خطواتك الهامة للفوز بفيزا البحث عن عمل والسياحية والعلاج والاستثمار في ألمانيا

تصريح الإقامة في ألمانيا
تصريح الإقامة في ألمانيا
برلين –  صوت ألمانيا/2- فيزا البحث عن عمل :
وهي الفيزا المطلوبة من قبل كل من يريد العمل في المانيا وبالأخص الأطباء الذين يريدون إكمال الإختصاص في المانيا ( طب أسنان أو طب بشري ) وهذه الفيزا تستطيع الحصول عليها عن طريق عقد عمل بينك وبين مشفى او شركة أو بينك وبين صاحب مصلحة لكي تعمل عنده , الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا البحث عن عمل بالنسبة للأطباء الذين يريدون إكمال الإختصاص بألمانيا موجودة على موقع السفارة ( دوّر بوساطه غوغل عن موقع السفارة في الإنترنت وشوف الأوراق المطلوبة ). إذا أردت السفر لإكمال الإختصاص أو البدء به سوف تكون فيزا البحث عن عمل هي ضالتك. يمكنك الحصول على ستاج عادي بدون شروط بكل بساطة نتيجه مراسلة أي مشفى تقريبا ولكنك يجب أن تضع أيضا رصيد مغلق يغطي مدة الستاج : فمثلا إذا كان ستاجك مدته 6 أشهر يجب أن تضع 6000 يورو. فأنا أنصحك بأفضل صيغ الستاج الطبي حيث من النادر انو السفارة ترفضك إذا كانت أوراقك كاملة. ولحد الأن لم يرفض طبيب يحمل نمط قبول ستاج بنفس الصيغة وهو :
الحصول على ستاج طبي مع سكن بالمشفى وأكل ومصروف جيب 500 يورو لمده الستاج كامل 6 أشهر مع احتمال التوظيف مستقبلا بالمشفى إذا كنت تحمل شهاده لغة أو لا فنتيجة لمراسلاتي مع المشافي وجدت الكثير من هذا القبول الذي لا يمكن لمكتب الأجانب رفضه. ويجب أن تحدد للمشفى أن لديك شهادة لغة أو لا ثم التراسل ووضع هذه الشروط على المشفى.
هذه التي ذكرتها هي شروط يجب أن تضعها على المشفى عندما تراسلها ولكن من الصعب إيجاد ستاج بهذه الصيغة ويلزمك بين ال 1- 6 أشهر من المراسلات المكثفة لتأمينه.
يا دكتور بشو بيلزمك الستاج ؟
الستاج هو فتره تدريبية في مشفى ألماني “يعني شهادة خبرة ” وبيلزمك كتير مشان الإقامة كطبيب قيد الإختصاص : يعني بيشوفو أنو عامل ستاج = عندك خبرة.
وهون بعد أنت ما تسافر وتحضر الستاج بتكون انت عم تدرس لغة ألمانية أو بس يخلص الستاج بتكفي دراسة لغة ألمانية وبس تحس حالك منيح باللغة بتبلش تحكي مع مشافي وتطلب منن أنو يعطوك عقد إختصاص أو إذا أنت طبيب مختص فرضا شي 3 سنين بتخبرن بالوضع وبتطلب منن عقد إختصاص وبتحاول يعملولك معادله للسنوات اللي قضيتها ونفس الحال في حال كنت أنت مخلص إختصاص ببلدك
وطبعا بتضل عم تدرس ألماني مع المراسلة وبتحصل على شهادة إتقان اللغة الألمانية المعروفه بإسم ” دي أس ها ” DSH بالقسم الطبي. طبعا لازم تكون لغتك الألمانية جيدة جدا مشان تعمل فحص المعادلة. معادلة الشهادة ( الأوبرباتسيون ) : وهو فحص بسيط بتعملو بجامعة ألمانية مشان تحصل على شهادة تخرج من هالجامعة ومشان يعطوك إذن مزاولة المهنة بألمانيا.
فحص الأوبرباتسيون مدته نصف ساعة وبحقلك تعيدو 4 مرات فقط بين المرة والمرة التاني شهرين عالأقل غالبية الأطباء العرب بينجحوا فيه من المرة الأولى وبيعدوه فحص لغة “مصطلحات طبية ” وإذا ما نجحت فيه ولا مرة من هالمرات الأربعة ما بيحقلك تتقدم كمان. فحص الأوبرباتسيون بيتضمن 4 أقسام : ثلاثه منها إجبارية وواحد إختياري والأسئلة يتكون عن معلومات عامة في الطب البشري أو طب الأسنان. هلق بكل ألمانيا مافي غير ولايتين ما بيحقلك تصير فيهم طبيب قيد الإختصاص إلا إذا معادل شهادتك وعامل أوبرباتسيون وهني ميونخ وفرانكفورت. أما بقية الولايات ممكن تحصل على مقعد طبيب قيد الإختصاص دون الأوبرباتسيون بس صدقني أهم شي بالنسبة إلك يا دكتور اللغة الألمانية إذا كانت لغتك سيئة وجبت عقد إختصاص ممكن يصير معك مشاكل لهيك أهم شي اللغة بالنسبة لكم أطبائنا.
الفيزا السياحية – الشنغن :
وهي الفيزا السياحية أو ما يعرف بإسم فيزا الزيارة.
مدتها تتراوج بين ال 1 – 3 أشهر حسب الغرض منها ( زيارة – حضور مؤتمر أو معرض … إلخ ).
وهي متوقفة حاليا بالنسبة للسوريين فقط خوفا من طلبهم للجوء ولا يمكن بأي شكل أن يحصلو على الشنغن إلا لحضور معرض أو مؤتمر أو أداء حفلة موسيقية أو فيلم ولا تحتاج لرصيد مغلق إنما فقط دعوة من معرض أو مؤتمر أو … إلخ أو حتى دون وجود دعوة. للإطلاع على متطلبات هذه الفيزا يرجى مراجعة موقع السفارة الإلكتروني في بلدك.
4 – فيزا لم الشمل :
السفر عن طريق فيزا لم الشمل يشترط أن يكون لديك زوج أو زوجة أو أب أو أم أو كلاهما بالنسبة للأطفال القاصرين الموجودين في المانيا. إذا توفر السابق يستطيع الشخص التقدم بطلب لمكتب الأجانب الموجود في مدينته مع عدد بسيط وغير مكلف من الأوراق للسفارة الألمانية اطلع على موقع السفارة الألمانية للحصول الأوراق اللازمة. غالبا رح يطالبوك مكتب الأجانب بإبراز قدرتك على الصرف على الشخص اللي بدك تعملو لم شمل : لازم يكون عندك شغل براتب ثابت أو عندك رصيد بنكي منيح ( بإستثناء السوريين ).
6 + 5 – فيزا السفر من أجل العلاج وفيزا التجارة والإستثمار :
الإسم لحالو بيشرح المضمون انظر في موقع السفارة لتجهيز الأوراق ( طبعا لازم يكون عندك بيان بالمرض ) أو بطاقة تاجر ورأس مال ودعوة من شركة ل تقدر تسافر.
الموضوع الثاني :
العمل في أوروبا يحتاج فيزا تدعى ب ( فيزا البحث عن عمل ) وسنتحدث عن نمطين فقط العمل إلى جانب الدراسة والعمل الحر.
1 – العمل إلى جانب الدراسة :
كيف أبحث عن عمل؟
أولا :ً بالنسبة للطلاب الجدد في المانيا ولا يتقنون اللغة او مهنة مميزة ( أجرة هكذا أعمال تتراوح بين ٦ إلى ١٠ يورو في الساعة الواحدة ).
– إذهب ببساطة الى السوق وابحث عن المطاعم وأسأل عن المدير وقل له أنك طالب وتبحث عن عمل.
– إبحث عن شركات توظيف العمال ( Zeitarbeit ) في مدينتك وسجل نفسك لديهم وراجعهم كل فترة ليعرفوا أنك مهتم وبحاجة للعمل.
– إذهب الى وزارة العمل ولديهم دوما الكثير من فرص العمل البسيطة والتي لا يقبل بها الا الطلاب.
– الجرائد المحلية قد يكون بها فرصة عمل أيضاَ.
– في مطعم الجامعة هناك مكان مخصص لإعلاتات العمل عليك ان تعرف مكانها وأسال عن وقت وضع الإعلانات الجديدة لكي تحصل عليها قبل الاخرين.

– التبرع بالدم في حال مقدرة الشخص طبياَ يوفر بعض المال وأنا شخصيا لا أفضل المال مقابل ذلك مع ان التبرع بشكل دوري بالدم مفيد صحيا.

– في مطعم الجامعة هناك مكان مخصص لإعلاتات العمل عليك ان تعرف مكانها وأسال عن وقت وضع الإعلانات الجديدة لكي تحصل عليها قبل الاخرين.
– التبرع بالدم في حال مقدرة الشخص طبياَ يوفر بعض المال وأنا شخصيا لا أفضل المال مقابل ذلك مع ان التبرع بشكل دوري بالدم مفيد صحيا.
ثانيا : بالنسبة للطلاب القدامى ( الخريجين أو القريبين من التخرج ) في المانيا والذين يتقنون اللغة أو مهنة مميزة :
– حسب اختصاصك ابحث عن الشركات في مجالك وادخل الى مواقعها وابحث عن فرص العمل لديهم وتقدم لاحداها.
– قم بزيارة معارض التوظيف ( Jobmesse ) والمعارض التي لها علاقة باختصاصك.
– في كل موقع جامعة قسم لفرص العمل للطلاب والخريجين وحسب الجامعة و نشاطها قد يكون هذا القسم مفيد جدا لمستقبلك المهني.
– كيف أعرف المدة المسموحة لي للعمل؟
( حسب الاقامة التي لديك ) أهم الإقامات التي يأخذها الطلاب هي:
§ 16 Studium; Sprachkurse Schulbesuch.
بهذه الاقامة يحق لك العمل ١٢٠ يوم في السنة أو ٢٤٠ يوم بنصف دوام في السنة و بعد التخرج تستطيع تمديد الاقامة ١٨ شهرا للبحث عن عمل.
§ 18 Beschäftigung.
بهذه الاقامة يحق لك العمل حصرا في اختصاصك وفي شركة محددة وعند تغيير الشركة يجب عليك تعديل الاقامة.
ما هي أهم مواقع البحث عن عمل؟
مواقع تسجل فيها لمرة واحدة وبعدها شركات التوطيف حيث تتصل بك وتعرض عليك فرصة عمل كما يمكن في المواقع ذاتها البحث عن عمل والتقدم له :
ملاحظات هامة :
– الطلاب الذين لديهم مهارات خاصة يستطيعون من خلالها العمل بشكل حر (Freelancer) وما عليهم الا الذهاب لوزارة المالية وأخذ رقم ضريبي ( Steuernummer ) يستطيعون من خلاله كتابة فاتورة للزبون واخر السنة تقديم كشف ضريبي للدولة.
أنصح من يريد ان يفعل هذا بالسؤال عن هذا الموضوع أكثر لانه معقد بعض الشيء.
2 – العمل الحر :
لا تحتاج رصيد بنكي أو أي شيء ولكن شرط اللغة فقط إذا كانت مطلوبة. أنت مهندس … أنت موظف لديك شهادة تخرج مثلا أو طبيب تريد ( العمل وليس الإختصاص ) يجب أن تحصل على دعوة من رب العمل كي تبرزها للسفارة من أجل منحك فيزا البحث عن عمل. وهنا يجب عليك مراسلة مشافي أو قطاعات عامة أو خاصة ( تريد عمال ) حتى تحظى بهذة الدعوة. وهناك بعض الأشخاص الذين يأمنون لك هذة الدعوة مقابل مبلغ مالي معين.
الموضوع الثالث :
الحساب البنكي :
طبعا البنوك الألمانية لا تفتح حسابات حاليا للسوريين الذين خارج المانيا ولكن ممكن لبقية العرب . الوحيد فرع بنك شباركسه بمدينة كلاوستال عم يفتح الحساب حاليا . أفضل طريقة هي أن تذهب للسفارة ( دون موعد طبعا ) ويشوفوا القبول وصور جواز السفر و الإستمارة وهم بيعطوك اشعار لفتح الحساب وترسل ( صورة عن الإشعار والقبول وصور الجواز والإستمارة للبنك ) عن طريق خدمة ال دي اش ال DHL. طبعا هالحكي بعد ما تكون مراسل البنك عالإيميل. أو الطريقة الثانية هي أن تتواصل مع أحد الأشخاص في المانيا أو مكاتب ( المكاتب تتقاضى اجرا ماديا وأغلبهم يزور الأوراق فاحترس جيدا ). وترسل لهم الأوراق وهناك صعوبات لفتح الحساب لكن في النهاية يقبلون بفتح الحساب. أو الطريقة الثالثة انو بتعرف شخص موجود بألمانيا معو 8200 يورو ببنك ( بتخليه يعمل كشف حساب ) ويوقع عتعهد انو بس توصل على المانيا يتنازلك عنو وبتخليه يبعتلك هالورقة مشان تقدمها للسفارة. او الطريقة الرابعة وهي وثيقة ( بمعنى أو أخر ) تثبت أنك رح تفتح حساب مغلق بألمانيا 8200 يورو ووثيقة تثبت أنو معك 8200 يورو.
الموضوع الرابع :
طبعا لما بتتعامل مع شخص او مكتب ليجبلك القبول ويفتحلك حساب وإنجاز الأوراق بنصحك تمشي معو خطوة خطوة على حدى.
أولا لما بيجبلك القبول : لا تدفعلو غير حق القبول ولما بيفرجيك القبول بطريقة ما ( عالانترنيت – إرسالها بالبريد ) راسل مباشرة الجامعة اللي جبلك منها القبول وسألهم عن معلومات متعلقة بالقبول مشان تتأكد أنو فعلا القبول نظامي ومضمون.
ثانيا كذلك الأمر بالنسبة للحساب البنكي :
لا تحول المصاري 8200 يورو عحسابك البنكي دون ما تراسل البنك وتتأكد أنو حسابك شغال 100%.

وطبعا لا تحول المصاري للشخص وتعامل مع البنك مباشرة وحول للبنك عالعنوان اللي بيعطيك إياه……..المزيد 
الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

You may also like...

error: Content is protected !!