثانوية من البلدان الثلاثة السابقة ومعدلك فوق 70% فلا حاجة لدراسة السنه التحضيرية حسب وزارات التعليم العالي في المانيا

( طبعا هذا الكلام فقط لحاملي شهادة البكلوريا ( السورية – الفلسطينية – التونسية ) سواء كان من أي جنسية كانت ( مثلا مصري حامل شهاده بكلوريا سورية ) لأن شهادتنا البكلوريا السورية مثلا معترف عليها بأغلب دول العالم ) فإذا كان الشخص سوري أو غير سوري ويحمل شهادة بكلوريا ( غير سورية ) وكان معدله في الشهادة 100% فيجب عليه الخوض في سنة تحضيرية لأن أغلب الشهادات العربية غير معترف عليها في أوروبا باستثناء السورية والفلسطينية والتونسية
أي : أي شخص عربي غير تونسي أو سوري أو فلسطيني وشهادته الثانوية ليست من البلدان الثلاثة السابقة سوف يخضع لسنة تحضيرية حتى إن كان معدله بالثانوية 100% لأن شهادته غير معترف عليها في المانيا.
وهنا يجب التنويه إلى أن :
الأشخاص من أي بلد عربي كان الذين يحملون شهادة ثانوية من أي دولة كانت وهم مجبرون على الدخول في سنة تحضيرية وفق الشروط السابقة يمكنهم عدم المرور في السنه التحضيرية بشرط أن يكونو قد درسو المعهد وانهوه بمعدل تخرج فوق ال 70% أو أن يكونو قد درسو سنة جامعية واحدة على الأقل
وهنا يجب التنويه أيضا أن قبولك بالجامعة بعد إنهاء السنه التحضيرية يكون على أساس معدلك الذي هو عباره عن : معدلك بالثانوية + معدلك بالسنه التحضيرية مقسوم على اثنين.
بعد الإنتهاء من الحديث عن دخول السنة التحضيرية أولا ننتقل للحديث عن الفرع الذي ترغب بدراستة وهنا أشير لنقطة هامة هي :
بالنسبة لدراسة البكالوريوس : الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة لكي تتمكن من الدراسة في المانيا يجب أن يكون :
بالنسبة للفلسطينيين الجنسية : 50 % أو أعلى.
بالنسبة لبقية الجنسيات : 60 % أو أعلى.
ودراسة البكلوريوس في المانيا باللغة الألمانية حصرا.
نظام التعليم في ألمانيا يسمح لك بدراسة أي فرع تريده ( المهم تكون ناجح وفق المعدلات اللي ذكرتن ) ولكن يعتمد على نظام قبول الشخص الأعلى معدلا فمثلا إذا أنت معدلك بالبكلوريا 60 % لن تفاضل على الطب لأن الجامعة تتيح مثلا 10 مقاعد للطب في سنة 2017 وهناك 1000 شخص عالأقل سيفاضلون على الطب في هذه الجامعة ومعدلاتهم فوق 90% أكيد ما رح يطلعلك طب وخاصة بالجامعات المرموقة متل اخن.
فأنت بتفاضل على جامعات بسيطة متل كلاوستال أو هانوفر أو غيرهن مثلا أنا معدلي بالبكلوريا 99.91 وفيني فاضل على هندسة المعلوماتية بها الجامعات البسيطة أو الطب مثلا.
وبعد تحديد الفرع اللي بدك تدرسو لازم تعرف شو هي مثلا وين أرخص جامعات موجوده بألمانيا وأرخص تكاليف معيشة بألمانيا.
ملاحظة : أغلب الجامعات بألمانيا التسجيل السنوي فيها أما مجاني أو ما يقارب 250 -1000 يورو بالسنة وذلك حسب الجامعة وطبعا هذه الجامعات الحكومية أما الجامعات الخاصه ( بألمانيا مافي جامعات خاصة ).
وهنا أشير أن المعلومات السابقة
( باستثناء السنة التحضيرية ) مطبقة أيضا لمن يريد إكمال الدراسة الجامعية في باقي دول أوروبا مثلا هو سنة أولى أو ثانية أوأكثر فهو بلا حاجة لدخول السنة التحضيرية ولكن سوف يقوم بما يعرف باسم معادلة المواد لكي يحددون له من أي سنة يجب أن يتابع دراسته الجامعية.
الحد الأدنى للمعدل بالثانوية لمن يريدون دراسة الطب البشري : 85%
وأي فرع أخر يمكنك دراسته مهما كان معدلك من المعدلات السابقة التي تم ذكر الحدود الدنيا لها بحسب الجنسية
وهنا يجب التنويه إلى أن من يبقى في المانيا أكثر من5 – 7 سنوات يمنح الإقامة الدائمة أي يصبح شبه مواطن ألماني ويحق له السفر إلى أي بلد أوروبي دون عوائق ومتى يريد لكن من يبقى في المانبا أكثر من 5 سنوات وتكون هذه السنوات ال 5 سنوات دراسية أي أمضاها بالدراسة الجامعية أو غيرها من أنواع الدراسة فلن تحتسب له أي سنة دراسية لكن وعندما يأخذ شهادة التخرج من جامعة ألمانية تكون فرص حصوله على عمل كبيرة جدا على عكس حاله طلبه للعمل بشهادة تخرج عربية فالألمان يفضلون شهادة التخرج الألمانية فتستطيع العمل بعد الدراسة لمده 5 – 7 سنوات في المانيا ثم تمنح الإقامه الدائمة.
والجامعات في المانيا تعمل بنظام الفصلين بالسنه الواحدة ( صيفي –شتوي ) أي يمكنك التسجيل لبدء الدراسة في أحد الفصلين.
وأغلب الجامعات تكون مواعيد النظام الفصلي في الشهر 4 والشهر 9 لذلك يجب تجهيز الأوراق وحجز الموعد بالسفارة قبل شهرين من موعد الإلتحاق بالفصل الدراسي.
ف السفارة لا تسمح لك بتقديم أوراقك إلا بعد حجز موعد مع السفارة وقبل 3 أشهر كحد أقصى من الإلتحاق بالفصل الدراسي والهدف لكي يعطوك الفيزا الدراسية.
هذا في حال وجود شهادة لغة مثلا B2
ولكن إذا سافرت بقبول مشروط بتعلم اللغه الألمانية ( متاحة للسوريين فقط ) لن تحدد لك السفارة موعد السفر وإنما يكون سفرك على رغبتك ضمن سنة واحده فقط.
وهنا بعد تحديد الفرع والدولة والتخصص الذي تريده ننتقل للأوراق اللازمة للحصول على الفيزا الدراسية للراغبين بدراسة الجامعة أو إكمال دراسة الجامعية أو الماجستير أو الدكتوراه في المانيا :
الأوراق اللازمة للتقدم للسفارة للحصول على الفيزا الدراسية هي :
1 – صورة عن شهادة الثانوية أو شهادة الثانوية الأصلية.
2 – صور مترجمة ومصدقة من وزارة العدل والخارجية عن شهادة البكلوريا.
3 – إخراج قيد مصدق من وزارة العدل والخارجية.
4 – مكان إقامة الوالد والوالدة.
5 – رسالة دافع على التعلم في المانيا تعرف عالميا باسم موتيفيشن ليتر.
6 – شهادة الإعدادية مترجمة ومصدقة أيضا من وزارة العدل والخارجية.
7 – بيان وضع عائلي مصدق من وزارة العدل والخارجية.
8 – شهاده الميلاد ومصدقة وزارة من العدل والخارجية.
9 – كشف رصيد بنكي للوالد والوالدة مصدق من الإداره المركزية للمصرف ومصدق من وزارو العدل والخارجية أيضا.
10 – قبول للدراسة الجامعية من جامعة في المانيا.
11 – رصيد مغلق بمكان القبول 8200 يورو ( المطلوب 8050 بس افضل إذا وضعت مبلغ أكتر شوي ) ومن ينوب عنه كفيل ( شرح الكفيل ومواصفاته في أسفل ) أو بنوب عنه منحة دراسية.

12 – صور شخصية مطابقه للمواصفات البيو مترية التي تحددها السفارة ( تجدها على موقع السفارة الإلكتروني في بلدك ).

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
13 – نموذج تعهد ( تجده على موقع السفارة في بلدك أيضا ).
14 – تأمين صحي ل 3 أو 12 شهر يكلف حوال 60 يورو كحد اقصى.
15 – السيرة الذاتية ( ابحث في غوغل عن نموذج وقم بتعبئته بالبيانات المطلوبة ).
16 – استمارة الحصول على قبول ( تجدها على الموقع الإلكتروني للسفارة في بلدك ).
17 – طلب تأشيرة قبول ( تجدها على الموقع الإلكتروني للسفارة في بلدك ).
18 – كشف علامات مصدق من وزارة العدل والخارجية ( فقط للمتخرجين أو من يريدون إكمال الدراسة في الجامعة ).
19 – قبول دراسة ماجستير أو قبول دراسة دكتوراه (فقط للراغبين بدراسة الماجستير أو الدوكتوراه ).
20 – وثيقة إنهاء الماجستير (فقط لطلبة الدكتوراه ) ومصدق من وزارة العدل والخارجية أيضا.
الكفيل : هو أي شخص متواجد في المانيا بغض النظر عن جنسيته ” المهم متواجد في المانيا ” ولديه راتب شهري ثابت لا يقل عن 1500 يورو شهريا ويذهب لمكتب الأجانب في الولاية التي هو ساكن فيها ويقدم طلب كفاله قيمته حوالي 60 يورو.
الرصيد : هو مبلغ 8000 يورو تضعه في بنك ألماني ولا يمكنك سحبه فورا إلا في حال تم رفض التاشيرة أما في حال الموافقة على التأشيرة يسمح لك بالسحب منه شهريا بعد وصولك المانيا مبلغ 667 يورو شهريا.
الأن ماهي الأوني أسيست ( uni-assist ) التي يتحدثون عنها دائما ؟ وما هي الجامعات التي قبولها مباشر أي لا حاجة لك بالمرور بالأوني ؟
( الأوني أسست للحصول على قبول جامعي منها ).
ما هي وظيفتها و مهمتها وهل يسمح لك فقط من خلالها التقدم لطلب القبول في الجامعات الألمانية؟
مؤسسة الأوني اسيست هي مؤسسة حكومية المانية، من خلالها يتقدم الطلاب الأجانب بطلبات الدراسة في أغلب الجامعات الألمانية المختلفة. , تقوم المؤسسة بالتأكد من صحة المستندات والشهادات المقدمة إليها من قبل الطلاب ومن ثم إرسال طلب التقدم مع صور من المستندات والشهادات إلى الجامعات التي اختارها الطالب. , القرار الأخير لقبول الطالب وعدمه هو للجامعة وليس الأوني اسيست، التي ليست إلا وسيط بين الطالب الأجنبي والجامعة.
تحصل الأوني اسيست على مبلغ مادي مقابل هذه الخدمة، الذي يتعلق بعدد الجامعات المتقدم إليها وهي 105 يورو يجب على الطالب دفعها ولا يدفع غيرها للحصول على القبول.
موقع الاوني اسيست www.uni –assist.de
ليست كل الجامعات الألمانية متعاونة مع الأوني اسيست، هناك جامعات يكون القبول في اختصاص معين فيها بشكل مباشر بدون وسيط. وفي موقع الوني اسيست هناك قائمة بالجامعات التي يمكن التقدم لها حصرا عن طريق الأوني اسيست.
وهنا يجب التنويه إلى أن الطالب الذي يريد التقدم لجامعة تتطلب المرور بالأوني أسست : يجب على الطالب أن يصدق أوراقه كامله من مصادرها ومن وزارتي العدل والخارجية وأيضا من السفارة الألمانية في البلد الذي يريد التقدم منه أو يمكن تصديق الأوراق دون المرور بالسفارة إنما عن طريق قريب موجود في المانيا يقوم بتصديق الأوراق من أقرب مركز تصديق إليه.
أما في حاله الجامعات التي قبولها مباشر : أغلب الجامعات تقبل الاوراق بنسخة مطبوعة ولا حاجه للتصديق من العدل والخارجية أو السفارة وأحيانا بعض الجامعات تطلب تصديق كما هو الحال بالنسبة للأوني أسست.
شرح الأوراق وكيفية الحصول عليها :
1 – شهاده الثانوية الأصلية أو ينوب عنها صوره عن شهاده الثانوية.
2 – إخراج قيد مدني.
3 – بيان مكان إقامة الوالد والوالدة.
4 – شهاده الإعدادية.
5 – بيان وضع عائلي.
6 – شهاده الميلاد.
7 – كشف حساب رصيد للأب.
حيث تأخد هذه الأوراق إلى مترجم محلف يقوم بترجمة كافة الأوراق ووضع ختمه عليها (ختم ترجمان محلف ).
ملاحظة للسوريين : إذا كانت شهادة الثانوية من غير دمشق يجب عليك أخذ الشهادة مع الصورة المترجمة عنها إلى مديريه التربية في مدينتك أو وزارة التربية في دمشق (بتقلن بدي صدقها مشان السفر ) , ثم تحمل جميع الأوراق مع الترجمات إلى وزاره العدل لتصدقها ( بتقول تصديق من أجل السغر ). , ثم بعد التصديق من وزارة العدل تأخذهم على وزاره الخارجية ( بتقول تصديق من أجل السفر ) . وتكلفة الترجمة والتصديق لا يمكن أن تتجاوز ال 200 دولار.ومده الأختام ( صلاحية الأختام 6 شهور فقط ).
فالسفارة ما بتقبل الأوراق غالبا إلا إذا قدمتلن ياها قبل انتهاء صلاحية الأختام.اذا ما مشي الحال واتأخرت مثلا بدك ترجع تترجمن وتصدقن من أول وجديد.وطبعا أحيانا السفارة ما بتدقق. وبعدين لازم تحجز موعدين بالسفارة أول موعد لتصديق الأوراق والثاني لتقديم الأوراق من أجل الحصول على الفيزا. ويجب أن يكون بين الموعدين أقل شي 10 أيام. وأنا بنصح اللي معن شهادات لغة ألمانية فوق مستوى b2 بعد ما تجهز الأوراق السابقة تحجز الموعد فورا ليش ؟ لأن في ضغط مواعيد كبير عالسفارة وهون السؤال إيمت بتحجز الموعد ؟ الجواب مثلا إذا بدك تلتحق بالفصل الدراسي اللي بيبلش بألمانيا بالشهر الرابع من 2017 فأنت بتحجز الموعد بالشهر الأول من 2017 أو بالكتير أول الشهر الثاني من 2017. طبعا أنا قلتلك تجهز كل الأوراق السابقة مشان ما تروح وتجي أكتر من مرة يعني أنت أهم شي لازم يكون عندك هو صورة مترجمة ومصدقة بالطريقة السابقة عن شهاده البكلوريا بالإضافة لصورة عن جواز السفر مشان تأمن ورقة جديدة وهي أهم ورقة اسمها القبول الجامعي أي قبول للدراسه من جامعة بالمانيا.

هلق كيف بتقدر تجيب هالورقة :

الطريقه الأولى :
إذا كان معك شهاده اللغه الألمانية المطلوبة للدراسة الجامعية وهي مستوى B1 ( كحد أدنى ) بتدور ع غوغل عن جامعات بألمانيا مثلا وبتفتح صفحه الجامعة وبتشوف أيمت مواعيد الفصول الدراسية أو إذا موجود الفرع اللي بدك تدرسو بها الجامعة وبتنزل ملف بيكون موجود ع الصفحه اسمو أبليكيشن Application وبعد ما تعرف المواعيد وإذا الفرع موجود بتحاول تاخد أكبر معلومات عن الجامعة وكلفة التسجيل فيها وبتتراسل معن بواسطه كلمة Contact – kontakt ( المراسلة باللغة الألمانية او الإنكليزية حصرا ) بتقول أنا عبيت الأبليكيشن ومعي شهاده اللغةB1 مثلا وهون لازم الأبليكيشن يكون خالي من الأخطاء وإلا بينرفض وبتسألن المعلومات اللي بدك ياها وطبعا الأبليكيشن بتعبيه عالوورد وبتطبعو وبتوقعو وبترسلن إياه مع صورة مترجمة لشهاده البكلوريا أو التخرج مع وصل دفع رسوم قبول التي تتراوح بين 40 -100 يورو وبتبعتلن إياه بالبريد ونشالله بيردولك خبر أكيد بحالة الرفص ( لأسباب نقص أو أخطاء ) أو اذا انقبل كمان بيخبروك طبعا. وإذا ما كان معك شهادة اللغة المطلوبه للدراسة ال B1 بتقول أنا معي هالأوراق وما معي شهادة اللغة بس بدي اجي اتعلم لغة بألمانيا لهيك رفقولي مع القبول الجامعي (قبول بمعهد لغة تابع لجامعتكن أيضا ) يعني بدي قبول مشروط بتعلم اللغة أو حاول تجيب القبول من معهد قريب عالجامعة وقريب ع سكنك المستقبلي بألمانيا. طبعا للتنويه شهاده اللغه إذا بدك تطالعها من ألمانيا B1 بدك دراسة 3 مستويات لتقدر تعمل هالفحص وكل مستوى بيكلف بألمانيا حوالي 400 يورو وبمعهد الغوتة حوالي 800 يورو أو 1000 يورو ( فالأرخص تاخد دروس خاصة ) وأغلب الولايات ما بتسمحلك تشتغل لما بتكون عم تدرس لغة هي دون كلفة السكن والمعيشة اللي تقدر بأقل قيم الحياة 300 يورو للشخص الواحد. يعني بتروح معك قبول مشروط بتعلم اللغة بتتعلم لغة بالأول وبتاخد الشهادة وبعدين بتلتحق بالجامعة ( اللي جبت القبول منها ). لهيك ( للسوري ) أنا بفضل تطالع شهادة اللغه من سوريا أو لبنان من معهد الغوتة حصرا أو تدرس ألماني مليح وتروح تقدم الفحص بألمانيا. وبتكفي حكي وبتقول أنا سوري ومعي صور عن جواز السفر وشهادة الثانوية مترجمة ومصدقة.
بها الحالة بيقلولك بعات هالأوراق عالإيميل أو ع مكتب اسمو اليوني أسست طبعا إذا بدك تبعت الأوراق عمكتب اليوني أسست بترسلن ياهن عن طريق خدمة DHL. بس انتبه وعبي الأبليكيشن صح بدون أخطاء وللتنويه فيك تراسل عده جامعات مشان تجيب هالقبول لأن فيك تجيب قبولات من 7 جامعات كحد أقصى.
الطريقة الثانية :
إذا عندك معارف أو أقارب بألمانيا بعتلن صورة عن البكلوريا ( مترجمة ومصدقة أفضل ) بالإضافة لصوره عن جواز السفر كامل وشهادة اللغة إن وجدت وهني بيروحوا عالجامعة بيجيبولك قبول عادي أو قبول مشروط باللغة في حال عدم وجود شهاده لغة.
طبعا بيكفي أنو يبعتولك القبول بالإيميل وأنت تطبعو مشان تقدمو للسفارة مو ضروري القبول الأصلي يكون بإيدك وإذا طالبتك السفارة بالقبول الأصلي بتعمل استكمال أوراق وبتعطيهون إياه بس لحد الأن كلشي طلعوا عن طريق الصورة المبعوتة بالإيميل.
الطريقة الثالثة :

تتواصل مع مكاتب هني اختصاصن يجيبوا القبول بمقابل مادي بين 200 -1500 يورو بينما انت بتطالعو بتكلفة 60-100 يورو بس بقلك دير بالك ممكن يزورو القبول ويصير عندك مشاكل. وهنا يجب التنويه إلى : اللي معو شهادة لغة ألمانية بمستوى B1 أو أعلى بيجيب قبول وبيطلع بيكمل دراسة اللغة بالجامعة ومن ثم بس يخلص اللغة ويحصل على شهادة إتقان اللغة الألمانية المعروفة بإسم ” دي اس ها ” DSH بعدها بيكمل دراسة الجامعة أو بيبتدي دراسة الجامعة أما اللي ما معن لغة ألمانية نهائيا : بيجوا عألمانيا بيدرسو لغة ألمانية حصرا بمعهد أو عند أستاذ خاص لأن الجامعات الألمانية ما بتقبل تدرّس لغة ألمانية للطلاب من الصفر إنما لازم يكون معك شهادة لغة ألمانية بمستوى ” أ تسفاي ” A2 أو “بي أينز ” B1 ليحقلن يدرسوا اللغة بالجامعة هي إذا الجامعة بتدرّس لغة يعني إذا فيها تدريس كورسات لغة ألمانية طبعا.

هلأ بعد ما يصير معك القبول والأوراق السابقة لازم تفتح حساب مغلق ببنك ألماني أو يكون عندك كفيل أو منحة دراسيه.
طرق فتح الحساب البنكي المغلق ( بالنسبة للسوريين ما عم يفتحوا حسابات بنكية : الا عن طريق بنك شباركسه وتحديدا بالمدن التالية : كايل – كلاوسثال – كاسل – اخن. أما بالنسبة لبقية العرب بالإمكان يفتحوا حساب بأي بنك في المانيا ). لفتح الحساب المغلق الذي قدره 8200 يورو يجب أن يكون لديك القبول الجامعي وصور عن جواز السفر. كل ما عيلك فعله هو أن تعبي استمارة فتح الحساب ( تجدها بالصفحه الرئيسية لموقع البنك الإلكتروني ) السوريين ما عم يفتحولن حساب نظامي إنما بيسموه حساب وديعة وهاد اللي بتوافق عليه السفارة كمان. ( أو تحت أسم فتح حساب للطلاب ووتجد الشرح التالي الذي سوف أذكره ) أفضل طريقة هي أن تذهب للسفارة ( دون موعد طبعا ) ويشوفوا القبول وصور جواز السفر و الإستمارة وهم بيعطوك اشعار لفتح الحساب وترسل ( صورة عن الإشعار والقبول وصور الجواز والإستمارة للبنك ) عن طريق خدمة ال دي اش ال DHL.
أو الطريقة الثانية هي أن تتواصل مع أحد الأشخاص بألمانيا أو مكاتب ( المكاتب تتقاضى اجرا ماديا وأغلبهم يزور الأوراق فاحترس جيدا ). وترسل لهم الأوراق وهناك صعوبات لفتح الحساب لكن في النهاية يقبلون بفتح الحساب. هلق بالنسبة للأشخاص اللي بدن يدرسوا ماجستير أو دكتوراه للتقدم إلى مفاضلة الماجستير باللغة الألمانية على الطالب أن يكون حاصلاَ على :
1 – معدل أعلى من 70 % في دراسة البكالوريوس لضمان مقعد في أحد البرامج. اللي معدلن بين 60 % و 69 % فرصن ضعيفه” حسب حاجة الجامعة ” واللي معدلن دون ال 60 % ما بيحقلن الدراسة في ألمانيا.
2 – يفضل أن يكون الطالب يملك شهادة اللغة الالمانية الـ B1 والتي يجب أن لا يكون عمرها أكثر من عام واحد ( بإستثناء السوريين فيمكنهم التقدم دون شهادة لغة أو مع شهادة لغة ). بالنسبة للدكتوراه ما بيهم المعدل بس نفس شروط اللغة اللي ذكرتها بالماستر. بالنسبة للأوراق اللي لازم تقدمها للسفارة ذكرتها سابقا. الأوراق اللي بتلزمك لتجيب قبول ماستر أو دكتوراه من الجامعة بنفس طريقة المراسلة اللي ذكرتها بالنسبة لمن يريد قبولات بكالوريوس تماما : صوره مسحوبة بسكانر ومترجمة إلى اللغة الألمانية عن ( شهادة تخرج + كشف علامات + رسالة توصية واحدة على الأقل + سيره ذاتية موقّعه من قبل الطالب ) + شهادة اللغة الألمانية (ممكن دون شهادة لغة للسوريين ) + صوره عن جواز السفر. وبتراسل الجامعة بنفس طريقة مراسلة جماعة البكالوريوس. بالنسبة للي كانت دراسة مرحلة البكالوريوس عندو باللغة الإنكليزية ف بعض الجامعات بألمانيا ممكن تقبلوا لبرنامج ماستر أو دكتوراه دون شهادة لغة إنكليزية بس لازم مستوى B1 باللغة الألمانية. بالنسبة للسوريين اللي بدن يدرسو بكالوريوس أو ماستر أو دوكتوراه باللغة الألمانية فحاليا شهادة اللغة الألمانية غير مطلوبة ( بس الأفضل يكون معهن شهادة لغة ألمانية ) بإستثناء السوريين اللي بدن يدرسوا بكالوريوس أو ماستر أو دكتوراه ب الطب … فشهادة اللغة الألمانية إجبارية.
المنح الدراسية :
شو ما كانت جنسيتك : لازم يكون معك شهادة لغة ألمانية B1 أو شهادة لغة إنكليزية حتى تقدر تقدم ع منح … ومن النادر تلاقي جامعة عم تقدم منح دون ما تطلب منك شهادة لغة. خاتمة في الحصول على الفيزا الدراسية :
هذه الأوراق هي كل ما يلزمك للسفر إلى المانيا بقصد الدراسة ( فيزا دراسية ) وتختار الطرق للتقديم على الفيزا الدراسية بين سفارة وأخرى فمثلا ألمانيا وأغلب الدول الأوروبية ينطبق عليها الكلام السابق حرفيا أما فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية فهناك خلاف بسيط هو فرنسا : قبل البدء بالتفكير بالحصول على الفيزا الدراسية يجب أن تتواصل مع مكتب كومبوس فرانس في بلدك لأن هذا المكتب يسهل عليك الإجراءات أكثر ويقول لك بالضبط ماذا ستفعل مقابل مبلغ بيسط من المال ودون المرور في هذا المكتب لن تقبل السفاره بتقديم أوراقك لها فهو من يحجز لك الموعد بالسفارة أيضا عن طريق إشعار بأنك مررت به. تحتاج بعد تقديم الأوراق إلى إنتظار رد السفارة بالقبول أو الرفض حوالي 20 يوم إلى شهرين وفي حال تم رفض منح الفيزا الرجاء التقدم بإعتراض للسفارة ممكن يمشي الحال طبعا وعالأقل بتقدم الإعتراض مشان تعرف سبب الرفض. مدة الفيزا الدراسية هي ثلاث أشهر وعند الوصول لألمانيا يمددها مكتب الأجانب لمدة 9 -12 شهر. الجامعات التي أوصي للتواصل معها لخدماتها وتسهيلاتها ونسب القبول المرتفعة من مكاتب الأجانب التابع للولايو التي تقع فيها الجامعة :
TU Clausthal university
TU Dresden university
Berlin university
Humborg university
Aachen university
Bonn university

وقدر المستطاع ابعد عن جامعات فرانكفورت – لأنها هدف كل طلاب العالم والضغط عليها هائل وبالتالي نسبة رفض الفيزا بتكون أكبر.
السكن في المانيا :
تقدم للسكن الجامعي بجامعتك الي عندك قبول منها أو دور في بوكنج عن بيوت أجار في المدينة التي تقع فيها الجامعة أو دور على أوتيلات  ومن هنا أرخص رابط للبحث عن شقق صغيرة او غرف فندقية بتخفيض كبير اضغط هنا
…….المزيد 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!