ylliX - Online Advertising Network
فرنسا

شروط وخطوات ومدة الحصول على جنسية فرنسا

برلين - صوت ألمانيا/

#الجنسية الفرنسية   #التقديم للجنسية الفرنسية      #شروط الجنسية الفرنسية   #خطوات الجنسية الفرنسية

كيف تحصل على جنسية فرنسا ؟

الحصول على جنسية البلد الأوروبي تقارير نقدمها يوميا لشرح وتوضيح الطرق الصحيحة في كل بلد

 

الجنسية الفرنسية هي سمة قانونية للشخص الذي يخضع أصحابه للقانون المدني ودستور الجمهورية الفرنسية وخاصة ديباجته (إعلان حقوق المواطن لعام 1789) للحقوق المدنية أو السياسية. يرتبط مفهوم الجنسية الفرنسية بمفهوم المواطنة الفرنسية .

في فرنسا، أعيد إدخال قواعد تحديد الجنسية الفرنسية، الواردة في القانون المدني.

بين 1804 و1944 ، وفي قانون الجنسية من عام 1945 في عام 1993 في القانون المدني ، والتي تشكل منها اللقب الأول مكرر الكتاب الأول عن الاشخاص (المواد 17 إلى 33-2). ومع ذلك ، لا تنطبق هذه القواعد إلا في حالة عدم وجود معاهدات أو اتفاقيات دولية محددة (المادة 17).

من المهم التمييز بين إسناد الجنسية الفرنسية للأصل وبين اكتسابها لاحقًا.

كيف تحصل على جنسية فرنسا ؟

تقدم فرنسا عدة طرق مختلفة للاجئين للحصول على الجنسية الفرنسية. يقول منتدى اللاجئين (Forum Réfugiés) إن التجنيس أمر ممكن فقط للأطفال الذين ولدوا لأبوين لاجئين أثناء وجودهما في فرنسا أو وصلوا إلى فرنسا قبل بلوغ الأطفال الثالثة عشرة من العمر.

ينص مرسوم عام 1993 بشأن الجنسية والقانون المدني على ما يلي كخطوات ضرورية للحصول على الجنسية الفرنسية:

– خمس سنوات من الإقامة في فرنسا

– معرفة قوية باللغة الفرنسية (على الأقل مستوى B1)

– معرفة قوية بالتاريخ الفرنسي

– ألا يكون الشخص قد سجن لمدة ستة أشهر أو أكثر أثناء تواجده في فرنسا

– أن يؤمن بالقيم الفرنسية

وفقًا لقاعدة بيانات معلومات اللجوء (AIDA)، لا يلزم اللاجئون بشرط الإقامة لمدة خمس سنوات، فهم مرشحون للحصول على الجنسية بمجرد منحهم حق اللجوء.

يجب على من هم تحت بند الحماية الفرعية الانتظار لمدة خمس سنوات قبل أن يتمكنوا من محاولة التقدم على الجنسية. يمكنهم اختصار هذا الوقت إلى عامين إذا تخرجوا في كلية فرنسية، أو إذا قدموا “خدمة استثنائية” إلى فرنسا أو إذا تمكنوا من إثبات أنهم مندمجون بشكل جيد للغاية في المجتمع.

طرق الحصول على الجنسية الفرنسية

نصَّ القانون الفرنسي على خمس طرق أساسية للحصول على الجنسية الفرنسية، مُفصِّلًا في ذلك شروط كل طريقة ومعايير استيفاءها لاستحقاق الجنسية، وهذه الطرق الخمس كالآتي:
الولادة
حيث يحصل الفرد تلقائيًا وبصفة نهائية على الجنسية الفرنسية طالما كان والديه أو أحدهما فرنسيًا، علمًا بتحقق ذلك سواءً كانت الولادة داخل الأراضي والأجواء الفرنسية أو خارجها، وسواءً كان المولود شرعيًا (أي لوالدين متزوجين رسميًا)، أو مولودًا طبيعيًا (أي لوالدين غير متزوجين رسميًا)، فالجنسية الفرنسية للوالدين أو أحدهما هي الحاكمة هنا.
كما أتاح القانون إمكانية تخلي الابن إذا رغب في ذلك عن الجنسية الفرنسية إذا ما كانت ولادته أو إقامته في دولة أخرى، فكل المطلوب فعله هو تقديم خطابًا موقعًا لأقرب جهة رسمية فرنسية في محل السكن بغضون ستة أشهر من بلوغ سن الرشد.
الميلاد على الأراضي الفرنسية دون الإقامة
فقد نصّ القانون على حصول كل مولود على الأراضي الفرنسية أو في أجواءها (حالات الولادة في الطائرات) أو في مياهها الإقليمية على الجنسية الفرنسية؛ بشرط أن تتوفر فيه الشروط الآتية:
• الميلاد في الداخل الفرنسي من أبوين مجهولين، علمًا بأن قرار منح الجنسية يتم إبطاله إذا تبين خلال سنوات الطفولة وقبل بلوغ سن الرشد الولادة من أحد أبوين يحمل جنسية أجنبية يبيح قانونها منحها للأبناء مباشرة.
• الميلاد في الداخل الفرنسي لأبوين أجنبيين معروفين، ولكنهما غير قادرين على منح جنسيتهما للمولود؛ لكونهما من حاملي صفة عديمي الجنسية القانونية بالأساس.
• الميلاد في فرنسا لأبوين أجنبيين معروفين، مع انتفاء قدرة المولود على الحصول على جنسية أحدهما لعدم سماح قوانينهما الشخصية بذلك، مثل حالات امتناع الوالدين المنفيين واللاجئين منح جنسيتهما لأطفالهم لما تشهده البلد الأم من قمع وتعسف ضدهما.
• الميلاد في فرنسا لأحد أبوين أجنبي وغير مقيم، سواءً كان الوالدين متزوجين رسميًا أم لا.
الميلاد مع الإقامة
حدد القانون أيضًا شروط الحصول الكامل على الجنسية الفرنسية فور بلوغ سن الرشد حال الميلاد لأبوين أجنبيين مُقيمين إقامة كاملة في فرنسا، وذلك وفقًا للشروط الآتية:
توافر محل سكني دائم داخل الأراضي الفرنسية عند بلوغ المولود سن الرشد.
• السكن الدائم بصفة مستمرة متواصلة أو متقطعة لخمس سنوات كاملة في الفترة العمرية من بلوغ سن 11 عام حتى إتمام الرشد عند 18 عام، وأباح القانون التغيب عن فرنسا بحد أقصى عامين خلال المرحلة العمرية من 11 إلى 18 دون أن يؤثر ذلك على منح الجنسية.
• كما أباح القانون التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية قبل سن الرشد، وللمحكمة الحق في القبول أو الإرجاء، لذلك يمكن عند بلوغ سن 13 أو 16 من العمر تقديم طلب للقاضي أو للسلطات القنصلية في البلد الأم بشرط تحقق شرط السكن في الأراضي الفرنسية بشكل دائم لخمس سنوات مُتصلة بدءًا من بلوغ سن 8 سنوات.
• وجاء في القانون محددات الحصول على الجنسية الفرنسية للمُتبنين، فكل طفل أجنبي كان محل تبني من قِبل طرف حامل للجنسية الفرنسية له أن يحصل على الجنسية فور بلوغ سن الرشد بشرط توفر سكن دائم وقت تقديم طلب الحصول، ويُعفى من شرط السكن الأبناء بالتبني لشخص فرنسي لا يملك هو نفسه سكن دائم في فرنسا.
• كما يُسمح بالجنسية الفرنسية للأطفال المُستَضافين والمُربِّين بمعرفة شخص فرنسي أو هيئة اجتماعية داخل أرض فرنسا لمدة لا تقل عن خمس سنوات متصلة، بشرط تربيتهم طبقًا لمعايير تكوينية فرنسية تسمح لهم بالاندماج السريع والمباشر.
والحديث عن التجنيس الفرنسي بالميلاد يأخذنا إلزامًا إلى ضرورة تفصيل حقوق الطفل المولود في فرنسا، وأُسس منحها.

حقوق الطفل المولود في فرنسا

تنظر القوانين الفرنسية لكل شخص أجنبي نظرة معقدة فيها الكثير من الإجراءات لتسوية الأوضاع والحصول على الحقوق المكفولة، فبدايةً تُعرِّف القوانين الطفل الأجنبي بأنه القاصر المعزول الذي لم يبلغ سن الرشد، والذي لا يرافقه أحد أولياء أمره، أو الذي يرافقه ولي أمر غير مُعترف به قانونًا.
وبعد إجراء مقابلة طويلة المدة وكثيرة التفاصيل من حيث الوضع العام والعائلي للقاصر وطريقة عيشه ومستواه التعليمي وكيفية وصوله إلى فرنسا، يُحدد مدى استحقاق هذا الطفل للحقوق التي يكفلها القانون، ويكون الأمر برمته أسهل بالطبع إذا ما كان الطفل مولودًا في فرنسا مع الإقامة أو بالخروج والعودة قبل البلوغ، ففي تلك الحالة يصبح الطفل تحت الحماية الكاملة لقانون القُصَّر الفرنسي، والذي يكفل للطفل:
تعيين ولي أمر
إن لم يكن ولي الأمر الأصلي موجودًا، ومهمته مرافقة الطفل وإدارة كل شئونه فيما يتعلق بالإجراءات القانونية المطلوبة لتوفير الضمانات الاجتماعية والصحية والتعليمية.
توفير سكن خاص
سواءً في مؤسسات استقبال القاصرين، أو بيوت العمال غير البالغين، أو في غرفة فندقية.
توفير فرصة للدراسة
فكل مواطن أو مقيم بالأراضي الفرنسية يدخل المدرسة إلزاميًا حتى عمر 16 عامًا.
توفير الرعاية الصحية
كل طفل في فرنسا تُكفل له الرعاية الصحية بالمجان.
الجنسية الفرنسية بالزواج
أتاح القانون الفرنسي الحصول على الجنسية الفرنسية من خلال الزواج بفرنسي الجنسية، وذلك طبقًا للآتي:
• مرور عامين كاملين على تاريخ الزواج.
• ألا تكون الحياة الزوجية عاطفيًا أو ماديًا متوقفة وقت طلب الحصول على الجنسية، بمعنى ضرورة إثبات العيش المشترك الكامل بين الزوجين.
• تشبث الطرف الفرنسي بجنسيته.
• إثبات الطرف الفرنسي معرفته الكافية باللغة الفرنسية.
• دخول الطرف الأجنبي وإقامته في فرنسا بشكل قانوني.
• عدم تعرض الطرف الأجنبي لأي نوع من عقوبات التوقيف أو الطرد أو لأي إجراءات لمنع الإقامة.
• عدم تعرض الطرف الأجنبي لعقوبة سجن نافذة لستة أشهر فما فوقها، علمًا بأن شرط العامين يزيد إلى ثلاث سنوات إذا لم يستطيع الطرف الأجنبي إثبات سكنه المستمر والمتواصل دون انقطاع لعام كامل داخل فرنسا منذ الزواج….لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

5# طرق للحصول على الجنسية الفرنسية,#الميلاد والسكن بفرنسا,#الزواج بفرنسية او فرنسي,#التجنس واكتساب الجنسية,#شروط الحصول على الجنسية الفرنسية ,#يا مسافر,#كيف تحصل على جنسية فرنسا,#قانون الجنسية الفرنسية,#الجنسية الفرنسية,#كيف تحصل على جنسية فرنسا؟,#كيف تحصل على الجنسية الفرنسية ,#شروط الحصول على الإقامة في فرنسا ,#طرق نيل الجنسية الفرنسية,#لدليل الشامل للحصول على جنسية الفرنسية ع,#أنواع الجنسية
الفرنسية ,#أسهل طريقة للحصول على جنسية فرنسية,#الجنسية الفرنسية
بالزواج,#مدة الحصول على جنسية فرنسا ,#شروط و قوانين
الجنسية الفرنسية,#شروط الحصول على الاقامة في فرنسا ,#كيفية الحصول على الجواز الفرنسي,#مميزات الولادة في فرنسا,#مميزات الباسبور الفرنسي,#الاقامة في فرنسا عن طريق الزواج,#حقوق الطفل المولود في فرنسا,#الدول التي يدخلها الجواز الفرنسي بدون فيزا

الكاتبة
سعاد الصديق
info@almoghtribon.net

للحصول على دعم من الشركة المعلنة اضغط هنا

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

إضغط هنا لتفوز بجائزة ضربة حظ مع الشركة الراعية ..أشترك مجانا لتكون مؤهل للفوز من هنا . يمكنك أن تجرب عدة مرات وتؤهل نفسك لرحلة العمر مجانا اضغط هنا

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: