الوصول إلى ألمانيا

فرص السفر لألمانيا ودخول فترة التكوين لمعايشة الحياة والألتقاء بأصحاب العمل

برلين - صوت ألمانيا/
برلين –  صوت ألمانيا/بحسب البلد التي هاجرت منها، فإن الشروط السارية على إمكانية العمل هنا تتباين من حالة إلى أخرى.
المواطنين من الجنسين من الاتحاد الأوروبي أو ليشتنشتاين أو أيسلندا أو النرويج أو سويسرا:

إذا أردت العيش في ألمانيا فعليك أن تكافح بنفسك بشكل أساسي لتكسب
قوت يومك. المواطنين من الاتحاد الأوروبي أو ليشتنشتاين أو أيسلندا أو النرويج أو سويسرا لا يحتاجون إلى تصريح عمل للعمل في ألمانيا.
بالنسبة للمواطنين من الجنسين من كرواتيا:

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

حتى يمكنك العمل في ألمانيا، فأنت بحاجة – أولًا – في الفترة الممتدة إلى “تصريح عمل في الاتحاد الأوروبي”. هذا التصريح يجب عليك استصداره قبل استلام العمل. وهنا تجدر الإشارة إلى أن مركز الوساطة الخاصة والخارجية للأجانب هو المسئول عن إجراءات استصدار تصاريح سوق العمل. أما بالنسب لخريجي المعاهد العليا والجامعات والمتدربين والعمال الموسميين فإنه تسري عليهم قواعد خاصة في ظل ظروف معينة.
المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي:

حتى يمكن العمل في ألمانيا فأنت بحاجة إلى تأشيرة تخولك إمكانية العمل في ألمانيا.

يمكنك التوجه إلى المراكز الاستشارية (انظر الفصل 1) لطلب المشورة بشكل فردي. إذا كنت قد أتممت دراستك المهنية في بلدك الموطن، فإنه يمكنك
التحقق أولًا مما إذا كانت شهادتك معترف بها في ألمانيا (انظر هذا الفصل). أيضًا
فإنه يمكنك طلب المشورة اللازمة فيما يتعلق بتأسيس مشروعك الخاص.

معلومات للآجئين

هذه المعلومات موجة للآجئين غير المعترف بعد بحقهم في اللجوء أو غير المعترف بصفتهم كلاجئ (كالأشخاص الذين لم يبدؤوا معاملة طلب اللجوء أو الذين هم في مرحلة إنجاز معاملة طلب اللجوء أو الذين يتوفرون على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة). أمّا اللآجئين المعترف بحقهم في اللجوء أو المعترف بصفتهم كلاجئ فيجدون المعلومات المناسبة لهم على باقي صفحات هذا الدليل المتعلقة بكافة المهاجرات والمهاجرين.
الموافقة

قبل الشروع في مزاولة عمل أو تلقي تكوين أو غير ذلك، يتعين عليك الحصول على موافقة مكتب الهجرة والاندماج بمدينة فرايبورغ. بعض الحالات لا تستدعي الحصول على موافق، ولكن، رغم ذلك يُنصح بأخذ موافقة مكتب الهجرة والاندماج في هذه الحالات أيضا

لذلك: قبل الشروع في مزاولة عمل أو تلقي تكوين أو تدريب أو غير ذلك، يرجى التوجه دوما للخدمة الاجتماعية، فهي ستساعدك على التحقق أو الحصول على موافقة من مكتب الهجرة والاندماج (قسم 5 قانون الأجانب والجنسية).
الاستعداد لعمل أو تكوين أو غيرها

إذا كنت ترغب في العمل أو في تلقي تكوين أو غير ذلك في ألمانيا، فمن المهم أن تتمكن من التحدث باللغة الألمانية. انظر أيضا الفصل „تعلم اللغة الألمانية

).“استعدادا للبحث عن عمل أو تكوين أو غير ذلك، من الضروري أن يكون بمقدورك الإدلاء بوثائقك المتعلقة بمسارك الدراسي وتكوينك والمهنة التي تمارسها إلى حد الآن. ومن المهم أن تكون وثائقك مكتملة. بالنسبة لبعض المهن يتعين عليك الحصول على اعتراف بهذه الوثائق، بمعنى أنه ينبغي التحقق من المؤهل الألماني الذي يعادل مؤهلاتك الأجنبية (انظر أدناه „الاعتراف بالشواهد المدرسية والجامعية أو المؤهلات المهنية الأجنبية
وللترشح لوظيفة أو لتكوين أو لتدريب، من الضروري دوما التوفر على سيرة ذاتية مكتوبة تعطي لمحة عن الفترات التي قضيتها في المدرسة وفي التكوين وفي الوظيفة وفي أمور أخرى.

هنا تجد معلومات بلغات مختلفة عن الترشح في ألمانيا:

www.make-it-in-germany.com/en/for-qualified-professionals/working/guide/applying-for-a-job
www.bamf.de/EN/Willkommen/ArbeitBeruf/arbeitberuf-node.html

هنا تجد معلومات بلغات مختلفة عن كيفية إنشاء السيرة الذاتية في ألمانيا:

www.europass.cedefop.europa.eu

العمل

بإمكانك كلاجئ العمل وتلقي تكوين في ألمانيا بشروط معينة. مبدئيا، لا يمكنك العمل إلاّ بعد مرور 3 أشهر من وصولك. وهذا الأمر مرتبط بشروط مختلفة. لذلك، تحقق من الخدمة الاجتماعية ما إذا كان يحق لك العمل في ألمانيا.

تنبيه: يتوفر تصريح الإقامة الخاص بك دوما على إشارة إلى ما إذا كان يحق لك العمل في ألمانيا.

إذا كنت تتوفر على اعتراف بحقك في اللجوء أو بصفتك لاجئا، فبإمكانك العمل بدون قيود.
التكوين

للاستفادة من تكوين مهني في ألمانيا، بإمكانك الدراسة أو تلقي تكوين مزدوج. تجد المزيد من المعلومات عن الدراسة تحت عنوان „الدراسة“.
تحصل على تكوين مزدوج في شركة وفي مدرسة مهنية. ويستغرق التكوين ما بين سنتين وثلاث سنوات ونصف. خلال فترة التكوين تحصلون عادة على أجر زهيد. وبحصولك على تكوين تكون حظوظك أوفر في الحصول على عمل أفضل بعد استكمال التكوين.
التكوين

الهدف من التكوين هو اكتساب خبرات مهنية أو التعرف أكثر على شركة معينة. وقد يستغرق التكوين من بضعة أيام إلى عدة أشهر. وخلال فترة التدريب تحصلون عادة على أجر زهير أو لا تحصلون على أي مقابل.
العمل الصغير

العمل الصغير هو عمل مقابل دخل لا يتجاوز 450 يورو ويستغرق فترة قصيرة. ورغم ذلك قد لا يحصل اللآجؤون خلال فترة معاملة طلب اللجوء سوى على جزء من هذا الأجر، أما الباقي فيحسب مع الإعانات التي تحصل عليها كلاجئ من الدولة. وعلى الرغم من ذلك، قد يكون العمل الصغير فرصة جيدة لاكتساب خبرات مهنية في ألمانيا وتعلم اللغة الألمانية.
هيئة المتطوعين الاتحادية

تعتبر هيئة المتطوعين الاتحادية فرصة للأشخاص من جميع الأعمار للمشاركة في خدمة المصلحة العامة في المجال الاجتماعي والبيئي والثقافي بعيدا عن الوظيفة والمدرسة. في هيئة المتطوعين الاتحادية لا تعمل عادة في المهن التي تعلمتها. حيث يعمل غالبا في الهيئة الشباب بعد إنهاء دراستهم وقبل بدء التكوين المهني، والفرصة مفتوحة في وجه كل الأشخاص من كل الشرائح العمرية. وتستغرق الخدمة التطوعية عادة 12 شهرا، وقد تستغرق أيضا من 6 إلى 24 شهرا. في هذه الفترة تحصلون على مقابل بسيط. تجدون المزيد من المعلومات في الموقع:

www.bundesfreiwilligendienst.

 

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت ألمانيا من برلين

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: